ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات

ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات ، تعتبر زكاة الفطر امر واجب محتم على كل مسلم بالغ عاقل، فما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات، الزكاة بمعنى الطهارة والتنمية، ويعني إنفاق جزء تقديري من المال الذي نمت في البنوك التي نصت عليها الشريعة، إذا كان هذا المال يدفع زكاة النصاب المحقق، والزكاة ركن من أركان الإسلام، ومن الواجبات التي ثبتت في كتاب الله والسنة الأمة، وحكمها في زكاة الفطر والتكفير عن زكاة الفطر عن سنين.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر صدقة تجب على كل مسلم وقت الإفطار في رمضان لتطهيره مما قد يصيبه بالثرثرة أو غباء ما يخالف الصائم عند الأكثرية، يقاس بالفقهاء بصاع حنطة أو شعير أو حنطة وقد ذكر العلماء وجهين يسميانها زكاة الفطر، والثاني الفطر، أي الخلق، من الخلق، ولهذا اعتُبر من زكاة البدن، قال – العلي – (الطبيعة التي خلق بها الإنسان).

ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات

من تخلف عن إخراج زكاة الفطر عمداً فهو آثم وعصى الله سبحانه وتعالى خالف وصايا شريعته وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وثبت، في حديث متفق عليه فطر من رمضان على كل نفس المسلمين، أو عبد، أو رجل، أو امرأة، أو حصار صغير أو كبير، أو شاة من الشعير مقدار زكاة الفطر أكبر من قوته، وإعالة من لا بد أن يقضيه في ليلة ونهار العيد.

ما هي كفارة عدم إخراج زكاة الفطر لسنوات

يترتب على ترك زكاة الفطر عدة أمور منها التوبة إلى الله عز وجل وتعويض ما مضى من سنوات زكاة الفطر واستطاع إخراجها ولم يخرجها عمدًا، وعليه أن يدفعها عن كل من كان عليه دفعها لهم، من امرأة وولد صغير وأبوين فقراء، حتى لو كان ذلك يكلف ماله، ويقرر من يدفع زكاة الفطر أيضاً دفعها، زكاة الفطر بانتظام في المستقبل، ويخصم منها ثلث زكاة الفطر.

ما حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر واجب على كل مسلم ومسلم، من غذاء أو شاة طلقة أو صاع شعير أو شاة عابرة أو شاة زبيب، أرى أن المدين من سمرة الشام مرادف للتواريخ، لذلك أخذها الناس.

حكم تأخير زكاة الفطر

واتفق جمهور الفقهاء على إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، بدليل ما رواه ابن عمر – رضي الله عنه – (أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن تخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد إذا أعطيت) العيد يوم أو يومين ينتفع به الفقير، جمهور الفقهاء الشافعي والمالكي والحنبلي يرون أن من لا يخرج زكاة الفطر في مواعيدها هو آثم وقدرته على دفعها، وهو دين على عدم السقوط إلا بالدفع.

اقرا ايضا…ما مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

ما حكم نسيان إخراج زكاة الفطر

إذا نسي المسلم إخراج زكاة الفطر في الوقت المحدد قبل صلاة العيد، فلا إثم عليه ولا إثم عليه، ولكن يلزمه إخراجها حتى وإن طال الوقت في وقته الشرعي فلا يفعل، تأثم على أخذ الزكاة من مسؤوليته إلى الوكيل، فيكون الإثم على الوكيل إذا أهمل ذلك لأنه تسبب في المماطلة بغير عذر.

اقرا ايضا…أجمل كلمة وعبارات شكر للمديرة على جهودها

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

جعل الله تعالى زكاة الفطر شرطا قانونيا لعدة أسباب مهمة منها

  • زكاة الفطر تطهير للصائم من النميمة والزلازل، بالإضافة إلى إطعام الفقراء والمحتاجين.
  • زكاة الفطر لها أجر عظيم، وأجر عظيم لمن دفعها في وقتها.
  • تعتبر زكاة الفطر زكاة البدن، فهي واجبة على كل مسلم، كبير أو صغير، ذكرا كان أو أنثى، غني أو فقير، شكرا لله على الحياة التي وهبها الله لهم.

مقالات ذات صلة