موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير PDF

موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير PDF، تعتبر ليلة القدر من افضل الليالي وخيرها عند الله تعالى لما لها من فضل واجر كبير يعود على المسلمين، ليلة القدر ليلة عظيمة نزل فيها الكتاب السماوي الأعظم والأكرم وهو القرآن الكريم وفيه أقدار المصلين وأحداثهم، في السنة التالية، وأجر الحسنات فيها لألف شهر من الحسنات والحسنات فيها، سنقوم بتضمين مقال عن ليلة القدر يتناول كل ما يتعلق بها من اللطف والفضيلة والدعاء والأحاديث وغيرها.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر ليلة عظيمة وهامة، تنزل فيها الروح والملائكة، حتى تضيق الأرض من اكتمالها، وفي صباح ليلهم تشرق الشمس كبدر بلا أشعة، ويضيق الليل، وفيه يسكن المؤمن والأنبياء يعزوه “، والمرسلين رسول الله وحبيبه محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) ليلة كانت موازين العباد ومصيرهم، ستكون للسنة القادمة، ليلة يكون فيها أجر الحسنات ضعف أجر ثمانين سنة من العمل، ليلة يحب الله تعالى عبيده ليلتقي بأولئك الذين أقاموا على رحمته رجاء، أولئك الذين يصلون إلى نبيه الذي تواضع في تلاوة القرآن وتلاوته ودراسته ليلة غريبة قادمة في شهر رمضان في العشر الأواخر، ربوا أهله، وامتدوا حقويه، فإن فيها خير كثير، وأجر عظيم، وأجر مضاعف.

موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير PDF

ليلة القدر خير من ألف شهر، وفي أعظم فضائلها نذكر فيها تعبيرا عن كل ما يتعلق بها، على النحو التالي

متى تكون ليلة القدر

لفظ ليلة القدر قسمان هما الليل، وهو الوقت من غروب الشمس إلى الفجر، والثاني القدر ليلة القدر، عندما ينزل القرآن والملائكة، وتنزل نعم الله تعالى وبركاته، وفي هذه الليلة تستر، ولا تثبت لوقت معين، ولأن الأرض، ضيق ومليء بالملائكة.

كيف اعرف ليلة القدر

كانت هناك عدة أحاديث نبوية شريفة تحث المسلم على التحقيق في ليلة القدر ووقتها، وليلة القدر ليلة ثابتة لا تلغى إلا ساعة القيامة، ودليل ذلك ما تم التحقق منه في ظل ذلك اطلبوا ليلة القدر في ليالي العشر الأواخر من رمضان، ورأى جمهور الفقهاء أن ليلة القدر تحل في ليالي رمضان دليلاً على الجمع بين، وتأكيدا لذلك، رمضان في العشر الأواخر من رمضان حيث يُستدل على العشر الأواخر من رمضان.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

إن إرادة الله سبحانه وتعالى أن تكون ليلة القدر ليلة مخفية عن العبيد، وأنه وحده – سبحانه وتعالى – يقدر على المسلم كله أن يجتهد فيه، عبادته بالليل، حريصة على المعرفة والسعي خوفا من هروبها منه.

  • حتى يكون لعبد المسلم أجر الاجتهاد في معرفته والمثابرة عليه في العبادة والذكر والعمل الصالح.
  • حتى لا يقصر المسلم عبادته على ليلة واحدة، ويحب كل ليالي رمضان المبارك، ويحييها بذكرى وعبادة وعمل صالح.
  • لكي يشغل المسلم العاقل وقته فيما يلزمه للعبادة في الشهر، ولا سيما العشر الأواخر منه، ولا ينشغل بالبحث عن وقته ووقته.
  • لئلا يسقط المسلم في معصيته، فإن معصيته مع علمه أنه ليلة القدر يقتضي ذنب عظيم، وحالته ليست مثل حال من وقع في المعصية مع أنه لم يكن يعلم أنها كانت الليل من المرسوم.

علامات ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بعدة علامات نذكر منها ما يلي

  • في صباح ليلة المقدار، تظهر الشمس كالقمر عند اكتمالها، من غير أشعة فيها، وهي منبسطة
  • تمتاز ليلة القدر بالوسطية، فقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الليلة في الحديث عن جابر رضي الله عنه عن النبي أنه قال ضربة قاسية، لا ساخنة ولا باردة.
  • يرتاح صدر المؤمن وقلبه في تلك الليلة ويجد في نفسه نشاطا للعبادة وعمل الخير.

