من هو صاحب كتاب صبح الأعشى وعدد اجزائه

من هو صاحب كتاب صبح الأعشى وعدد اجزائه، يعد كتاب صبح الاعشى من النفائس الثمينة التي تناقلتها الاجيال جيل بعد جيل، الذي يتكون اسمه من ستة أحرف يعتبر من الأجزاء المهمة للمعلومات الأدبية، وغالبًا ما يستخدم في الألغاز أو المسابقات أو كحل للألغاز المتقاطعة، ومعرفة الإجابة على مثل هذه الأسئلة يوضح ثقافة مجيبه وقوة ذاكرته حتى أن الكثير من الناس يهتمون بالبحث في هذه المعلومات وما شابهها ومن خلال هذا المقال يقدم تعريفاً كاملاً لكتاب صبح العشا ومؤلفه بناءً على أهميته الأدبية.

من هو صاحب كتاب صبح الأعشى وعدد اجزائه

يعتبر كتاب صبح العشا موسوعة عامة لخص فيها الكاتب أهم أساسيات الأدب والتاريخ والجغرافيا والطب الشرعي وخاصة الفقه، ويعود تاريخ تأليف هذا الكتاب إلى عام 1412 م، تعمد المؤلف في هذا الكتاب فصل المقاطع النثرية والشعرية وقسم الكتاب إلى مقدمة تحتوي على شرح لمعنى الكتابة وفصولها، وعشر مقالات تحتوي على شرح لديوان البناء واحتوت على تاريخه، بالإضافة إلى شرح مفصل لتاريخ الدولة الإسلامية والمنظمات الحكومية الإسلامية.

من هو مؤلف كتاب صبح الأعشى

المؤرخ والكاتب شهاب الدين أحمد القلقشندي هو مؤلف كتاب صبح العشا في الإنشاء الذي يعطي انطباعًا أولًا عن اسمه أنه منخرط في فن الكتابة والتلحين ولكنه يعتبر واحدًا كاملاً، موسوعة في العديد من العلوم، أما لقبه القلقاشندي فهو القرية المصرية التي ولد فيها وهي إحدى قرى محافظة القليوبية.

من هو القلقشندي مؤلف كتاب صبح الأعشى

شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي الفزاري الملقب بأبي العباس القلقشندي، من أشهر كتاب وعلماء العالم الإسلامي في العصر المملوكي، تألقه في الشافعية الفقه وعلوم الآداب والتاريخ والجغرافيا، كان يتمتع بمكانة رفيعة في بلاط حكام المماليك، وله العديد من الكتب المهمة مثل “قايلد الجمان في علم العرب في ذلك الوقت” و “نهاية العرب” في علم نسب العرب.

نصوص من كتاب صبح الأعشى للقلقشندي

وتحدث أبو العباس القلقشندي عن عدة موضوعات مهمة في هذا الكتاب أهلته لاكتساب هذه المكانة العظيمة بين المكتبات العربية والأجنبية أيضًا، وفيما يلي الاقتباسات من هذين الموضوعين في الكتاب.

الصفات الشائعة بين الذكور والإناث

ويرى القلقشندي أن صفات العقل والعفة من أهم الصفات التي يشترك فيها كل من المرأة والرجل، ويرى أن هاتين الصفتين من الصفات العامة، ومن بينها العديد من الصفات المهمة تحت ستار المدح تظهر في الكتاب

العقل والعفة وفي كل من هذين المبدأين أوصاف للحمد، وأما العقل فيندرج تحته، صفاته المعرفة، والتواضع، والبلاغة، والسياسة، والاقتصاد، والاقتصاد في الجدل، والانغماس في غباء الجهلة، وغير ذلك من الأمور التي تظهر في هذا المقرر.

شرف وفضيلة المعاني عند القلقشلندي

أوضح المؤلف في كتاب صبح الأعشى في الأنشة أهمية معاني ودلالات الكلمات العربية، وهي أساس الأدب العربي واللغة العربية بشكل عام، ووصف معانيها في كتابه، كالآتي

اعلم أن معاني الكلمات مثل بدن الثوب، فتتبع الكلمات وتتبع المعاني، وطلب تحسين الكلمات ما هو إلا تحسين معانيها، يجب على مؤلف البلاغة أن يصحح المعنى أكثر من تحسين النطق، لأنه عندما يكون المعنى صحيحًا وينحط النطق وينخفض ​​من أسلوب البلاغة، يكون الكلام مثل الشخص الذي تشوهت صورته بوجود الروح في الداخل، حتى لو كانت الأفضل والأجمل.

كم عدد أجزاء كتاب صبح الأعشى

بلغ عدد أجزاء كتاب صبح العشا 14 جزءاً، صدرت هذه الأجزاء في أوقات مختلفة، خصص كل جزء منها لشرح وتفصيل فصل فقهي معين، وهذه الأجزاء على النحو التالي

  • المقدمة وهي تتضمن تعريفاً لمعنى الكتاب وتفصيلاً لمعنى النثر على أنظمة معروفة بفضل ديوان البناء وتاريخه وقوانينه ومزايا الكتابة والبناء، و تاريخ العمارة وتطورها مع شرح لأهم سمات الكتاب.
  • المقال الأول يتناول أهم المعلومات عن أنواع الحبر والأوراق والأدوات اللازمة للكتابة ويعرض أهم الدراسات اللغوية والأدبية التي يحتاجها الكاتب لإتقان عمله.
  • المادة الثانية تحتوي على تعريف للقضايا التنظيمية للحكم والممالك منذ بداية العصر الإسلامي ونظام الحكم في الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى تقديم تفاصيل خاصة بشؤون الوطن المصري.
  • المادة الثالثة شرح وافٍ لأنواع الخطابات وترتيب المراسلات وأنواع المراسيم وأنواع الترجمة.
  • المقال الرابع يستعرض نماذج من رسائل الديوان مع فهرسة مستفيضة للحكام والسلاطين والعلماء وأهم الشخصيات في العالم الإسلامي.

شاهد ايضا .. أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل

مقالات ذات صلة