متى صيام يوم عرفه لعام 1443/2022

متى صيام يوم عرفه لعام 1443/2022، من المعلوم ان وقفة عرفة تسبق عيد النحر بيوم ويكون خلفها مباشرة عيد الاضحى المبارك وهناك سؤال مهم يجب على كل مسلم أن يعرف إجابته الصوم من الأعمال الصالحة التي نوصي بها في العشر الأوائل، ولا سيما يوم عرفة إن أحد عبيده والمسلم الحريص على الثواب لا يضيع صيامه يوم عرفة لما له من فضل عظيم وأجر عظيم.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

قبل الإجابة على السؤال المطروح لا بد من معرفة أفضل حقائق يوم عرفات، ففي هذا اليوم المبارك يستحب القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، لأنه يضاعف الأجر.

  • ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الصلاة ؛ لأن الدعاء لها من أفضل الطلبات وأجملها وأعظمها له شريك، مملكته له، وله الحمد، وهو قادر على كل شيء » فلا ينبغي للمسلم أن يبخل على نفسه في كثرة الصلاة.
  • في يوم عرفات يستحب للمسلم أن يصنع ذكريات كثيرة كالتكبير والتهليل والتسبيح والتعظيم، وقد أوصى بذلك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أحاديثه.
  • صوم يوم عرفات ضرورة الصوم عبادة عظيمة وله أهمية كبيرة في الإسلام في أيام عرفات تزداد أجره ويزداد الثواب، فالصيام سبب للتكفير عن ذنوب سنتين في حياة المسلم.

متى صيام يوم عرفه لعام 1443/2022

يصادف يوم صيام عرفة لعام 1443/2022 من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى غروب الشمس من نفس اليوم ويصادف يوم الجمعة الموافق 8 يوليو / تموز 1443/2022 عن أبي قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه – أنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (ليكن يوم عرفة، أرجو الله) للتكفير عن العام المقبل هو وعن العام السابق أجمع العلماء على أن صيام يوم عرفة هو أفضل صيام اليوم، بناء على الأحاديث الواردة فيه وفضل الصيام، وليست الذنوب من كبائرهم ؛ لأن الكبائر تقتضي التوبة الصادقة التي يقتضيها المسلم والتوبة والتكفير عن الذنوب مشروطة بالتخلي عن الكبائر لأنه خالٍ من النفاق والرياء في سبيل الله الخالص، وبهذا الصوم يملأ المسلم فراغ الصوم الواجب، وينال الحسنات، ويزيل الذنوب والمعاصي، والحسنات من الصلاة والذكر والصدقة.

كم تبقى ليوم عرفات 1443

بقي يومان وبضع ساعات، والوقت يتناقص تدريجياً مع مرور الدقائق ؛ لذلك نقدم أدناه العد التنازلي ليوم عرفة لإنشاء برنامج للعبادة أو لأداء بعض المهام المحددة للعطلة.

 موعد خطبة عرفة 1443

يوم عرفات فيه خطبة للحجاج، وهذا العام 1443 هـ سيبدأ بالضبط في تمام الساعة 1100 يوم عرفات أي قبل صلاة الظهر، وتكون الخطبة في مسجد “نمرة” بالقرب من جبل عرفات في المملكة العربية السعودية، والتي تضم عددًا كبيرًا من المتحدثين ؛ حتى يتمكن آلاف الحجاج من الاستماع إلى الخطبة، وخطبة هذا العام سيلقيها الشيخ عبد الله سليمان المانع.

طالع ايضا سبب بيع طائرة كريستيانو رونالدو

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج

بعد الإجابة على سؤال عن موعد صيام عرفات، يكون قرار صيام يوم عرفات معروفاً للحاج وغير الحاج أو يصرفه عن بقية العبادات أو يضعف الحاج عن أداء عبادة ربه يتفق الحاج بإجماع أهل العلم على أن صيامه سنة مستحبّة لكل مسلم غير حاج، فيكون صيامه عنده أفضل صيام بعد رمضان، وبه يكفر الله عن ذنوب سنتين من حياة المسلم، وهذا الأجر هو جبر لأفكار المسلمين الذين لا يستطيعون أداء الحج، لذلك عوضهم الله بهذه النعمة العظيمة، والله أعلم ورسوله.

أفضل دعاء في يوم عرفة

أخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الصلاة من أفضل وأعظم العبادات لله تعالى، فلو كانت هذه العبادة في أفضل أيامها عند الله – سبحانه – وزيادة النعمة والخير والأجر بإذن الله، وقد جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الرسل والأنبياء عليهم السلام كانوا يتضرعون إلى الله تعالى  وعبادته في أحسن أشكال الطلب وأكملها، كما أخبرنا صلى الله عليه وسلم عندما قال “خير طلب اليوم ما عندي والأنبياء قبلي قالوا لا إله إلا الله له شريك، مملكته له، الحمد له وهو قادر على كل شيء كان رسولنا الكريم يشجع كثيرا الطلبات والطلبات إلى الله تعالى في أي وقت، لما فيه من فضائل وصلاح الدعاء، من ساعاته الفاضلة والمباركة، رجاءً وتضرعًا إلى الله تعالى، وصلاة الجلالة وهي من أكثر الأعمال الصالحة التي يتوقع المسلم القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة تنال نعمة من الله تعالى وإخلاصه، والله أعلم.

سبب تسمية عرفات بهذا الاسم

سبق ذكر جواب السؤال عن موعد صيام يوم عرفة، ولكن ما سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وبحسب أهل العلم، سمي عيد عرفات على اسم الجبل الذي يقف عليه حجاج بيت الله في هذا اليوم، فيؤدون أكبر ركن من أركان الحج وهو عرفات.

  • أولاً هذا الجبل هو المكان الذي يعرفه المسلمون عند وقوفهم عليه، وحجّهم، ومعه يعترفون بخطاياهم وذنوب الله تعالى، ويتوبون إليه عنها.
  • ثانيًا طواف جبريل – عليه السلام – أولاد الله إبراهيم عليه السلام، حيث أراه بالمناظر وسأله “أتدري” هل كنت تعلم نبي الله يقول أعلم.
  • ثالثًا لما نزل آدم وحواء عليهما السلام التقيا بعد أن بحث كل منهما عن الآخر في جبل عرفات وتعارف هناك والله أعلم.

طالع ايضا من هم ابناء الوزير خالد الفالح

فضل يوم عرفة

تحدثنا سابقاً عن إجابة السؤال متى نصوم يوم عرفة وأن يوم عرفة من الأيام العظيمة عند الله تعالى، وقد أبرزه الله تعالى بصفات وفضائل كثيرة على سائر الأيام، وهذه هي الفضائل هي

  • إنه اليوم الذي أكمل فيه المسلمون أركان دينهم الخمسة، وأقاموا فريضة الحج.
  • إنه اليوم الذي نزلت فيه الشريعة.
  • إنه اليوم الذي قطع فيه الله المبارك وتعالى العهد مع البشرية جمعاء.
  • وهو اليوم الذي يعتبر من أيام عيد الأضحى لحجاج بيت الله الحرام.
  • إنه اليوم الذي يصوم فيه المسلم، يغفر الله القدير له ذنوب العام الماضي وذنوب العام المقبل.
  • وهو اليوم الذي أقسم فيه الله تعالى في القرآن الكريم.
  • وهي من الأيام التي يخلص فيها الله تعالى عبيده من النار ويكفر عن خطاياهم ويفتخر بها أمام ملائكة السماء والله أعلم.

مقالات ذات صلة