متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي، نعلم جيدا ان زكاة الفطر لها وقت محدد لاخراجها، فمتى يبدأ وقت اخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي وقت اخراجها، وهل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل ذلك الوقت من الأنظمة والمعلومات التي يعرفها كل مسلم ويطلع عليها، مألوفة لأن الزكاة من أركان الإسلام الخمسة وهي من أعظم العبادات التي تنقي النفوس وتنير القلوب وتقرب إلى الله تعالى وهذا يوضح متى يجب إخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي وقته.

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي

ويبدأ وقت إخراج زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان أول ليلة من شهر شوال وينتهي بصلاة عيد الفطر النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة فهي صدقة)، وقد نص أهل العلم على جواز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، كدليل على أن صغيرًا وكبيرًا حرًا عبدًا، صاعًا أو شعيرًا صاعًا، [وفي روايةٍ] مقابله وأضاف والذكر والأنثى، ومن أخرها عن وقته أخطأ وعليه أن يتوب عن تأخيره.

ما أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

ووقت إخراج زكاة الفطر من غروب الشمس ليلة العيد إلى يوم العيد، ويفضل إخراجها بين صلاة الفجر وصلاة العيد} والمراد بهذا أن يدفعها الجميع، ويخرج زكاة الفطر ثم يذهب إلى المصلى ويذكر الله وبهذا يتفق العلماء.

متى وقت إخراج زكاة الفطر الجائز

وأما وقت زكاة الفطر الجزئي والجائز فهو قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لأنه في صحيح البخاري أن الصحابة دفعوا زكاة الفطر للمحتاجين يوماً أو يومين، قبل الصلاة، وإذا أخرتها الصلاة، فقضت ولا ينقض عليها.

ما الحكمة من الأوقات في زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة على الصحيحين من العلماء، لحكمة عظيمة، وامتناناً لفضل الله تعالى، بإتمام صيام شهر رمضان.

من أقوال العلماء عن وقت إخراج زكاة الفطر

اختلف العلماء في وقت وجوب زكاة الفطر، وكان قولهم عنها كالتالي

  • القول الأول يجب إخراج زكاة الفطر في أول يوم العيد، وهذا ما قاله الحنفية والمالكي في أحدهم.
  • المثل الثاني وقت وجوب زكاة الفطر هو غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وهو ما قاله المالكيون في مثلهم الثاني، والرجح عندهم الشافعية.

متى وقت إخراج زكاة الفطر في المذاهب الأربعة

ويرى جمهور الحنفية أن وقت فرض زكاة الفطر واسع، فلا يقتصر الأمر بدفعها على وقت كالزكاة، فهي واجبة في جميع الأوقات، ولكن يجب تحديدها في جميع الأوقات على المسلم، صلاة العيد لا قاضيًا إلا أنه يستحب لهم إخراجها قبل الذهاب إلى المصلى، وأما المالكيون فقد أخطأوا صلاة العيد بغير عذر، واتفق الجميع على عدم انقضاء وقتها.

متى وقت إخراج زكاة الفطر عند المذهب المالكي

انقسم أصحاب المذهب المالكي في مسألة متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر على قولين

  • المثل الأول يجب أن تغرب الشمس آخر يوم من رمضان، ويختاره معهم الشافعية والحنابلة وبعض السلف، ويختاره الشيخ ابن عثيمين واللجنة الدائمة لمسألة فتاوى.
  • والمثل الثاني وجوب وقت زكاة الفطر عليهم، ويبدأ من طلوع فجر يوم العيد، وقد اختاره معهم الحنفية والظاهرية، وهو مثل قديم للشافي.

اقرا ايضا…ما مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها

كما اختلف العلماء في إخراج زكاة الفطر قبل وقتها أو عدم إخراجها، وكان لهم عدة أقوال في الموضوع، وهي

  • القول الأول وهو ما اختاره الحنفية إذ قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر سنة وسنتين وهي في قرارهم حكم الزكاة عندهم.
  • القول الثاني وهو ما يفضله الحنفية والشافعية إذ يجوز إخراجه من أول شهر رمضان، فيجب عليه لسببين الصيام والفطر.
  • القول الثالث وهو مذهب الحنفية، وقول المالكية والحنابلة، حيث قالوا جواز عرضها يوم أو يومين ؛ لأن ما ورد في السنة يدل على ذلك.

اقرا ايضا…ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات

متى ينتهي وقت إخراج زكاة الفطر المحدد

انقسم العلماء في تحديد آخر موعد لزكاة الفطر على قولين

  • في القول الأول آخر وقت لزكاة الفطر وبعدها لا يجوز تأجيلها غروب الشمس يوم عيد الفطر وهو قول جمهور المالكية والشافعية والحنابلة طعاما، أو صاع تمر أو صاع شعير أو صاع زبيب فلما جاء معاوية وسمرة من السمراء قال هذا من مدى.
  • وفي القول الثاني آخر وقت في زكاة الفطر صلاة العيد ونهي عن تأجيلها.

مقالات ذات صلة