ما هو أكبر نهر في العالم

ما هو أكبر نهر في العالم، تتواجد الكثير من المسطحات المائية في العالم على شكل بحار وانهار وبحيرات ولكل منها العوامل المتنوعة التي ساهمت في ظهورها والمعروف بالمجرى المائي الواسع والطبيعي، للنهر ضفتان تتدفق عليهما المياه العذبة التي تأتي من أعين الأرض أو ناتجة عن هطول الأمطار، ويمتد النهر بين المنبع والمصب، ويمكن أن يكون المصب بحيرة أو بحرًا أو محيطًا، مع مراعاة اختلاف الأنهار عن بعضها في الطول ومعدل التدفق والعمق والحجم، ومن خلال ذلك نتعرف على أكبر نهر في العالم.

أكبر نهر في العالم هو

يعد الأمازون أكبر نهر في العالم من حيث معدل التدفق والمساحة الجغرافية التي يشغلها حوض الصرف، ويقع نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية بطول 6400 كم من وسط بحيرة لوريكا بجانب مجموعة من الأنهار الجليدية المعروفة باسم نيفادو دي ياروبا، يتدفق النهر بعد ذلك إلى بلدة نوتا الريفية، ويتدفق النهر عبر البرازيل وبيرو، وتصل روافده إلى فنزويلا وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور.

معلومات عن الأمازون ويكيبيديا

فيما يلي بعض المعلومات العامة عن منطقة الأمازون

  • يعد الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، بينما يعد نهر النيل هو الأكبر في العالم من حيث الطول.
  • يحتوي الأمازون على حوالي 20٪ من المياه العذبة على الأرض، والنهر موطن لعدد كبير من الكائنات الحية حيث يحتوي على ما يقرب من 3000 نوع من أسماك المياه العذبة، و 400 نوع من البرمائيات، و 370 نوعًا من الزواحف.
  • ينبع الأمازون من جبال الأنديز الغربية ويصب في المحيط الأطلسي على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل، ويتدفق حوضه عبر جزء كبير من البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا.
  • تحتوي منطقة الأمازون على سلسلة من السدود التي تستخدم ضغط المياه لتوليد الطاقة الكهربائية.
  • تبلغ مساحة حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية سبعة ملايين كيلومتر مربع، وهو ما يقرب من ضعف مساحة حوض الكونغو، ومعظمه في البرازيل.

طالع ايضا تفاصيل خطوبة المشاهير هديل العتيبي وخالد المطيري

ما هو أكبر نهر في العالم

نهر النيل هو أطول نهر في العالم حيث يبلغ طوله حوالي 6،695 كم، ويقع النيل في القارة الأفريقية، ويرتفع هذا النهر جنوب خط الاستواء ويتدفق شمالاً عبر القارة الشمالية الشرقية لإفريقيا، ويصب في البحر الأبيض المتوسط ​​ويشتمل على مياهه حوض أجزاء من تنزانيا وبوروندي ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا وجنوب السودان وإثيوبيا والسودان والأجزاء المزروعة من مصر وتمتد على طول الصحراء الكبرى في دولتي مصر والسودان، ومياهها فارغة في البحر الأبيض المتوسط ​​، ويتكون النهر من رافدين رئيسيين النيل الأبيض في السودان والنيل الأزرق، الذي ينبع من بحيرة تانا في شمال غرب إثيوبيا، حيث يلتقيان بالعاصمة السودانية الخرطوم ويشكلان معًا نهر النيل.

طالع ايضا ما صحة حديث لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق

معلومات عن نهر النيل

فيما يلي بعض المعلومات العامة عن النيل

  • تعتمد جمهورية مصر العربية على نهر النيل لمياه الشرب لـ 99٪ من سكانها.
  • يستخدم النيل لري المحاصيل في البلدان التي يتدفق فيها، ويزرع حوله القطن والقمح والتمر والبقول والحمضيات وقصب السكر.
  • يتدفق النيل عبر أحد عشر دولة تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر.
  • يبدأ النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا، التي تقع على حدود أوغندا وكينيا وتنزانيا، ثم يصب في بحيرة كيوجا، ثم يمر عبر ميناء ماسيدي ثم شلالات مورشانسون حتى يصل إلى بحيرة ألبرت حيث تنضم إلى جمهورية الجنوب يصل السودان.
  • ينبع النيل الأزرق من بحيرة تونيل في إثيوبيا ويعبر العديد من السدود حتى يصل إلى الأراضي السودانية ويلتقي بالنيل الأبيض في الخرطوم.

مقالات ذات صلة