حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة، لا يستطيع أحد الحكم على الأمور الفقهية إلا من جهة الاختصاص؛ لذلك يسأل الناس  أهل العلم حول حكم حج المرأة بدون محرم، والشريعة الإسلامية، هو ما أمر به الله، وما أوصى به الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويشمل المصالح والمنافع والحكومة، وقد يخفى المسلمون وهذه المصالح عن كثير من الناس وقد تظهر للآخرين، وقد نظم الإسلام شؤون المرأة حتى في عبادتها وسفرها بما يراعي كرامتها وأمنها وسلامتها بشرط المحرم، في حج المرأة سوف يتم شرحها في الإسلام.

معنى المحرم بالنسبة للمرأة

محرم المرأة كل من حرمت المرأة منه الدهر بسبب القرابة أو الرضاعة أو المصاهرة، محرم المرأة هو زوجها، ومن حرم منها دائما مسلم، بالغ، معافى، مؤتمن، وقادر على رعاية المرأة وإعالتها، والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…ما حكم من لم يستطع إكمال مناسك الحج

حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

اختلف العلماء في حُجِّ المرأة في محرم في عدة أمثال

  • يقول الحنفية والحنابلة يشترط الحنفية والحنابلة على المرأة حضور محرم في الحج ؛ لأن الحج واجب عليها، والمرأة تسافر بمحرم واحد فقط، وقد استقر الرجل فقال يا رسول الله، إذا نزلت زوجتي عنوة، واستدعيت في غزو هذا، فقالت هذا بسبب ذلك، لا تستطيع النساء الصعود والنزول بمفردهن ويحتاجن من يساعدهن.
  • قوله الشافعي كفى للمرأة ثقات، ولا يشترط حضور المحرم أو الزوج في فريضة الحج، المذكورة بأدب.
  • يقول المالكي حضور المحرم أو الزوج واجب، وإذا امتنع كلاهما وجب صحبة آمنة، من النساء أو النساء والرجال، وقال ابن تيمية يجوز للمرأة أن تسافر للحج وحدها دون محرم إن كانت آمنة على نفسها والله أعلم.

حكم اشتراط المحرم في حج المرأة

يرى كثير من علماء الحنفية والحنبلي أن حضور المحرم لازم للحج الواجب على المرأة، وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ومعه هيئة الفتوى نهائيا وظهر في الفتاوى عن اللجنة الدائمة “المرأة التي ليس لها محرم لا تحج” لأن النهي عنه زوال، والقدرة على ذلك شرط من واجبات الحج، قال الله تعالى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا }، ولا يجوز السفر للحج ولا لغيره، إلا إذا كان معها زوج أو محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة) ، أياماً فأكثر ما لم يكن مصحوباً بأبيها أو أخيها أو زوجها أو ابنها أو محرم منها “.

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

اختلف العلماء في حكم حج المرأة بدون محرم، فذهب الحنفي والحنبلي إلى حدّ وجوب الحج، وقال آخرون غير واجب، وقال العلماء

  • قال الشيخ ابن باز رحمه الله “ولا تجب عليها الحج أو العمرة إلا إذا كان هناك محرم ولا يجوز لها السفر بدونه وهو شرط”.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يجوز للمرأة أن تجد محرمًا، فإن لم تجد محرمًا، فلا يجب عليها الحج.
  • وقالت اللجنة الدائمة “من الإنصاف القول بعدم جواز سفرها للحج إلا مع زوجها أو محرم لها من الذكور، النهي عن دخول رتب الرجال إذا لم تجد أحدهم، بمرافقتها فلا يجب عليها الحج ما دامت كذلك “.

حكم حج المرأة مع نساء بدون محرم

وفي الراجح مما يقول العلماء أن حج المرأة مع المرأة بدون محرم لا يجوز شرعا، حرم الإسلام سفر المرأة بدون محرم، ولا فرق بين وجود أو عدم وجود المرأة معها أو سلامتها، أو غير آمنة، حتى لو سافرت مع النساء في أهلها وكانت آمنة للغاية، لأنها ممنوعة من السفر بدون محرم، وذلك لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما أمر رجلاً بالحج مع زوجته لم يسأله هل معها نساء وهل كانت آمنة أم لا.

حكم سفر المرأة دون محرم

أغلبية العلماء وجمهورهم لا يسمحون للمرأة بالسفر بدون محرم، ولا للحج ولا للعمرة ولا غير ذلك ؛ لأن النهي منصوص عليه في السنة النبوية الشريفة، وذهب بعضهم إلى جواز سفرها بغير محرم صحبة أكيدة، لكنها كلمة ضعيفة ظهرت في فتوى ابن جبرين بالنسبة للمرأة هي رحلة نهاراً وليلاً، فإذا كانت الرحلة أقل من نهار وليلة، حتى ولو بوقت قصير، بالطائرة أو بالقطار أو بالسيارة فلا يمنع ذلك ” الله ورسوله أعلم.

هل يجوز للمرأة أن تحج بدون إذن زوجها

إذا كانت المرأة لم تجب الحج ولم تحج فريضة واستطاعت بالمال والجسد ووجدت محرما للحج، فلا يشترط في حجها أن تستأذن زوجها، لكنها أرادت عليه أن يفعل ذلك ليطمئن عليه ويحافظ على مركزه ويكون مهذبًا معه، ولا يجوز له ذلك إلا بإذنه، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة