كم المسافة بين الخرج والرياض

كم المسافة بين الخرج والرياض، يسأل البعض عن المسافة بين الخرج والرياض، وهو أمر مهم لمن يحتاج الذهاب إلى تلك المنطقتين على وجه التحديد، بالكيلومترات أو الأميال حسب الطرق السعودية التي تربط المدينتين، نوضح هذا الأمر في هذا الموضوع لكثرة الرحلات والتنقلات من وإلى الرياض والخرج استراتيجية واقتصادية واقتصادية، الأهمية السياحية للمدينتين من خلال هذا المقال تعريف كامل لكلتا المدينتين وأهم المعلومات المتعلقة بهما، ما يميزهما مع تحديد المسافة بينهما وبين أقرب المدن الأخرى المجاورة.

أين يقع الخرج على الخريطة

تقع مدينة الخرج في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتشكل إحدى أهم المدن الزراعية في المملكة العربية السعودية، ويشترك تميم وبني تميم في الحدود الجنوبية لنون الخرج، بالشراكة مع مدينة الأفلاج بينما تقع محافظة الرياض في الجهة الشرقية من مدينة الخرج.

اقرأ أيضا…عمر مدينة العلا

موقع الرياض بالتفصيل

تقع في قلب وسط المملكة العربية السعودية، في قلب شبه الجزيرة العربية، الرياض هي عاصمتها الاقتصادية والإدارية، وتحدها من الشمال المنطقة الشرقية للمملكة ومن الشمال الغربي مع منطقة القصيم بحدودها الشمالية، ومن الجنوب منطقة نجران، ومن الجنوب الغربي منطقة عسير، ومن الشرق الرياض المنطقة الشرقية، ومن الغرب مدينة مكة المكرمة وجزء من المدينة المنورة، المناورة.

كم المسافة بين الخرج والرياض

تبعد مدينة الخرج عن الرياض حوالي 85 كيلو مترًا، وتستغرق الرحلة بين المدينتين حوالي ساعة وعشر دقائق بالسيارة عن طريق اتخاذ طريق 65 المروري، ويمكن للمرء أيضًا التنقل بينهما عبر طريق الملك عبد العزيز، ويستغرق هذا الطريق حوالي ساعة وخمسة وعشرون دقيقة، تبلغ المسافة بين المدينتين عبر هذا الطريق حوالي 101 أو 103 كم، كما يمكن التنقل بين المدينتين بالطائرة، حيث أن مدينة الخرج أيضًا تبعد عن الرياض مسافة 103 كم تقريبًا.

أبرز المدن الرئيسية بالقرب من الخرج

محافظة الخرج محاطة بمجموعة كبيرة من المدن ذات الأهمية التجارية والسياحية والاقتصادية، ونظراً لما تتمتع به محافظة الخرج من معالم سياحية وأثرية، والتي تجذب المسافرين والسياح، فهناك الكثير من الحركة من وإلى هذه المدن مدن قريبة مختلفة يمكن تحديد أقرب المدن والمسافة بينها في الأقسام التالية.

كم المسافة بين الخرج والمدينة المنورة

يبعد محافظ الخرج حوالي 936 كم عن المدينة المنورة، ويستغرق السفر بين المدينتين برا عبر أحد الطريقين الرئيسيين حوالي ثماني ساعات وأربعين دقيقة، خط 60 أو خط 65، توفر الحكومة السعودية حافلات مشتركة للتنقل بين المدينتين، كما يمكن التنقل بينهما جواً عبر مطار الخرج الدولي ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

كم تبعد الخرج عن الدمام عن طريق البر

تقدر المسافة بين الدمام ومحافظة الخرج بحوالي 485 كم وهو ما يتطلب مدة أربع ساعات وتسع وثلاثين دقيقة للتنقل بينهما برا عبر طريق النقل 40، كما يمكن التنقل بينهما، التبادل عبر الممرات 615 و 75 و 90 م / 10 ولكن في هذه الحالة تقدر المسافة بينهما بحوالي 300 ميل ومدة الرحلة حوالي أربع ساعات وستة وأربعين دقيقة.

السافة من الخرج الى الخبر

تبلغ المسافة بين محافظة الخبر والخرج حوالي 501 كم، ومدة السفر بين المدينتين برًا حوالي أربع ساعات وخمس وأربعين دقيقة بأخذ طريق رقم 40، ويمكن أن تتم الرحلة عبر الممرات 10 أو 75 أو 615 وتستغرق وقت السفر على هذه الطرق حوالي أربع ساعات وثمانية وأربعين دقيقة، حيث تقدر المسافة فوق هذه الطرق بـ 300 ميل (485 كيلومترًا).

