معلومات عن مدينة جدة

معلومات عن مدينة جدة، تعتبر مدينة جدة من ابرز واشهر المدن التي تتواجد في المملكة العربية، والتي تتواجد في مدينة جدة العديد من المعالم والاماكن التراثية المميزة والجميلة في مدينة جدة، لذا فهي تتطلب معرفة جيدة بتاريخ تلك المدينة القديمة على مر العصور، وكذلك معرفة أهم معالمها، وفي هذا المقال استعرض معكم أهم المعلومات، عن مدينة جدة السعودية وتاريخها.

أين تقع مدينة جدة

تقع مدينة جدة في غرب المملكة العربية السعودية على طول ساحل البحر الأحمر غرب مكة، مما جعلها مكان هبوط معظم الحجاج المسلمين في رحلاتهم إلى مكة والمدينة المنورة، وجدة هي ثاني أكبر مدينة، مدينة في المملكة بعد العاصمة الرياض، وتضم أكثر من 4،6 مليون نسمة، واكتسبت تلك المدينة خلفيتها التجارية من عهد الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – الذي جعلها ميناء للحجاج، عبور البحر الأحمر عام 646 م، ولديها أيضًا محطات تاريخية مهمة ؛ في عام 1916 م، وفي خضم الحرب العالمية الأولى، سيطرت القوات البريطانية على مدينة جدة بعد هزيمة القوات العثمانية، وظلت كذلك حتى عام 1927 في المعاهدة المعروفة باسم “معاهدة جدة” في التي المملكة المتحدة، اعترفت بالسيادة السعودية على منطقتي الحجاز ونجد وانضمت إليهما مدينة جدة.

معلومات عن مدينة جدة

يعتقد بعض المؤرخين أن مدينة جدة كانت مأهولة بالسكان قبل زمن الإسكندر الأكبر لأن الصيادين من البحر الأحمر اعتبروها مكانًا للراحة، كما يُعتقد أنها كانت قرية صيد صغيرة من قبل قبيلة يمنية تركت وسط اليمن، ليقيم بمكة المكرمة عام 115 ق.

لمحة تاريخية عن مدينة جدة

بدأت مدينة جدة تحتل موقعًا مهمًا منذ أن حوّلها الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى ميناء لاستقبال الحجاج المسلمين القادمين عبر البحر الأحمر، أراضي الدولة الأموية، باستثناء الأندلس، شهدت جدة بعض الصراع بين الدول العباسية في بغداد والطولونية في مصر خلال العصر الثاني للدولة العباسية – عصر الضعف – حتى انسحاب الطولونيين من شبه الجزيرة العربية عام 900 م، ذلك عام 935 م سيطرت الدولة الاخشيدية في مصر على منطقة الحجاز، ولكن في عهد الدولة الأيوبية ومؤسسها صلاح الدين الأيوبي، سيطرت على الحجاز ومنها جدة، وتميزت هذه الفترة بالازدهار الاقتصادي والفكري وتطهير أراضي مصر والحجاز من الفكر الشيعي الفاطمي مع هيمنة الفكر السني، فترة في العصر، حدث أن أعيد بناء أسوار جدة الضعيفة لحمايتها من الهجوم البرتغالي الذي حدث عام 1517 م، وهو نفس العام الذي غزت فيه الدولة العثمانية مصر وسوريا وأصبحت الحجاز إمارة عثمانية.

المعالم السياحية في مدينة جدة

أهم ما يميز مدينة جدة، والتي تجعلها من أهم مدن المملكة بشكل عام، أنها مدينة سياحية من الدرجة الأولى تجمع بين السياحة الدينية، حيث كانت ميناءً لاستقبال الحجاج المسلمين، منذ زمن بعيد جدا، فضلا عن احتوائها على بعض أقدم وأحدث المساجد في العالم، وكذلك من حيث الطراز المعماري، هذا بالإضافة إلى تواجدها على الساحل مما جعلها مركزا للاستقبال من السياح، الإقامة في المنتجعات والفنادق الفخمة، ولهذا من الضروري معرفة أهم المعالم السياحية في جدة.

