الرحبي وش يرجع ، أصل عائلة الرحبي من أي قبيلة

الرحبي وش يرجع ، أصل عائلة الرحبي من أي قبيلة، تعتبر قبيلة الرحبي من قبائل المملكة العربية السعودية وهي من اصول شبه الجزيرة العربية حيث تمتد على طول المنطقة الجغرافية للمناطق الإدارية داخل المملكة العربية السعودية، القبائل العربية البدوية ذات الأصل القديم والنسب، والتي تفرعت منها بطون وأغصان شجرة عائلة كبيرة من الشخصيات المؤثرة في الدولة، بما في ذلك عائلة الرحبي التي تعتبر من العائلات المهمة في شبه الجزيرة العربية وتنتمي إلى عائلة كبيرة القبيلة التي جعلته أقوى، وفي هذا المقال نلقي الضوء على الرحبي وما يشير إليه، بالإضافة إلى أصل عائلة الرحبي التي منها القبيلة وأسماء أبرز الشخصيات من آل- آل رحبي ونسب قبيلة الرحبي وما يخصه.

معلومات عن عائلة الرحبي

يعود تاريخ الرحبي إلى الشيخ أحمد بن عمر بن وايس آغا الكبير، بن صالح، بن غانم الرحبي من نسل مالك بن طوق التغليبي وهو من ذرية كلهم ​​الرحبي الرحبي ظهرت العشائر، لأن للشيخ أحمد 4 أبناء، ومنهم تشعبت بطون آل الرحبي وهم خليل آغا، وويس آغا، وناصر أحمد آغا، وسنان آغا وتشكلت قبيلة الرحبية إلى خمس عشائر بالإضافة إلى فروعها الأخرى، مما جعلها تمتلك عددًا كبيرًا من السكان مما منحها الثروة والسيطرة على الأراضي التي استقرت فيها.

أصل آل الرحبي من وين

ينحدر أصل عائلة الرحبي من قبيلة بني ربيعة “تغلب” الذين غادروا الجزيرة العربية للانتقال بعد حرب الباسوس التي طالت البلاد حتى نهر الفرات الإسلامية التي أطاحت بالكيان القبلي وغيرت قوانين الحياة من حيث العادات والتقاليد.

الرحبي وش يرجع ، أصل عائلة الرحبي من أي قبيلة

تمركز أهالي الرحبي منذ تأسيسهم في شرق سوريا وغرب العراق وتركيا والكويت، ويتواجدون في منطقة قلعة الرحبة ومنطقة الخابور ونهر الخابور ومنطقة العشارة والبوكمال ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة، معظمهم في سوريا والرمادي وهيت وتكريت في العراق، لكن الأصل الحقيقي الموجود في الخليج العربي قليل مقارنة بالأصل السوري.

ديانة قبيلة الرحبي مسيحية أو مسلمة

اعتنق الرحبي دين الإسلام، لكن ديانة الرحبي كانت مسيحية حتى جاء الفتح الإسلامي بعد وفاة عمرو بن كلثوم، ففرضوا عليهم ضريبة لكونهم مسيحيين مقابل الحماية، ولكن بعد فترة حكم، بدأ أعضاء الرحبي في اعتناق الإسلام، وكان ذلك في العصر العباسي لحاجتهم إلى تولي مناصب عليا في الدولة الرحابين الذين عاشوا في منطقتي الخابور والفرات.

شجرة الرحبي

وبما أن أبناء الشيخ أحمد الرحبي خمسة، فقد تكونت خمسة أفرع من العائلات العربية من قبيلة الرحبي، أبرز هذه العشائر التي يتوزع بعضها في سوريا بكثافة سكانية كبيرة

  • عشيرة البو خليل.
  • همس.
  • عشيرة البو ناصر.
  • عائلة سنان.
  • القلاع.

حساب مجلس عشيرة الرحبي تويتر

يتابع العشرات من أبناء قبيلة الرحبي الأخبار المتعلقة بأفراد أسرهم الكبار والصغار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة منصة تويتر.

  • تويتر الرسمي لعائلة الرحبي “”.

شخصيات عائلة الرحبي البارزة

تميزت عائلة الرحبان بالعديد من شخصياتها المتميزة في عدة مجالات مهنية أفادت المملكة والدول التي يعيشون فيها مثل سوريا والعراق، ومنها

  • سلطان بن سيف الرحبي.
  • خلفان الرحبي.
  • العقيد احمد بن محمد الرحبي.
  • ابراهيم بن سعيد الرحبي.
  • الشيخ ابراهيم الرحبي.

مقالات ذات صلة