تأسيس المملكة العربية السعودية ويكيبيديا

تأسيس المملكة العربية السعودية ويكيبيديا، أن تأسيس السعودية يعود إلى محمد بن سعود بن محمد آل مقرن المولود في أوائل القرن الثاني عشر هجري تقريباً، والمتوفى عام 1179هـ/ 1765م، كما وقام محمد بن سعود والذي يلقب في كثير من كتب التاريخ بمحمد بن سعود الكبير.

وتم تأسيس أول إمارة تحت قيادته سنة 1744م سميت بإمارة الدرعية، والتي تقع في المنطقة الوسطى القريبة من مدينة الرياض، وانتهى من تأسيسها سنة 1818م بعد تحالف قام به مع الإمام محمد بن عبد الوهاب، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

تأسيس المملكة العربية السعودية ويكيبيديا

أن الدولة السعودية الثانية تم تأسيسها في عام (1822- 1891)، وتم تأسيس الدولة السعودية الثالثة (19022- إلى وقتنا الحالي) تحت إشراف الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932م.

والآن  تُعرف باسم المملكة العربية السعودية، ونظام الحكم فيها أسري، والسلطة وراثية يتناقلها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

نسبه ومولده

وُلد الملك عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض عام 1876م والموافق 12933 للهجرة، حيث كان والده الإمام عبد الرحمن الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي، كما وينحدر نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

إنجازاته

الاهتمام بالتعليم والخدمات:

أولى الملك عبد  العزيز جلَّ اهتمامه في التعليم والدراسة، وقام بفتح المدارس والمعاهد التعليمية والمكتبات العامة، كما وشجّع الطلاب على التعليم عن طريق الدعم المادي، والبعثات الخارجية، وتوزيع الكتب الدينية والمتخصصة باللغة العربية  بشكل مجاني، وقام بإنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واهتم بحجاج بيت الله الحرام، فوفّر لهم الماء والخدمات الصحية والوقائية.

الاقتصاد:

ازدهر اقتصاد المملكة العربية  السعودية في عهد الملك عبد العزيز وتطور تطوراً ملحوظاً، فقد قام في عام 1938م باستخراج النفط بكميات تجارية من المنطقة الشرقية، حيث ساهم بشكل كبير بنمو اقتصاد المملكة وتطورها، كما أمر بإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي، بهدف وضع العملة السعودية (الريال) في مكانة جيدة بين عملات الدول الأخرى.

الزراعة:

اهتم الملك عبد العزيز في القطاع  الزراعي، كما وشجع الفلاحين على الزراعة، وقام بشراء الآليات الزراعية ووزعها عليهم.

النقل والمواصلات:

مُدَّ في عهد الملك عبد العزيز  خط حديدي في المنطقة الشرقية يصل بين الدمام والرياض.

مقالات ذات صلة