حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد، تختلف هيئة وصفة العيد بين الائمة الاربعة ويرفع البعض ايديهم عند التكبيرات في صلاة العيد ومن الأحكام المهمة التي يجب على المسلم الإلمام بها وهذا سيناقش في هذا المقال لأن العيد قريب والمسلم يبحث عن كل ما يفعل ولا أعلم بصلاة العيد التي أصدرها الرسول – صلى الله عليه وسلم – أداها بالطريقة التي أمر بها رسول الله، فيعرض علينا حكم رفع اليدين للتكبيرات في صلاة العيد وأحاديث الكتبة العظماء عنها.

حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

ويستحب للمسلم أن يرفع يديه إلى مستوى أذنيه مع كل تكبير من صلاة العيد واتفق على ذلك أكثر العلماء واتفقوا على ذلك وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته العادية يرفع يديه مع كل تكبير، سواء الركوع أو الوقوف، ويقيس العلماء تكبير العيد على هذا الأساس، لذلك من السنة رفع اليدين مع كل تكبير تكبيرات العيد.

حكم رفع اليدين في تكبيرات الجنازة والعيد

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى إن رفع اليدين إلى مستوى الأذنين مع كل تكبير في صلاة العيد أو صلاة الجنازة خير من عدم رفعهما، ولكن إذا لم يرفعهما المسلم، فلا حرج فيه ولا حرج فيه الله تعالى، ولكن السنة جاءت لتوصي بالتكبير ؛ لأنها تشبه التكبير في الفتح، فالأولى للمسلم أن يرفع يده ويتبعها سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في هذا الأمر، والله أعلم.

أقوال العلماء في رفع اليدين بعد تكبير الإحرام في صلاة العيد

وذهب علماء المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي إلى استحباب رفع الأيدي للتكبير الإضافي في صلاة العيد، وأن يكون ككبيرة الإحرام ورأت الأيدي والمالكي والحنفي أنه لا يستحب رفع اليدين في التكبير لأنها تعادل تكبيرة السجود، وفي تكبيرة السجود لا ترفع اليدين والله أعلم.

حكم تكبيرات العيد وعدد تجاوزها

تكبيرات العيد الإضافية في صلاة العيد من السنن النبوية المستحبة التي رواها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولكنها ليست واجبة على المسلمين، واتفق على ذلك المذهب الحنبلي والمالكي والشافعي وعدد هذه التكبيرات اثنتا عشرة ركعة وروى عن جده كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر سبع مرات في أول صيامه ثم يقرأ ثم يكبر ثم يقوم ويكبر أربع مرات.

موعد صلاة عيد الاضحى في قطر 2023

ماذا يقال بين تكبيرات صلاة العيد

لم يرد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على ذكر محدد يجب على المسلم أن يعيده بين كل تكبير وتكبر تكبيرة صلاة العيد، وقال العلماء شرعهم  والتكبير في الخلافة والثناء أيضاً، ويجوز لهم ترك الذكر، ومن ذكر الله تعالى بشيء لنتذكر الله سبحانه وتعالى بالحمد والمجد والتكبير وغير ذلك والله أعلم.

حكم نسيان تكبيرات صلاة العيد

من نسي التكبير في صلاة العيد صلاته صحيحة بإذن الله، لأن التكبيرات في صلاة العيد سنة وليست واجبة أو واجبة، وتركها عمدا أو سهوا لا يؤثر على صحة الصلاة إطلاقا، لكن المسلم لا يجب أن ينسى تكبير صلاة الاستفتاح لأنها ركن من أركان الصلاة ولا يصح للمسلم أن يصلي بدونها والله أعلم.

مقالات ذات صلة