هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز، يعتقد البعض ان جواز الجمع بين نية القضاء ونية صوم الست من شوال جائز وهو لا يجوز في حقيقة الامر وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال لأن الصوم من العبادة العظيمة التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وقد جعل الصوم أنواعًا كثيرة، فالمسلم إما أن يصوم إجباريًا في شهر رمضان المبارك، أو يصوم طواعية في أي لحظة، باستثناء شهر رمضان المبارك، إما أن يصوم كفارة ويمين، وستة أيام شوال من الأيام التي يصوم فيها المسلم طواعية، وفيه نتعرف على حكمه الجمع بين النية بين تكوين الصوم ونية صيام التطوع.

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

عن الشيخ ابن باز رحمه الله أنه قال في مسألة الجمع بين النيتين لا يصح صيام الست من شوال وصيام الأيام الفائتة معًا وحث الرسول الذين صاموا رمضان كله وأكملوا العدة على الصوم أما من لم يكمل العدة الرمضانية وبقي أيام قليلة، فلا يصح صيامه ستة أيام من شوال، ولا ينال الأجر على المسلم، وعلى المسلم أن يقضيه ثم يصوم الست من شوال إذا أمكنه ذلك  لأن الحديث يبين أن أجر صيام العمر مكتوب للمسلم إذا صام رمضان المبارك كاملاً، ثم تبعه بستة أيام من شهر شوال، أو إذا وجب عليه القضاء في السفر، أو المرض، أو الحيض، أو غير ذلك، فعليه أن يشفى منه أولاً ليخرج شهر رمضان ثم تطوع بالصيام والله أعلم.

هل يجوز أن تصوم بدون سحور ابن باز

حكم صيام ستة من شوال بنية القضاء

لا يجوز للمسلم الجمع بين نية الصيام اختيارًا وبين نية التعويض عن الصوم ؛ لأن نية القضاء تختلف عن نية الصوم اختيارًا، ويضيع التداخل والأجر والثواب، حبطت الأعمال، والمسلم لا يجمع بين صلاة الظهر وصلاة الفجر وسنتها ؛ لأن صلاة الفجر صلاة مكتوبة، والركعتان اللتان تسبقانها سنة لا تجبان على المسلم فالصوم والمسلم يجب أن يقضيه أولاً ثم يصوم ستة من شوال والله أعلم.

هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء

اختلف العلماء والفقهاء في حكم صيام التطوع قبل الصيام، فذهب علماء المذهب الشافعي والمالكي إلى الجواز لأن الشريعة الإسلامية لم تحدد وقتًا للقضاء، وعلماء الحنفية ونزلت المدرسة بهذا الإذن بكره، والأفضل الصيام ثم التطوع، لكن علماء المذهب الحنبلي قالوا إنه لا يجوز للمسلم أن يصوم طواعية قبل قضاء الصوم  فعليه أن يهيئ الصوم أولاً ثم التطوع والله أعلم.

مقالات ذات صلة