سبب عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

سبب عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، أثار مكارثي غضب الجناح اليميني لحزبه في نهاية الأسبوع الماضي عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق ميزانية مؤقت لتجنب إغلاق الحكومة، وتم فصله يوم الثلاثاء، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم سبب عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي.

عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

أقال أعضاء مجلس النواب الأمريكي زعيمه كيفن مكارثي، وتعد هذه الخطوة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة في الصراعات الداخلية بين الجمهوريين.

  • ولأول مرة في تاريخه الممتد 234 عاما، صوّت مجلس النواب بأغلبية 216210 مقابل 210 أصوات لصالح المذكرة التي قدمها الجناح المتطرف في الحزب الجمهوري، والتي تنص على أن “موقف رئيس مجلس النواب”
  • ويعتبر مجلس النواب خاليا”، في خطوة تفتح الباب أمام سباق غير مسبوق للفوز على مكارثي قبل عام من الانتخابات.
  • وصوت ثمانية جمهوريين ضد زعيم حزبهم، إلى جانب 208 ديمقراطيين، مما أدى إلى الإطاحة بمكارثي على الفور.

حقيقة عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة يوم الثلاثاء لصالح عزل الرئيس كيفن مكارثي، وهي الخطوة الأولى في تاريخ البلاد، وقام مجلس النواب بإقالة مكارثي (من الحزب الجمهوري) من الرئاسة بأغلبية 216 صوتا مقابل 210 أصوات، حيث أعلن مجلس النواب باتريك ماكهنري رئيسا للمجلس، بعد أن أصبح المنصب شاغرا.

سبب عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

جاء التصويت على الثقة في مكارثي على قدرته من تجنب إغلاق جزئي للحكومة بصعوبة من خلال تمرير مشروع قانون يحظى بدعم عدد أكبر من الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين، وأثار مكارثي غضب الجناح اليميني في حزبه خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير صفقة ميزانية مؤقتة لتجنب إغلاق الحكومة.

انتخاب مكارثي لمجلس النواب

جدير بالذكر أن مكارثي انتخب في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، بعد 15 جولة تصويت في مجلس النزواب، بعد مفاوضات صعبة، بعد مفاوضات صعبة، بعد أن عرقلت مجموعة النواب المؤيدة للرئيس السابق دونالد ترامب، انتخابه، في يناير/كانون الثاني الجاري في العام التالي، تم انتخابه رئيساً لمجلس النواب الأمريكي، وتعتبر رئاسة مجلس النواب ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأمريكي بعد منصبي الرئيس ونائب الرئيس.

تفاصيل عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

وأثار مكارثي غضب اليمين المتطرف في حزبه عندما وافق على اتفاق الميزانية المؤقتة المدعوم من الحزبين والبيت الأبيض لتجنب إغلاق الحكومة يوم السبت الماضي.

  • ترأس الحدث عضو الكونجرس مات جايتس، وهو معارض قديم لمكارثي والاثنين الماضي، قدم مذكرة لـ«شغور منصب رئيس مجلس النواب»، ما أدى إلى التصويت المقرر.
  • وتأتي المعركة الأخيرة في الكونجرس بعد يومين من موافقة مجلسي النواب والشيوخ على إجراء لتجنب إغلاق الحكومة المكلف، بأغلبية كبيرة من الحزبين في كلا المجلسين، من خلال تمديد التمويل الفيدرالي حتى منتصف نوفمبر.
  • وشعر المحافظون بالغضب مما اعتبروه تغييرا في موقف مكارثي، الذي وعد بإنهاء تشريع المسار السريع، ووافق على دعم الحزب الديمقراطي، وإعادة الميزانية إلى عملية لجنة لقيادتها.

مقالات ذات صلة