هل أسهم أرامكو عليها زكاة

هل أسهم أرامكو عليها زكاة ، يرغب العديد من مستثمري أرامكو في معرفة ما إذا كانت أسهم أرامكو خاضعة للزكاة أم لا، ومن الجدير بالذكر أن الشركة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية التي تنشط في مجالات النفط والغاز الغاز الطبيعي وهو مشروع كامل مملوك للدولة ووفقًا للشكل القانوني للشركة وقد عرفنا بالفعل ما إذا كانت الأسهم خاضعة للزكاة بشكل عام وسنتعرف أدناه على ما إذا كانت أسهم أرامكو تخضع للزكاة.

شركة أرامكو السعودية

أرامكو السعودية هي شركة عامة تأسست عام 1933 م ويقع المقر الرئيسي للشركة في الظهران بالمملكة العربية السعودية، وقد نشأت الشركة من خلال تفوقها في مختلف قطاعات الأعمال البتروكيماوية، بالإضافة إلى تخصصها في كل من النفط و حقول الغاز الطبيعي، وتعمل في مجموعة من بين المجالات الأخرى، وهي بشكل أساسي الاستكشاف والتكرير والمبيعات والإنتاج وأنشطة الشحن والتسويق، تتمتع الشركة بقيمة سوقية كبيرة حيث تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر الشركات العامة في العالم.

هل تجب الزكاة على أسهم أرامكو

نعم، تخضع أسهم أرامكو للزكاة و “يُدفع ثمنها” كما أوضحت شركة أرامكو السعودية للنفط في المملكة أن جميع الأسهم المعروضة في البورصة والمستثمرة فيها هي سوق مدعومة ماليًا “يتم سداد ثمنها” من ناحية أخرى، مما ورد، نص الأمر الملكي في المملكة العربية السعودية، والذي جاء بالشكل التالي

“يتم دفع الاستثمار في أسهم الشركة المدرجة في السوق المالي، ويتم احتساب مبلغ الزكاة الناتج عن هذه الاستثمارات وخصمها من مدفوعات الضرائب التي تدفعها الشركة وتحويلها إلى حساب الزكاة بوزارة المالية بالترتيب لدفع الزكاة حسب النظام “.

ما هي زكاة الأسهم

مقدار الزكاة على الأسهم يقارب ربع العشر أو نحو 2.5 في المائة وهذا المبلغ هو نفسه سواء رغب المالك في الشراء أو حتى المتاجرة إذا كانت لأغراض المتاجرة، فإن التداولات هي أيضا ربع أعشار، أي أنها تداولات.

كيف يتم تنظيف أسهم الشركات

يأخذ العديد من المستثمرين الأسهم لأغراض التداول، أي بغرض الربح، ولكن بالمقابل يحصل المستثمرون على هذه الأسهم مقابل الربح السنوي للأسهم دون تداول، وفي هذه الحالة ينشأ ديونان، وهما

  • القسم الأول الأسهم هنا هي عروض تجارية أي بهدف الربح ويتم تداولها عن طريق البيع والشراء في البورصة وبالتالي فإن التعامل معها هو بالضبط نفس التعامل مع عروض التجارة وعلى مستوى الزكاة، فتخصم الزكاة منهم حسب قيمتها في نهاية كل عام.
  • المبحث الثاني هناك فرق بين جمهور العلماء ومختلف الباحثين أدى إلى اتجاهين
    • الاتجاه الأول باعتباره الاتجاه الأول، نظر العلماء إلى العروض التجارية المستقلة عن نشاط الشركة، حيث يستفيد المساهم منها مثل أي تاجر آخر يبيع بضاعته.
    • الاتجاه الثاني اتضح في الاتجاه الثاني أنه عند البت في هذه الأسهم لا بد من التفريق حسب نوع المؤسسة التي أصدرتها، وهذا ما يقوله جمهور العلماء المعاصرين.

كيف تحسب قيمة السهم لإخراج الزكاة

قد لا يتمكن الكثير من الأفراد، وخاصة المستثمرين، من تقدير الآلية المستخدمة لحساب الأسهم لدفع الزكاة، ولكن يجب ملاحظة أن ليس كل الأسهم خاضعة للزكاة، بل فقط جميع “الأسهم التي يملكها المالك” التداولات، أو الأسهم من الشركات التجارية “ووفقًا لهذه الأسهم يتم دفع الزكاة وفقًا لقيمتها السوقية في نهاية العام والسبب في ذلك أن هذه الأسهم عبارة عن عروض تجارية وبالتالي يتم تقديم عروض تجارية في نهاية العام بالترتيب لزيادة الزكاة إلى تلك القيمة، بغض النظر عن القيمة الاسمية للسهم.

متى يبدأ حساب الأسهم

عندما يتم تداول الأسهم في الشركات التجارية أو غيرها من الأسهم من قبل أصحابها، يكون الربح ناتجًا عن جني الأموال في العام والسبب الرئيسي هو أن ربح التداول لا يتم احتسابه لسنة جديدة، حيث أن هذا الربح هو المال الأصل حول القضية يصل أصل المال إلى النصاب.