هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر ابن باز

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر ابن باز، من المواضيع الشائكة والتي يسأل عنها كثير من الناس، والذين يريدون إخراج زكواتهم العينية والنقدية، وهذا ما سيناقش موضوع هذا المقال، وقد فرض الله تعالى الزكاة على المسلمين وجعلها تطهيرًا لصيامهم من الفحش والكلام، ويوضح المقال هل ذلك يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر.

زكاة الفطر في رمضان

بادئ ذي بدء، وقبل أن نوضح هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر، لا بد من تحديد زكاة الفطر المبارك في شهر رمضان حتى صلاة العيد، وعبدالله بن عمر رضي الله عنه، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر صاع تمر أو صاع وصاع عليكم، وأعظم المسلمين، وأمر أن يتم ذلك قبل خروج الناس للصلاة “.

اقرأ أيضا…هل تجب زكاة الفطر على الفقير ابن باز

حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

بين أهل العلم أنه يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر للحاجة أو لبلد أقارب المكلف، فلا يشترط إخراج زكاة الفطر في البلا،  وقد أوضح العلماء أنه كلما صرفت الزكاة إلى بلد أكثر سكانه عوزاً، فهذا أولاً والله أعلم.

كم مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر صاع من التمر أو الشعير أو الزبيب أو النعناع البري أو الأكل، ووقتها ليلة عيد الفطر إلى ما قبل صلاة العيد، ويجوز الحصول عليها مرتين فأكثر، أمهل ثلاثة أيام فيعطى لفقراء المسلمين في بلاد انفصاله، ويجوز نقله إلى فقراء بلد آخر أشد سكانه احتياجًا، ويجوز للإمام، وللمسجد ونحوه من أمين جمعه وتوزيعه على الفقراء، بشرط أن تصل إلى مستحقيها قبل صلاة العيد ولا يكون مقدارها نتيجة تضخم مالي ولكن الشرع يقصرها على صلاة واحدة، من لم يكن له إلا طعام يوم العيد، ومن وجبت عليه النفقة، فقد ترك عنه، ولا يجوز وضعه في بناء مسجد أو في مشاريع خيرية.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر ابن باز

بعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفرات في بلد آخر، يجب توضيح حكم إخراجها إلى دولة أخرى كما أوضحه الإمام ابن باز رحمه الله

أفضل وأهم ما في البلد الذي يعيش فيه الإنسان هو زكاة الفطر، إذا دعت الحاجة، فعليه أن يرسلها، حسنا.

القول في إخراج زكاة الفطر في غير بلد

وأما حكم إخراج زكاة الفطر في غير بلد إخراجها، فقد أوضح العلماء أنه لا حرج على المسلمين في إحراجهم في غير بلادهم، لكن ذلك أفضل لكل شخص وهو أحكم أن يدفع كل منهم نفسه من مكانه ونيابة عن الأهل والزوج، وقال فيها الإمام ابن باز رحمه الله.

مقالات ذات صلة