في عهد أي سلطان عثماني ضُمَّت مصر والشام للدولة العثمانية؟

في عهد أي سلطان عثماني ضُمَّت مصر والشام للدولة العثمانية؟ ، قامت الجيوش العثمانية بالهجوم على الاراضي المصرية في عام 1517 م ، بزعامة سليم شاه “سليم الاول ” في عهد السلطان الغوري ، فقد كان غزو الدولة العثمانية لدولة مصر يعتبر من أشد الغزوات والاحتلالات الاجنبية التي تعرضت لها مصر عبر التاريخ فقد احتل العثمانيون دولة مصر لأكثر من 3 قرون

انضمام  مصر والشام للدولة العثمانية؟

لقد حاول المسلمون على مدار التاريخ نشر الدين الاسلامي والتوسع في شتى المجالات ، فقد قامت العديد من الدول الاسلامية بالعديد من انظمة الحكم ومنها الدولة العباسية والدولة الاموية والدولة العثمانية ، حيث استمر حكم الدولة العثمانية لدولة مصر لفترة طويلة ، فقد استمر الى اكثر من 4 قرون ، وخلال الحكم العثماني تمكنت الدولة العثمانية من مجابهة الكثير من القوى الاستعمارية من أجل بناء دولة عثمانية متحدة .

في عهد أي سلطان عثماني ضُمَّت مصر والشام للدولة العثمانية؟

من الجدير بالذكر ان قيام الدولة العثمانية باحتلال دولة مصر كان قد اجتاز فترة طويلة من الزمن ، فقد سعت الدولة العثمانية الى ضم أغلبية أجزاء الوطن والدول العربية في حكمها ، ومنها بلاد الشام ومصر ، فقد ضمت مصر وبلاد الشام الى الدولة العثمانية في عهد السلطان العثماني سليم الأول ، فقبل ان يقتحم العثمانيون دولة مصر شنوا هجومهم على بلاد الشام التي كانت من ضمن الاراضي المملوكية وفي ذلك الحين انهزم السلطان الغوري في معركة مرج دابق في 1516 م .

اثناء غزو المماليك لمصر والشام

قبل ان يقتحم العثمانيون دولة مصر شنوا هجومهم على بلاد الشام التي كانت من ضمن الاراضي المملوكية وعندما خرج الجيش من مصر بقيادة السلطان الغوري وذهب الى الشام ليتصدى لهم انهزم في معركة مرج دابق في 24 اغسطس عام 1516 م ، واصيب السلطان الغوري بصدمة قضت عليه فوقع عن حصانه وتقدمت جيوش الغزاة العثمانية واقتحمت حدود مصر وتبعه السلطان الاشرف طومان باي وانهزم في معركة الريدانية رغم انه حارب ببطولة .

نشأة الدولة العثمانية

لو عدنا الى التاريخ السياسي القديم والحديث سنجد ان الدول كانت تنشأ على انقاض دول اخرى ، فسقوط دولة يمهد الى انشاء دولة اخرى جديدة ، بحكم وقيادة جديدة ،لذلك فسقوط دولة السلاجقة في النصف الثاني من القرن الثالث عشر فتح الطريق امام انشاء الدولة العثمانية ،فظهر عدد من الامارات في المنطقة الغربية من الاناظول وعلى الحدود البيزنطية فقد كان نشوء الدولة العثمانية متعدد الاطراف .

اهم انجازات الدولة العثمانية في مصر

اهم انجازات الدولة العثمانية ما يلي :

من ناحية الوحدة السياسية : تعتبر من اهم الانجازات في ظل الدولة العثمانية ، حيث تم توحيد العرب مع المسلمون تحت راية اسلامية واحدة .

من ناحية الحماية العسكرية : حيث قامت بحماية العرب والمسلمين من الحملات الصليبية التي قامت بها اوروبا ، ومن الحملات الصليبية الاسبانية والبرتغالية في شمال افريقيا والبحر الاحمر والخليج ، فقد قامت بحمايتها لمدة 4 قرون .

من ناحية الحماية الاقتصادية : تتمثل بمقاومة الدولة العثمانية للنظام الغربي الرأسمالي والعمل على منع تمدده في الشرق الاوسط .

من ناحية التكامل الاقتصادي الداخلي : فقد كان في ظل الدولة العثمانية تكامل اقتصادي داخلي حقيقي تمثل بالتدفق الداخلي الحر للسلع ، وعدم وجود قيود جمركية او حدودية .

اسباب سقوط الدولة العثمانية

هناك عدة اسباب لسقوط الدولة العثمانية :

1 انتشار الفساد والمحسوبية في الدولة ، وظهور احزاب وفصائل سياسية عديدة تعمل لصالحها الشخصي .

2 المشاكل الاقتصادية الكبيرة التي عانت منها الدول في القرنين السادس والسابع عشر .

3 الاضطرابات الاجتماعية التي عانت منها الدول ، وذلك من خلال النمو السكاني بسبب التوسع الكبير للدولة .

مقالات ذات صلة