أول رد من ثلاثي التحالف على اعتراف بوتين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا

أدان الرئيسان الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف سولتس، قرار روسيا، الاثنين، الاعتراف بالاستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، واعتبروه “انتهاك واضحاً” لاتفاقيات مينسك.

وقالت المستشارة الألمانية في بيان نشر بعد الاتصال الهاتفي بين القادة الثلاثة، إن ماكرون وشولتس وبايدن اتفقوا على أن “هذه الخطوة لن تمر بدون الرد عليها”.

بالإضافة إلى ذلك، تعهد الحلفاء الغربيون بعدم التخلي عن التزامهم بسلامة أوكرانيا وسيادتها.

وأشادوا بضبط النفس الذي أظهره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن التطورات الأخيرة، قائلين إنهم “سيبذلون كل ما في وسعهم لوقف تصعيد الموقف”.

من جهته، قال متحدث باسم المستشار الألماني، في بيان، إن ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة اتفقت على الرد على قرار روسيا بالاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك بشرق أوكرانيا.

ولم يذكر المتحدث العقوبات التي ستفرضها الدول الغربية على روسيا، وأوضح المتحدث باسم شولتز “الشركاء متحدون في تصميمهم على عدم الانتقاص من التزامهم بالحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا”.

من ناحية أخرى، ندد الرئيس الأمريكي بقرار الرئيس الروسي الاعتراف باستقلال المنطقتين المنفصلتين في شرق أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن “بايدن أدان بشدة قرار الرئيس الروسي بوتين بالاعتراف باستقلال جمهورتي دونيتسك ولوهانسك المستقلتين في أوكرانيا”، وذلك في مقابلة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد بايدن لنظيره الأوكراني أن الولايات المتحدة ملتزمة بوحدة الأراضي الأوكرانية.

وقال البيت الأبيض إن بايدن “أعاد تأكيد التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

كما وصف بايدن “رد الرئيس زيلينسكي على الولايات المتحدة، والذي يتضمن خطتنا لفرض عقوبات”، وكرر الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة سترد بسرعة وصدق في نفس الوقت، وحلفاؤها وشركئها لمنع تصعيد الهجمات الروسية ضد أوكرانيا “.

مقالات ذات صلة