ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد، الذي جاء كجزء من جهود المملكة العربية السعودية لتطوير العديد من الأنظمة السعودية سواء القضائية أو التشريعية، ومن بين هذه المشاريع مشروع نظام الأدلة الذي من شأنه أن يسهم في دعم الحكومة السعودية، دعم الأفراد من خلال تحديث نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد والنهوض به، وتندرج هذه التطورات ضمن خطة المملكة لتطوير القوانين والأنظمة التي تصب في مصلحة جميع مواطني المملكة.

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد

نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد يعني النظام الذي يلبي متطلبات الحياة الضرورية في العديد من الجوانب الفنية والاقتصادية والاجتماعية، ويسعى جاهداً لمواكبة المستجدات المهمة في العصر الحالي التي تحدث في إطار التزامات المملكة الدولية ولوائحها، الشريعة الإسلامية.

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، الثلاثاء 28 ديسمبر 2022 م، عن نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية حيث تقرر تنفيذه في الربع الأول من عام 2022 م، إطلاق سراح، وأكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أن نظام الإثبات هو الأول من أربعة مشاريع نظام تم الإعلان عنها سابقًا.

بينما جاءت الثلاثة المتبقية على هذا المسار (مشروع نظام النقل المدني، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات، ومشروع الأحوال المدنية)، أوضح أن نظام الإثبات سيصدر في الربع الأول من عام 2022 م، ثم سيتم إصدار النظامين الآخرين.

عدد المواد في نظام الأحوال الشخصية الجديد

يعتبر نظام الأحوال المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية من المشاريع البارزة والمكونة من مائتين وأربعة وخمسين مادة قانونية، ويخضع هذا النظام للتحضير وة من قبل الجهات المختصة المختصة، الموافقة عليه وتنفيذه بعد مرور مائة وثمانين يوماً على نشره، ويتضمن قانون الأحوال المدنية الجديد آليات التودد والزواج.

كما تشمل حقوق الزوجين، والنفقة، وأركان العقد وشروط صحتها، والخلع، وفسخ الزواج، والانفصال بين الزوجين، والطلاق، وإثبات النسب، وفترة العدة، والحضانة، ونتائج التفريق ونتائجها، أحكام بين الزوجين، والوصاية والوصاية، والوصي الذي تعينه المحكمة، وأحكام الولي والوصية، والغياب والغياب، والميراث، والميراث، وأركان الوصية وبطلانها، والحجب والتعصب، ووراثة الأقارب، والميراث من أصحاب الفرضيات، نفي النسب، الخروج، الحمل، وراثة الضائع.

ملامح نظام الأحوال الشخصية الجديد

نقدم أدناه أهم ميزات نظام الأحوال الشخصية الجديد والتي تم الإعلان عن تفاصيلها مؤخرًا، ومن أهم هذه الميزات ما يلي

  • تنظيم مشاكل العضلات.
  • تحديد شروط الطلاق والطلاق.
  • تتحمل الدولة نفقة الوالدين المجهولين.
  • منع الزواج بدون موافقة أو موافقة.
  • تنظيم جميع جوانب قانون الأحوال المدنية.
  • مراعاة رغبة المرأة في الزواج من بداية العقد حتى نهاية العقد.
  • سن الرشد للمسائل المتعلقة بتطبيق نظام الزوجية محدد بثمانية عشر عاما.
  • عندما يتعلق الأمر بقضايا الحضانة والإعالة والاتصال، يتم أخذ مصالح وحقوق الأطفال في الاعتبار في المقام الأول.
  • تنظيم الهدايا بين الطرفين أثناء الخطوبة حيث لا يتم إرجاع الهدايا عند فسخ الخطبة إلا إذا كانت تعتبر من المهر ووفقاً للاتفاق المبرم بين الطرفين.

أهداف نظام الأحوال الشخصية الجديد

يلعب نظام الأحوال المدنية السعودي الجديد دورًا مهمًا وإيجابيًا سيكون له أثر إيجابي على المجتمع السعودي، خاصة فيما يتعلق بقانون الأسرة في سياق المتغيرات والظروف الحالية التي تتطلب تحديثًا وتطويرًا، بالإضافة إلى مساهمته في الإنجاز، من الأهداف التالية

  • تحسين مستوى النزاهة.
  • رفع كفاءة أداء القضاء.
  • تحسين موثوقية كل من الضوابط والإجراءات.
  • الحفاظ على حقوق الجميع وتنظيم العلاقات الأسرية.
  • تحقيق وترسيخ مبادئ العدالة التي تضع حدودًا واضحة للمسؤولية.
  • القدرة على التنبؤ بالأحكام والعمل على استقرار المرجع النظامي مما يحد من الفردية في تكوين الأحكام.
  • لجعل الناس محور الاهتمام، وتحسين جودة الخدمات وتسريع الوصول إليها، بالإضافة إلى أقل تكلفة وفي أسرع وقت.

