هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان

هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان، لأن زكاة الفطر من الأشياء الذي شرعه الله تعالى وأمر عباده بتطهير أرواحهم وتطهير قلوبهم وتطهير أسرارهم، وهو أيضًا تطهير للمال وشكرًا على الرحمة وعزاءً للفقراء والمحتاجين قبل القسم بيومين تم تمريره.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان

وقد ورد عن أهل العلم جواز إخراج المسلم من زكاة الفطر ليلة الثامن والعشرين من رمضان، وقد أخذها أئمة المذاهب الأربعة من البراهين والأحاديث النبوية الشريفة وصلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله عنهم، ومما استعملوه في قول ابن عمر رضي الله عنهم بقوله “وكانوا عن الحنفية والشافعية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من شهر رمضان المبارك، إذ أن هذه الزكاة مجتمعة مع الصيام والفطر المتصل.

حكم إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان

يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة الثامن والعشرين من رمضان ويومها مع الإمام مالك وأحمد، ومسألة تعجيل زكاة الفطر خارج أوانها موضوع جدل بين العلماء منذ انقسامهم على هذا، قال ابن حزم وأصحابه لا يجوز إطلاقا عرضها في وقته، وقال الإمامان أحمد ومالك يمكن تقديمها يوم أو يومين أما الشافعي فقال يجوز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك، واعتبرها الإمام أبو حنيفة جواز إخراجها قبل رمضان، ولذلك فهي تعتبر من مال الزكاة، والراجح ما يقوله الإمام مالك وأحمد قال بن حنبل عند زكاة الفطر أضيفت لسبب وهو الفطر وسرعه يفقد مقصده ثانياً لا يفقد معناه والله ورسوله هو أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

يبدأ وقت زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وينتهي بصلاة العيد في عيد الفطر، وإذا كانوا خارج البلاد، فيجدر الإشارة إلى أن هذا هو الحال يبقى في يد المسلم ولا يسقط عنه لا بعد شهر ولا بعد سنة ولا بعد عشر سنين في حال لم يدفعها، فهو دين ثابت على الفقراء في رعايته، و الله ورسله أعلم.

حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

اختلف العلماء في حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، إلا أنهم زعموا أنها تكفي إلى آخر يوم الفطر صلاة العيد وهي اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.

ما حكم زكاة الفطر في الإسلام

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلم حر وعبد وكبير وصغير قال النبي صلى الله عليه وسلم “فرض النبي صلى الله عليه وسلم” أهل المدينة من المعطيات، أعطوا لواء، ابن عمر يعطي الصغير والكبير ولو أعطى من بني، وكان ابن عمر راضيا بهم وأعطاهم من قبله، وأصبحوا قبل الفطر أو يومين “من غذاء أهل الأرض المشهورة، والله ورسوله أعلم.

كم مقدار زكاة الفطر

والمشروع في زكاة الفطر أنه سيُعطى صاع من كل مادة غذائية في الدولة وقد قدرها أربعة أرصدة وكثير من العلماء بالكيلوغرام، فقد قيل الصاع حوالي 3000 جرام وقيل على نحو مختلف، لكن يضمن التنقيب بهذا الوزن، وإذا زاد وزن المسلم خير له وأسلم من الوقوع في العوز والله ورسوله أعلم.

أي وقت زكاة الفطر

ولزيادة التساؤل حول جواز إخراج زكاة الفطر ليلة الثامن والعشرين من رمضان، يجب أن يكون واضحاً أنه من وقت زكاة الفطر كما وصفه العلماء، يكون وقتهم قد انتهى وقتها الأمور التي توسع فيها، وهي محل خلاف بين العلماء، وما حدث في زمانهم في واجباتهم وأفضليتهم وجوازهم ونهيهم

متى تجب زكاة الفطر

توصل أهل العلم إلى قولين في وقت وجوب زكاة الفطر على النحو التالي

  • أصحاب المثل الأول قالوا وجوب عند غروب آخر يوم من شهر رمضان، وهو مثل الشافعية والحنابلة، ومن أمثال المالكية، بعض السلف، ابن عثيمين واللجنة الدائمة.
  • أصحاب المثل الثاني قالوا وجوب زكاة الفطر فجر يوم عيد الفطر وهو مثل الحنفية والظاهرية ورأي المالكية، وهم يستنتجون ذلك من الشمولية من الأحاديث وتفسيراتها أن وقت الزكاة قبل صلاة العيد بعد الفجر والله أعلم.

موعد زكاة الفطر

والوقت المفضل هو السنة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه التي اتفق عليها العلماء زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

ما هو وقت زكاة الفطر

ووقت جواز زكاة الفطر هو الوقت الكامل الذي يجوز فيه إخراجها، ويكفيها يجوز تناوله قبل رمضان، والراجح أنه يجوز تناوله قبل يوم أو يومين لما جاء فيه من أدلة شرعية، ولأنه يكمل الغرض الذي أكمل من أجله لا يضيع إذا تم الانتهاء منه قبل يومين.

وقت يحرم فيه زكاة الفطر

وقت تحريم زكاة الفطر هو الوقت الذي قال العلماء إنه يحرم تأجيلها، ويمكن اعتبارها آخر وقتها، وجاء في بيانين على النحو التالي

  • القول الأول آخر ميعاد لزكاة الفطر النهي عن تأجيلها غروب الشمس يوم عيد الفطر وهو قول الجمهور بين المالكية والشافعية والحنابلة.
  • القول الثاني وهو ما ذهب إليه الحنفية والظاهرية وابن تيمية وابن القيم وابن باز وابن عثيمين، وآخر وقت صلاة العيد في زكاة الفطر ويحرم إخراجها إلا بعد تأجيلها صلاة العيد من بعدهم والله ورسوله يعلمان ذلك.

مقالات ذات صلة