فضائل ليلة القدر في الاسلام

ليلة القدر لها فضائل كثيرة، منها

  • رفعت ليلة القدر بتحميلها القرآن الكريم، وهذا إعلان شرف لها، وتحذير لفضائلها، ولذلك فإن تلاوة القرآن ليلة القدر من أعظم أسباب الهداية والنفاذ التقوى في القلب.
  • ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة.
  • ليلة القدر خير من ألف شهر.
  • قال قتادة إن نزول الملائكة وجبريل عليهم السلام ليلة القدر في كل أمر يطلبه الله تعالى في السنة

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

اختلف العلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم وأقوالهم في

  • القدر ليلة عظيمة من الأقدار والكرامة، لوحي القرآن الكريم.
  • يضيق القدر لأن الأرض تضيق بسبب كثرة الملائكة.
  • القدر هي ليلة تقدر فيها موازين المصلين وأحداثهم ومقاييسهم للسنة التالية.
  • كان القدر ليلة نزل فيها الكتاب، سيد الأقدار، مع ملاك القدر.
  • ومصير وشرف من يشتغلون فيها يكتسبان قيمة وشرفًا عظيمين للمطيع والعباد في هذه الليلة.

ادعية ليلة القدر المستجابة

ليلة القدر هي واحدة من أفضل الليالي حيث يتفحص المسلمون هذه الليلة الرائعة في العشر الأواخر من رمضان ما سر أهمية هذه الليلة، ومن أدعية ليلة القدر ما يلي

  • اللهم أنت صاحب المملكة، أعط الملك لمن شئت، وتأخذ الملك من شئت، وتكرم من شئت، ومن شئت التواضع، في يدك خير، ذلك أنت فوق كل شيء، أرحم الدنيا والآخرة والرحماء، فأنت تعطي من شئت وترفض من تشاء، ترحمني، فتترك رحمة من غيرك.
  • اللهم إنك تعطي المُلك لمن شئت، وتأخذ منه ملكًا، وتحب من تشاء، ومتواضعًا من شئت، في يدك الخير إلا نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، البكسل، الجبن والدخل، الهرم، الهرم، العذاب، الهرم مشبع ودعاء بلا إجابة.
  • اللهم إني أسألك أن تفعل الخير، وأن تترك الشر، وتحب الفقير، وتغفر لي، وترحمني، وإن أردت فتنة في قوم فدعني أموت دون إغراء، أطلب منك، حب وحب من يحبونك وحب الأفعال التي تقربك من حبك.

حديث ليلة القدر

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن ليلة القدر وعظمتها وفضائلها، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأحاديث

  • إن إمارة ليلة القدر صافية مشرقة كأنها قمر مضيء تسكن ضواحي لا برد فيها ولا حرار، وهي كذلك. لا تسمح بإلقاء كوكب فيه حتى يتضح، وإذا كان المبدأ هو أن الشمس تشرق في الصباح بدون أشعة مثل البدر، فلا يجوز للشيطان أن يخرج معها في ذلك اليوم.
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أنه قال (روى بعض أصحاب النبي ليلة القدر في الأيام السبعة الماضية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رجعوا ليلة القدر في الأيام السبعة الأخيرة هو – هي.
  • وروت السيدة عائشة – رضي الله عنها – على لسان الرسول فقالت (رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ابتدأت العشر كان يسهر ليلاً، ومتى كان له كان يوقظ الأسرة، سيجد الموت والنوم).

استكمال موضوع ليلة القوة

ليلة واحدة في ألف شهر، وهي ليلة عظيمة ومباركة يستحب فيها عمل كثير من الأعمال الصالحة التي تقرب المسلم من ربه، مثل تلاوة القرآن الكريم والدعاء والتذكير والقيام والاعتكاف فضلها على سائر الأمم ونزل عليهم القرآن الكريم ليلة القدر وجعل العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر من أي شيء آخر مثل جبريل عليه السلام – ينزل عليه ومعه حشد من الملائكة بإذن الله ليفعلوا ما أمر الله به، إنها ليلة عزة وشرف وكرامة رفع الله فيها منزلة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وأرسله برسالة الإسلام وأنزل عليه القرآن.

موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير

ليلة القدر هي ليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان فيها فضل عظيم وأجر عظيم، إذ خصها الله عز وجل وفضلها على سائر الشهور، الأيام والسنوات التي نزل فيها القرآن الكريم يحتوي على معلومات عن علاماته ومساحته وأحاديثه وأدعيه وغيرها ويمكنك تنزيله “”.

تحميل موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير

قد يرغب البعض في قراءة المواضيع بتنسيق Word بحيث يسهل تعديلها أو تحديد المعلومات المهمة أو إضافة معلومات جديدة أخرى، وفيه قمنا بتضمين موضوع ليلة شاملة ومتكاملة لتعبير الطاقة بتنسيق Word، لذلك يمكنك تنزيله وقراءته “”.

طالع المزيد .. من هو مايكل راتني سفير أمريكا في السعودية

مقالات ذات صلة