ما حكم الاسراف في الصدقة والمأكل والمشرب… حكم التبذير

ما حكم الاسراف في الصدقة والمأكل والمشرب… حكم التبذير، المسلم يوازن ما بين الاسراف والاقتصاد في الصدقات والاكل والشراب، فقد يفعل الإنسان أشياء يراها محمودة، لكنها مخالفة للمظهر المنكر، وفي زماننا بدع وأهواء كثيرة، وقد أصبح ل من يؤمن بالله سبحانه وتعالى يطلب ما هو مباح من المحرمات، ولا سيما الشبهة التي يعتبرها الإنسان مباحة وما هي عليه من حيث الأصل، إلا ما هو محرم، فيجيب على أحد الأسئلة التي تكون على غرار البعض. ما هي مسألة الإسراف في الصدقات والأكل والشرب وهل لهم نفس القواعد أو قواعد مختلفة.

ما هو الإسراف

الإسراف في اللغة يتجاوز النية، ومصدره الإسراف، والإسراف هو الاسم، وهو تجاوز الحد في كل فعل يقوم به الإنسان، حتى لو استغرق شهورًا.

ما حكم الاسراف في الصدقة والمأكل والمشرب… حكم التبذير

الإسراف في اللغة يشبه الإسراف، وكلاهما يشير إلى تجاوز الحد المعقول في جميع مناحي الحياة، لكن يظل هناك فرق بسيط وأساسي بينهما الإسراف هو تجاوز الحد المعقول، ولكن في أمر ضروري، والإسراف يتجاوز الحد المعقول، بل يذهب إلى أبعد من ذلك في الأشياء غير الضرورية، ويشتري الإنسان الأشياء التي تقترب من الرفاهية دون الحاجة إليها.

حكم الإسراف في الصدقات

الصدقة نوعان الصدقة الواجبة والصدقة التطوعية، فالصدقة الواجبة لا تسرف كما هو معلوم التشريع. جاءت عن كعب بن مالك في الصحيحين قالت قلت يا رسول الله أتوبتي أن آخذ من مالي صدقة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم قال علق لك مالك، فهو خير لك.

حكم الاسراف في الأكل والشرب

نهى الله تبارك وتعالى عن الاسراف في الأكل والشرب،  في ذلك، فيأكله، ولا يتركه للشيطان، وأمرنا بأخذ الوعاء و مسحها ونتتبع ما بقي فيها من الطعام، قال (لا تدري ما هي النعم في طعامك)، فعلى المسلم أن يحضر الطعام بقدر حاجته ولا أكثر حتى ينفد الطعام ويضطر للتخلص منه، وإن زاد أحد. دون قصد، يجب أن يعطيه لمن يحتاجون إليه.

شاهد ايضا .. فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان 2022