افضل وجبات السحور في شهر رمضان 2023

افضل وجبات السحور في شهر رمضان 2023، السحور من الوجبات الهامة الذي يعتمد فيها المسلمين في شهر رمضان ولذلك اشباع الجوع والعون في  خلال اليوم كاملا، لهذا جعل الكثير من الصائمين بالبحث عن وجبات صحية بشهر رمضان، التي يحتاجها خلال ساعات الصيام، ومن ثم يمكن إنقاذ الجسم بسهولة من الخطر، ولأنه يشعر بالتوتر والارتباط بالسحور، فإنه يهتم بإبراز أفضل وجبات السحور في رمضان أثناء تنقية مجموعة من الوجبات التي تقلل العطش.

افضل وجبات السحور في شهر رمضان 2023

من أجل الصيام بشكل طبيعي، يحتاج الصائم إلى تناول وجبات غنية بالعناصر المفيدة والمعادن، وهذه الوجبات على النحو التالي:

  • نظام غذائي غني بالكربوهيدرات والفيتامينات المختلفة لحماية الجهاز الهضمي من عسر الهضم الشديد الذي يصعب تحمله أثناء الصيام.
  • شرب الكثير من الماء، خاصة أنه يقضي على الشعور بالعطش.
  • أخيرًا، الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، لأن هذا يزيد من الشعور بالعطش والجوع.
  • زيادة عدد الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة.

شاهد أيضا..اول يوم رمضان 2022 في تركيا

وجبات سحور صحية

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن عن الأطعمة التي تناسب نظامهم الغذائي ويمكن تناولها أثناء وجبة السحور، وهذه الوجبات هي كالتالي:

خليط البيض

تعتبر من الوجبات اللذيذة التي يفضلها كثير من الناس، خاصة أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وطريقة تحضيرها موضحة أدناه

  • نضيف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى المقلاة مع شرائح البصل الصغيرة وتقلب هذه المكونات جيداً.
  • يضاف البقدونس إلى هذا الخليط ويقلب مرة أخرى.
  • اكسر البيض في مقلاة أخرى مع نصف ملعقة صغيرة ملح وفلفل.
  • أضيفي مزيج البصل والبقدونس وقلبي حتى تمتزج المكونات.

بطاطس بالبيض

هذه الوجبة الخفيفة يمكن تحملها للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولكن يجب تناولها بكميات قليلة، وطريقة تحضيرها واضحة كالآتي

  • قشري البطاطس وضعيها في الفرن مع شرائح البصل الصغيرة.
  • يخفق البيض في مقلاة ثم يضاف البطاطا المقلية والبصل.
  • ضعي ملعقة من زيت الزيتون في وعاء آخر، وضعي مزيج البيض والبطاطس في الأعلى واتركيها في الفرن لمدة خمس دقائق على الأقل.

وصفات سحور صحي في رمضان

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي تساعد على استمرار الجيم خلال شهر رمضان، وهذه الأطعمة مذكورة أدناه

خضروات

كثرة الخضراوات الطازجة وخاصة أثناء وجبة السحور تساعد على تزويد الجسم بكمية كبيرة من السوائل التي تمنع الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام، مع مراعاة أن الخضار وخاصة السلطة الطازجة بها نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح التي تقضي على الشعور بالجوع أثناء الصيام وأن جودة هذه الأنظمة الغذائية تعالج مشكلة الإمساك الخطيرة التي يعاني منها الكثير من الناس خلال شهر رمضان المبارك.

الشوفان

الشوفان مصدر غني بالعديد من العناصر المفيدة لصحة الجسم، حيث يمكنك تناول قطعة كبيرة من الشوفان مع كوب من الحليب الدافئ أو الزبادي، خاصة وأن هذه الوجبة المتكاملة تقي الجسم من التعب والإرهاق الذي يصيبه أثناء فترات الصيام، وهي تزود الجسم بكافة العناصر التي تمنحه الطاقة والحيوية التي يحتاجها، لذلك يمكن تناول هذه الوجبة الصحية يوميًا وبعد وجبة السحور.

وجبات سحور صيحة تروي العطش

هناك العديد من الحميات الصحية المفيدة التي يجب تناولها أثناء تناول السحور، خاصة أنها تزيد من نشاط وحيوية الجسم، ويمكن الاطلاع على كل هذه الوجبات أدناه

الأحداث

التمر من الأطعمة المفيدة التي أوصى بها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث تحتوي التمر على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات المزعجة التي يعاني منها كثير من الناس، كما أن التمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. التي تمد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة والحيوية التي يمكن استخدامها فعلاً خلال فترة الصيام الطويلة.