جدة التاريخية

تعتبر جدة التاريخية من أشهر المعالم السياحية في مدينة جدة لأنها تتميز بكونها متحف مفتوح يحتوي على تراث يروي تاريخ جدة الطويل ويضم العديد من الأماكن والأسواق التاريخية.

قصر خزام

يتميز هذا القصر بحقيقة أنه يعكس جمال العمارة الحديثة وسمي بهذا الاسم لأنه مليء بالخزامى وقد بدأ بناؤه عام 1928 واستمر لمدة 4 سنوات حتى اكتمل عام 1932 م، هو أول مبنى تم بناؤه بالأسمنت والحديد في مدينة جدة، لذا فهو من أهم المتاحف في المملكة العربية السعودية.

كورنيش جدة

يتميز هذا الكورنيش بالعديد من مناطق الترفيه المتكاملة التي تستفيد من الواجهة البحرية الشاسعة للمدينة وتحولها إلى مناطق سياحية تحتوي على فنادق فاخرة مثل بارك حياة جدة وانتركونتيننتال جدة وفندق هيلتون جدة.

السوق البدوي

جاء هذا الاسم بسبب كثرة البدو الذين اعتادوا التردد على هذا السوق لفترة طويلة، ويقع السوق البدوي في الجزء الشرقي من جدة القديمة بالقرب من بوابة مكة، ولكنه سوق حيوي للغاية ويتميز به الطراز المعماري القديم.

مقبرة أم حواء

المقبرة التي تعتبر من أبرز المعالم الأثرية في جدة تقع في الجنوب الغربي من المدينة وتحديداً في حي العامرية بالقرب من ساحل البحر الأحمر، ويعتقد المؤرخون أن السيدة حواء ماتت ودُفنت في هذا المكان.

علم جدة

الصاري والعلم هما الأطول والأكبر في العالم، حيث يبلغ ارتفاعهما حوالي 171 مترًا، وهذا الصاري الضخم محاط بـ 13 ضوءًا تمثل عدد مناطق المملكة العربية السعودية.

متحف مدينة جدة

يحتل المتحف مبنى أثري قديم تم ترميمه وإعادة تأهيله من قبل أمانة جدة ويحتوي على مجموعة متنوعة من الآثار والتراث من عصور ما قبل الإسلام إلى العصور الوسطى.

مدينة جدة في عهد الدولة السعودية

خضعت مدينة جدة للحكم السعودي بعد توقيع اتفاقية استسلام جدة في 17 ديسمبر 1925 م الموافق 1 جمادى الآخرة 1344 هـ، كما اكتسبت جدة أهمية سياحية واهتماماً سياحياً بالمناطق السياحية التاريخية، بالإضافة إلى تشييد المرافق والفنادق والمرافق السياحية والمنتجعات والأسواق الكبرى.

أهم المساجد التاريخية في مدينة جدة

تتمتع مدينة جدة بامتياز كبير في الهندسة المعمارية المذهلة لمساجدها، سواء كانت مساجد تاريخية ذات طراز معماري قديم أو حتى مساجد حديثة ذات طراز حديث، وتعد هذه المساجد من أشهر المساجد في مدينة جدة.

مسجد الملك سعود

مسجد الملك سعود هو أكبر مسجد في مدينة جدة وقد صممه المهندس المعماري المصري الشهير عبد الواحد الوكيل، كما يبلغ ارتفاع المئذنة 60 مترا.

المسجد العائم

يُطلق عليه أيضًا مسجد الرحمة وهذا المسجد الأبيض يتميز ببنائه على الساحل على مجموعة من الأعمدة ليبدو وكأنه يطفو أثناء صعود المد البحري وله أيضًا قبة فيروزية رائعة، وهو أول مسجد في العالم يُبنى على سطح البحر.

مسجد الشافعي

يعتبر مسجد الشافعي أقدم مسجد في جدة القديمة، حيث بُنيت مئذنته في القرن السابع الميلادي أي القرن الثالث عشر الميلادي.

مسجد عثمان بن عفان

كما يعتبر من أقدم المساجد في جدة، وقد تم بناؤه تقريبًا بين القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

مقالات ذات صلة