بيان الأمير محمد بن سلمان بشأن الأحوال الشخصية الجديد

الموافقة على نظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس النواب، حيث جاءت الموافقة عليه بعد بيان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، بعد موافقة مجلس الوزراء على نظام الإثبات، ونص البيان على النحو التالي

“في نظام الأدلة، تم مراعاة متطلبات التنمية الحياتية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والتقنية ومواكبة مستجدات العصر الحديث، في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية وأحكام المملكة الدولية، الالتزامات، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في قوانين الإثبات، المعمول بها في دول العالم ودول المنطقة، المجتمع والأفراد والحقوق والملكية.

موعد إطلاق نظام الأحوال الشخصية الجديد 1444

تم الإعلان عن نظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية في 28 ديسمبر 2022 م، الموافق 24 جمادى الأولى 1443 هـ، جاء هذا الإعلان من قبل مجلس الوزراء السعودي، الذي وافق على النظام، وهي المرحلة الأولى في مراحل التطوير، ويعد نظام الإثبات الجديد من بين أربعة مشاريع أعلن عنها سابقًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في فبراير 2022 م، والتي تهدف إلى تطوير جميع الأنظمة القانونية المتخصصة في المملكة العربية السعودية.

تعليقات على نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

علق رئيس هيئة الشكاوي السعودية، خالد يوسف، على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الذي أعلنه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، بأن هذا النظام سيقلل من عدم المساواة في الأحكام القضائية ويحسن شعور الأفراد في المجتمع السعودي مع الثقة والعدالة في القضاء.

حيث أن التشريعات المتخصصة ستساعد في إبراز قوة وعمق الهيئة الرقابية في المملكة العربية السعودية مما يعكس مستوى التطور والتقدم في التشريعات السعودية ويعمل على تنفيذ مبادئ حماية الحقوق المدنية، وسرعة العدالة والنزاهة، ومكافحة جميع الجوانب، من الفساد.

فيما علق النائب العام السعودي سعود المعجب بأن تطوير نظام الأحوال المدنية يعد نقلة نوعية وفريدة من نوعها تحقق أعظم التطلعات وهذا النظام سيحقق مزيدا من الاستقرار والأمن الأسري ضمن الأنظمة المتوقعة، وتأسيس نظام معاملات الدين على أساس القواعد التقديرية من خلال إصدار الأحكام المقررة التي تساعد على تنظيم قواعد القضاء والحفاظ على استقراره في المملكة، وأضاف أن النظام الجديد سيساعد في رسم القواعد وإظهار قيم حقوق الإنسان وترسيخ الحقوق ومبادئ العدالة المختلفة وتحقيق أفضل معدل من الضمانات في مبادئ العدالة.

وزير العدل السعودي د، وقال وليد الصمعاني، إن المسودة الجديدة لنظام الأحوال المدنية السعودي تهدف إلى تعزيز إرادة المرأة السعودية في عقود الزواج، حيث أن المسودة الجديدة لنظام الأحوال المدنية ستضمن حقوق ومصالح الطفل، سيتم تجريم القانون الجنائي الجديد دون منع النص القانوني، والحد من نطاق العقوبة للجرائم المنصوص عليها، وتنص المسودة الثالثة على الحد من دور المحاكم في تطبيق النص.

تعليق الأمير محمد بن سلمان على نظام الأحوال الشخصية الجديد

ثم أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، عن مشروع قانون لتنظيم نظام الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، إلى جانب أربعة مشاريع أخرى ستعرض على مجلس الوزراء لدراستها وتها قبل إحالتها إليها، يصدر عن مجلس الوزراء، حيث أن الزواج هو اللبنة الأساسية والأولى، وهي المؤسسة التي تُبنى عليها المجتمعات.

ولذلك لا بد من الاهتمام بالقوانين التي وضعت لتنظيم الأحوال الشخصية كالنفقة والزواج والطلاق وواجبات الزوجين وحقوقهما، وهي من أهم الأمور المتعلقة بالمجتمع، وأشار ولي العهد إلى نقطة، إلى أن عدم وجود مثل هذا التشريع سيؤدي إلى تناقض في الأحكام وعدم وضوح القواعد واللوائح التي تحكم الممارسات والوقائع المختلفة، مما يؤدي إلى دعوى قضائية مطولة لا تستند إلى نصوص قانونية.

ثم بالإضافة إلى عدم وجود إطار قانوني واضح لا لبس فيه للأفراد وقطاعات الأعمال لتقديم الالتزامات، تحاول المملكة تطوير البيئة القانونية من خلال إصلاح وإدخال أنظمة إنفاذ الحقوق، وترسيخ مبدأ الشفافية والإنصاف، وتحقيق شامل، تنمية وحماية حقوق الإنسان وتعزيز التنافسية العالمية من خلال موضوعية ومؤسسية وإجرائية واضحة ومحددة، حيث سيتناول المشروع حقوق ومصالح الطفل، وتمكين المرأة السعودية من خلال عقود الزواج لدعم حقوقها المختلفة.

مقالات ذات صلة