لبن الزبادي

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول كوب من الزبادي مع فاكهة التمر أو كوب من الحليب الطازج مع أربع تمرات على الأقل، حيث سيساعد ذلك في تزويد الجسم بكمية كافية وكبيرة من المعادن التي يحتاجها، على الرغم من احتواء هذا الخليط الرائع، والذي يجب تناولها باستمرار مع نسبة عالية من السكر فهي تساعد على إنقاص الوزن ومن ثم التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

فاكهة طازجة

يساعد الإفراط في تناول الفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام، حيث يساعد على تقليل الشعور بالعطش ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تعوض الشعور بالجوع أو حتى تقضي على الإجهاد الذي من صيام عدد كبير من الأيام ساعات العمل في أشهر الصيف الحارة، والتفاح والبطيخ والتين هي بعض من أفضل ما في الأمر.

فاصوليا بزيت الزيتون

يعتبر الفول وخاصة مع كمية قليلة من زيت الزيتون عند كثير من الناس من الأطباق الرئيسية خلال شهر رمضان وخاصة في السحور، وهو نظام غذائي متكامل من الوجبات التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للهضم والتمثيل الغذائي.

خبز اسود

يعد الخبز الأسود من الوجبات المميزة التي تزيد من طاقة الجسم الإيجابية لفترة طويلة نسبيًا، خاصة وأن هذا النوع من الخبز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي تحافظ على الجسم أثناء فترة الصيام، كما ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول الطعام الأسود الخبز في السحور، هناك شعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع لفترة طويلة نسبيًا، كما أنه يساعد في التخلص من الشعور بالإرهاق.

السوائل

ينصح بتناول السوائل الزائدة بجميع أنواعها طوال شهر رمضان من بعد الإفطار إلى السحور، خاصة وأن المشروبات أو العصائر الطازجة تحافظ على ترطيب الجسم ثم تروي أخيرًا الشعور بالعطش الذي يصعب السيطرة عليه خاصة في أشهر الصيف و وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، خاصة أنها تزيد من الشعور بالعطش.

وصفات صحية وسهلة على السحور

هناك العديد من الوصفات السهلة لتناول الطعام في شهر رمضان وخاصة في السحور هذه الوصفات كالتالي:

بيض بالجبن

وهي من الأطباق المميزة التي تتناسب مع طبق السحور خاصة أنها توفر العديد من العناصر للجسم وتتضح طريقة تحضيرها كالآتي

  • يخفق البيض مع الفلفل لعدة دقائق متتالية.
  • اخلطي كمية صغيرة من الجبن مع نصف كوب حليب.
  • نضيف نصف ملعقة صغيرة من السمن إلى المقلاة ونضيف البيض حتى يصبح جاهزاً وبعد ذلك يمكنك إضافة الجبن مع التحريك جيداً.

بيض بالطماطم

وهي من الأطباق المفضلة لدى كثير من الناس ويمكن تحضيرها بالخطوات التالية

  • ضعي البيض في وعاء مناسب واخفقي جيدًا.
  • نضيف ملعقة من زيت الزيتون إلى المقلاة ونضيف الطماطم وتقلب جيداً حتى تنضج تماماً.
  • أضيفي البيض إلى الطماطم وقلبي حتى تصبح وجبة صحية كاملة.

فوائد السحور في رمضان

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها بسهولة من تناول وجبة السحور وكل هذه الفوائد موضحة أدناه

  • – تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام يوم كامل.
  • يقلل الشعور بالعطش خاصة عند زيادة نسبة السوائل الطبيعية.
  • يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء المهام والمهام اليومية المطلوبة.
  • يقضي على الشعور بالكسل والخمول ثم يؤدي جميع المهام في الوقت المحدد وبالطريقة الصحيحة.

أغذية تروي العطش في رمضان

هناك العديد من الأطعمة المغذية التي تروي العطش حيث يمكن تناول هذه الوجبات أثناء السحور وجميع هذه الوجبات واضحة أدناه:

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفاكهة المميزة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ونسبة منخفضة من السكر، وتناول قطعتين أو ثلاث قطع من فاكهة البطيخ يساعد في تقليل العطش حتى اقتراب الإفطار، ويمنح البطيخ الجسم كمية كبيرة وكافية من الطاقة التي يحتاجها وذلك لارتفاع نسبة السكر التي يحتاجها الجسم باستمرار.

طماطم

يساعد تناول الطماطم بشكل مستمر وأثناء وجبة السحور على تقليل الشعور بالعطش حتى عند ارتفاع درجة حرارة الهواء، حيث تحتوي الطماطم على نسبة عالية من السوائل التي تزيد من رطوبة الجسم، كما توفر لها العديد من العناصر التي تحتاجها، والعديد من المتخصصين ننصح بضرورة تناول الطماطم بعد أن تتحول إلى عصير فإن فوائدها وعناصر ضرورية لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها بدون زيادتها.