صوم ست من شوال هل هو مستحب ام واجب ام محرم

صوم ست من شوال هل هو مستحب ام واجب ام محرم، بعد انقضاء شهر رمضان المبارك يتوجه المسلمون الى صيام الست من شهر شوال وهو من أكثر الأسئلة المتداولة في الوقت الحالي، مع الأخذ في الاعتبار قدوم شهر شوال وللإجابة على هذا السؤال لا بد من الاستدلال من السنة النبوية الشريفة أو من القرآن الكريم، وبهذا نلقي الضوء على كل ما يتعلق بالستة من شوال وحكمها وفضائلها.

صوم ست من شوال هل هو مستحب ام واجب ام محرم

صيام ستة أيام من شهر شوال سنة مستحبّة، أي أنها فرض جماعي، وليست فرضًا فرديًا، وليست واجبة على المسلم، لكن أجرها وفضلها عظيم، لا سيما في صيامك بعد الصيام شهر رمضان الكريم كأن المسلم قد صام كل حياته ولم يحرم عليه بل بالعكس فهو من العبادات التي يؤجر عليها المسلم وهو عمل صالح وحسن وتتضاعف عشرة أضعاف.

ما حكم صيام الست من شوال

حكم صيام الست من شوال جائز، وصيام هذه الأيام من النوافل، وسنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو صلى الله عليه وسلم له ثابر عليها لفضائله وأجره السخي، وصيام شوال الستة ليس في أيام معينة من هذا الشهر ويصح صيامه من أوله أو وسطه أو نهايته، كما يجوز صيامه متسلسلًا أو منفصلًا، ولا يجوز صيامه إلا في أول يوم من هذا الشهر، ويجب على المسلم أن ينوى به يصوم هذه الأيام ويصوم عدة أيام.

فوائد صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شهر شوال

للصوم في الأيام الستة التي تأتي من شهر شوال عدة فضائل، يمكن تلخيصها في الآتي

  • الأجر العظيم لمن صامهم من صام هذه الأيام بعد صيام شهر رمضان بعوض كأنه صام أبدًا.
  • جبر نواقص الصلاة الواجبة إن الله تعالى يعوض نقص العبد في واجبات صلاة النافلة، فإن لم يكن فيها طوعي.
  • دلالة على قبول الصوم في شهر رمضان أن الله يوفق عباده الصالحين بالأعمال الصالحة، والصوم عمل صالح، والعمل الصالح يتضاعف عشرة أضعاف.
  • مغفرة الذنوب الصيام يغسل ذنوب العبد ومعاصيه ويغفر له ماضيه ومستقبله.

مقالات ذات صلة