أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل

أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل ، يقصد بجمع القرآن هو حفظه في الصدور ، وكتابته على اكمل وجه ، من سوره ، و آياته ، وكلماته ، وحروفه ، فيكون بذلك جمعا في السطور والمصاحف ، وجمعا اخر بالنفوس والصدور والقلوب ، فيجب على كل مسلم ومؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر ،
يعلم ان اول من جمع القرآن هو الصحابي الجليل خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اول من جمع القرآن الكريم الصحابي الجليل ؟

يجب على كل مسلم يؤمن بالله ان يكون على علم كافي باصول الدين ، وان يعلم من هو الصحابي الجليل الذي قام بجمع القرآن ، الصحابي الجليل الذي قام بجمع القرآن الكريم وحفظه هو الصحابي ابو بكر الصديق رضي الله عنه ، وهو خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، الذي يلتقي نسبه بالرسول صلى الله عليه وسلم عند مرة بن كعب .

جمع القرآن الكريم وكتابته

بداية نزل القرآن الكريم على مرحلتين ، حيث نزل في المرحلة الاولى جملة واحدة ، في ليلة القدر ، ثم نزل مفرقا بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ، على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ، خلال ثلاثة وعشرون سنة ، فكان لابد من جمع القرآن الكريم وحفظه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم باتفاق الصحابة جميعا بعد وفاة معظمهم حملة القرآن في الصدور والخوف عليه من الضياع .

من هو ابو بكر الصديق ؟

ـ هو عبد الله بن عثمان بن عامر القرشي التيمي نسبة لبني تيم بن مرة ، يلقب والده بابي قحافة .

ـ والدته تدعى ام الخير بنت صخر بن عامر وتكون وتكون بنت عم ابيه .

ـ ولد سيدنا ابو بكر الصديق بعد عام الفيل بحوالي بسنتين وستة اشهر .

ـ كان من السباقين للدخول الى الاسلام ، كانت له مكانه عظيمة في قريش .

ـ اسلم على يده عدد من المهاجرين ، المبشرين بالجنة من بينهم طلحة بن عبيد الله .

ـ كان رفيقا للرسول صلى الله عليه وسلم .

ـ انفق ماله في مرضاة الله سبحانه وتعالى .

اسلام ابو بكر الصديق

ـ عندما نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم ذهب مسرعا الى صديقه ابو بكر الصديق رضي الله عنه ليخبره بما اكرمه به الله عز وجل من الرساله والنبوة ، ويدعوه كذلك للاسلام ، والايمان به ، وعلى الفور وبدون تردد امن ابو بكر الصديق بالرسول وشهد شهادة الحق .

ـ ابو بكر الصديق كان اول من امن من الرجال بالرسول صلى الله عليه وسلم ، لانه كان يعلم من امانة وصدق النبي ما يمنعه من الكذب على الناس ، فكيف يقوم بالكذب على الله ، لذلك سارع في تصديق الرسول والايمان به بدون تردد .

لماذا سمي ابو بكر الصديق بهذا الاسم ؟

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالصديق لانه كان يصدقه كثيرا ، حيث انه كان يصدقه في كل ما يقوله ويفعله ، ورد عن عائشه رضي الله عنه ، ” ان جماعة من قريش جاؤوا الى ابو بكر الصديق وقالوا له ان النبي يقول : ” انه اسري به الى السماء ، وكان رده عليهم ان سألهم ان كان النبي قد قال ذلك ؟ ، فقالوا : نعم ، فأجابهم انه على حق وان كل ما يقوله الرسول صدق ” .

ألقاب أبو بكرالصديق

من الالقاب التي لقب بها ابو بكر الصديق :

ـ الصديق : لانه صدق الرسول صلى الله عليه وسلم بدون تردد .

ـ عتيق الله من النار.

ـ  ثاني اثنين .

ـ هذان مني السمع والبصر .

ـ سيد كهول اهل الجنة .

مقالات ذات صلة