أين تقع محافظة الخرج من الزلفي

تقع محافظة الخرج على بعد 373 كيلومترًا من مدينة الزلفي، ومدة السفر بينهما حوالي ثلاث ساعات وثلاث وأربعين دقيقة، على طريق المرور رقم 65، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 424 كيلومترًا، ومدة السفر في هذه الحالة حوالي أربع ساعات وسبع وثلاثين دقيقة بأخذ المسرب رقم 546، ويمكن أن تصل المسافة بينهما أيضًا إلى 436 كم، ومدة السفر بينهما حوالي أربع ساعات وستة وأربعين دقيقة، عبر المسلك رقم 505.

ما هو موقع الخرج من الطائف

وتبعد محافظة الخرج عن مدينة الطائف حوالي 870 كم، ومدة السفر برًا بين هاتين المدينتين حوالي 8 ساعات و 5 دقائق عبر مسار 80 م / طريق 40، تسمح الحكومة السعودية بالتنقل بين المدينتين بمدينتين عبر الحفل الجماعي، شركات الطيران بين مدينتي مطار الخرج الدولي ومطار الطائف الإقليمي.

أين تقع محافظة الخرج

تقع مدينة الخفجي على بعد 598 كيلومترًا من محافظة الخرج، ومدة السفر بينهما حوالي خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة بالطريق الرئيسي رقم 550، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 637 كيلومترًا، والتي هو وقت السفر بينهما برا حوالي ست ساعات وأربع وثلاثين ساعة، دقيقة، عبر كل من المسارين رقم 80 م / طريق 40 أو طريق 75، وقد تكون المسافة بين المدينتين حوالي 763 كم، و مدة الرحلة بينهما حوالي سبع ساعات وثماني عشرة دقيقة، عبر لين 95 / طريق 5 أ. م

أين يقع الخرج من مدينة الرس

تقع محافظة الخرج على بعد حوالي 509 كم من مدينة الرس، وتبلغ مدة الرحلة البرية بينهما خمس ساعات وتسع دقائق عبر طريق 65، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 544 كيلومترًا، أي تستغرق خمس ساعات وأربعين، – خمس دقائق براً بينهما في حارة 546 ويمكن أن تكون المسافة بين المدينتين 533 كم، أي ما يقرب من خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة في حارة 505.

كم تبعد الخرج عن مكة المكرمة

تقدر المسافة بين محافظة الخرج ومكة المكرمة بحوالي 953 كيلو متراً، وتستغرق الرحلة بينهما حوالي ثماني ساعات وخمسين دقيقة برا عبر مسار 80 م / طريق 40، السفر الجوي بينهما عبر كل من مطار مكة الدولي ومطار الخرج الدولي.

أهم المعالم في مدينة الخرج

تضم مدينة الخرج عددًا من المعالم السياحية والأثرية التي تجذب السياح المحليين والأجانب، لذلك أصبحت المدينة من المدن السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، ويمكن الاطلاع على بعض المعالم السياحية الرئيسية على النحو التالي

  • بعد قصر العزيز التاريخي شيد عام 1359 هـ ويقع عند مدخل المدينة، وهو القصر القديم الذي عاش فيه الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، يتكون القصر من خمس وحدات أساسية متشابهة من حيث البناء والتصميم والحجم وعدد الطوابق ويبلغ طول الوحدة الرئيسية حوالي 30 مترًا، ويعود هذا القصر إلى تلك الحقبة التاريخية وما كانت عليه الحياة فيه.
  • متحف موسى متحف تاريخي أثري على الشارع الرئيسي لمدينة السلمية، يتكون هذا المتحف من ست قاعات كبيرة، تمتلئ هذه القاعات بالتحف التاريخية مثل أجهزة الراديو القديمة وبعض المقتنيات الملكية القديمة وصور لأقدم السيارات التي استخدمت في المملكة ومجموعة كبيرة من التحف والمعروضات الأثرية إما معروضة على أرفف مختلفة أو في خزائن مغلقة.
  • قصر أبو جافان التاريخي تأسس عام 1366 هـ ويقع في المنطقة الشمالية الشرقية للمحافظة على بعد 80 كم من مدينة الشيخ عهد الملك عبد العزيز رحمه الله.