الصاع يساوي كم مد

الصاع يساوي كم مد، جاء تقدير الصاع حسب ما هو معمول فيه في الدول الإسلامية هو وحدة لقياس الحجم حتي يتم دفع الزكاة بالتساوي، وتعتبر من زكاة الفطر التي يجب على المسلم اخراجها، سواء كان لديه المال، او مصلحة تجارية، وبحث كثيرون عبر متصفح البحث جوجل عن كم يعادل الصاع من الغرامات، وتقدير زكاة الفطر التى تفرض على كل مسلم بالغ عاقل، ومن خلال المقال الذي بين يديكم نعرض لكم كافة التفاصيل والمعلومات التى يبحث عنها الكثيرون.

الصاع يساوي كم مد

جاءت لجنة الافتاء في المملكة العربية السعودية عن تقدير الصاع الذي يكون 3 كيلو جرام، ويقدر حسب زكاة الفطر الذي يصل إلى 2 – 3 كيلو جرام، ولكن يوجد الاختلافات في نوع وزن الطعام، وجاء عن الإمام النووي “أن قد يستشكل ضبط الصاع بالأرطال، وإن الصاع المخرج به في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكيال معروف، ويختلف قدره وزناً باختلاف جنس ما يخرج، كالذرة والحمص وغيرهماط.

مقدار الصاع بالليتر

يقدر الصاع بالنسبة باللتير إلى 2.752 ليتراً حسب ما جاء عن العلماء والمسلمين، وجاء عن حديث صحيح البخاري الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَغْسِلُ، أوْ كانَ يَغْتَسِلُ، بالصَّاعِ إلى خَمْسَةِ أمْدَادٍ، ويَتَوَضَّأُ بالمُدِّ” ومن المعلوم أن مقدار المد هو 0,688 ليتراً، وأن الصاع يساوي 4 إمدادات”.

مقدر الصاع بالحجم

جاء مقدار الصاع بالحجم حسب رأي العلماء التي نعرضها لكم كالتالي:

  1. 2430 مللتر عن طريق قياس حجم وزنه من البر (القمح) الجيد المتوسط.
  2. 2512 مللتر بطريقة قياس حفنة رجل معتدل الخلقة ومتوسط اليدين، حيث شملت الدراسة اربعون رجلا الا ان صاحب البحث اكد ان هذه الطريقة تعطي نتائج متباينة لان الايدي تختلف ويقصد المتوسطة منها غير ان هذا المعدل يعزز الطريق الأول أي 2430 مل، حيث ان النتيجتين متقاربتين وبالجمع بينهما يكون الصاع في حدود 2500 مللتر.
  3. 2576 مللتر عن طريق الوزن النوعي للقمح (0.79 كيلو غرام لكل لتر)، ويكون حجم الصاع 2.035 / 0.79 = 2.576 لتر.

ما هو الصاع في القرآن الكريم

جاء ذكر الصاع في القرآن الكريم بسورة يوسف، في قول الله تعالي ” قالوا نفقد صُواع المَلِك”، كان يقصد في الصواع هو الصاع حسب اللغة، بالاصطلاح هي اله الكيل التي توزن الأرطل، كما أن هناك تقدير لكثير من الأحجام والأوزان التي تسمي رطل، وصاع، وهناك اختلاف في المسميات التي يبحث عنها كثير من الجمهور في الفترة الاخيرة ليتم دفع زكاة الفطر.

الأحكام التي تتعلق بالصاع بالإسلام

جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم عن زكاة الفطر بدفع صاع من التمر أو الشعير، أو تقدير الماء الذي جاء عن النبي لكي يتوضأ ويتم الاغتسال أربعة أو خمسة أمداد وفي الحديث عَنْ أَنَسِ بن مالك قَالَ:”  كَانَ النبي صلي الله عليه وسلم يَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ”.

مقالات ذات صلة