من هو الصاحب بالجنب في سورة النساء

من هو الصاحب بالجنب في سورة النساء، جعل الله تعالى النبي محمد عليه السلام ختاما للانبياء والرسل وقد ايده بمعجزة خالدة وهي معجزة القرآن الكريم ويعد القرآن الكريم كلام الله تعالى أنزل على نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – العجيب بلفظه، المصلي بتلاوته، الافتتاح بالسورة سورة الفاتحة وخاتمة سورة الناس مكتوبة بالقرآن المنقولة إلينا مع متواتر، ونقوم من خلالها بإدراج تعريف عام لسورة النساء، بالإضافة إلى ذكر الغرض من الصحابي المذكور في الآية السادسة والثلاثين من سورة السورة.

ترتيب سورة النساء

سورة النساء سورة مدنية عدد آياتها مائة وستة وسبعون آية نزلت بعد سورة الممطرة وهي الرابعة بعد سورة الفاتحة والبقرة والعمران في شروط ترتيبها في القرآن الكريم الاسم كما يتحدث عن العديد من القواعد التي تؤثر على النساء مثل النساء الكبرى لتمييزها عن سورة النساء الصغرى إنها سورة الطلاق، لذا سميت لأنها تتحدث عن بعض قضايا المرأة.

طالع المزيد هل البابونج يضر بالحامل

من هو الصاحب بالجنب في سورة النساء

  • وقد تغيرت أقوال العلماء والفقهاء في معنى الصحابي في الصفحة منذ أن قيل إنه الصديق المقرب ما نقله الثوري عن علي وابن مسعود – رضي الله عنهما – هو الزوجة أو رفيق السفر وهو قول ابن عباس ومجاهد وقتادة وغيرهما – رضي الله عنهما – كما قيل الصديق الطيب وهو قول سعيد بن جبير – رحمه الله – أو رفيقك في المنزل ورفيقك في السفر، وهو قول زيد بن أسلم – رحمه الله.

كل هذه التفسيرات صحيحة ولها وجه محتمل، لأن الله تعالى ورسوله محمد (صلى الله عليه وسلم) أمرهم بالرحمة معهم سواء كانت امرأة أو رفيقة في رحلات أو ضيف أو ضيف  رفيقهم في المدينة، فاحسن إليهم، وحسن السيرة والسلوك، ونصحهم بالخير للجمعيات الخيرية الأخرى.

طالع ايضا ما هو أكبر نهر في العالم

موضوعات تناولتها سورة النساء

هناك العديد من الموضوعات التي تناولتها سورة النساء منها ما يلي

  • تتحدث سورة النساء عن الأقارب وكيفية معاملتهم وأهمية روابط القرابة ومدى عظمتها.
  • سورة النساء تتحدث عن الزواج والمهر وتبين كيفية التعامل مع الزوجات في حالة صلاحهن أو انحرافهن وتحثهن على معاملتهن معاملة طيبة.
  • وتحدثت سورة النساء عن أحكام الطهارة والصلاة والخوف، وأوضحت أحوال اليهود والمنافقين وكيفية التعامل معهم لكثرة أعدادهم في المدينة المنورة، وتحدثت عن المشركين وكيفية التعامل معهم.
  • توضح سورة النساء المحرمات على الرجال بالقرابة والنسب، وتوضح النساء المسموح لهن بالزواج منهن.
  • تأمل سورة النساء في تبني مبدأ الوساطة في اللطف وفي كل أمور الحياة وتعزيز انتشار الحب والألفة بين المسلمين ووقف الحسد.
  • وتحث سورة النساء على ضرورة إقامة العدل وتحقيق الثقة وضرورة الإيمان بجميع الأنبياء والمرسلين والتحدث عن مصادر التشريع الإسلامي وضرورة الرجوع إليها في كل أمر.
  • سورة النساء تتحدث عن تعدد الزوجات وتجعل العدل شرطا لجوازه.
  • سورة النساء تدعو إلى الجهاد في سبيل الله تعالى وعدم اعتباره وسيلة للحصول على الغنائم وتوضيح وتوضيح أهداف الجهاد في الإسلام وهي صد العدوان ونشر الأمن والاستقرار كذبة للدفاع. وحماية السمعة ومواجهة الإغراءات التي يثيرها أهل الرغبة والطموح.

مقالات ذات صلة