ليلة القدر متى تبدأ ومتى تنتهي

ليلة القدر متى تبدأ ومتى تنتهي، يحرص المسلمون خلال العشر الاواخر من رمضان على معرفة موعد ابتداء ليلة القدر المباركة، لكي يتم استغلالها افضل استغلال حتى تكسب الاجر والثواب العظيم من عند الله، كونها اعظم الليالي في السنة، لذلك تكثر التساؤلات عبر منصات التواصل الاجتماعي حاليا حول بدء ليلة القدر نتيجة اقتراب العشر الأواخر من رمضان 1444، كما ان الله تعالى او النبي لم يحدد موعد ثابت ومحدد مختص لشعائر احياء ليلة القدر العظيمة، وذلك يكون لحكمة ربانية على عباده للاهتمام بالعشر الاواخر كلها بالصلاة والقيام دوما، لذلك سوف نتعرف على موعد بدء وانتهاء ليلة القدر 2023.

ليلة القدر متى تبدأ ومتى تنتهي

تمثل ليلة القدر احدى الليالي الوترية المنفردة ضمن أخر عشرة ايام من شهر رمضان المبارك، لذلك سوف تبدأ من غروب الشمس وحتى طلوع الفجر بشكل عام، فعندما يدرك المسلم بعلامة واحدة من علامات ليلة القدر، لابد من القيام بالاعمال الصالحة واستغلال كل دقيقة ما بين فترة الغروب حتى طلوع الفجر، هنا يتم العمل على الاكثار من تلاوة القران الكريم والادعية المتنوعة والصلاة والقيام والاستغفار والتوبة، حيث لم يثبت نص ديني سواء في القران او السنة يدل على يوم محدد لليلة القدر، لذلك ما هي الا ليالي وترية يقوم بها المسلم في اوقات معنية في العشر الاواخر من رمضان، هنا سوف نتعرف عليها بالتواريخ لعام 2023.

مواعيد بدء وانتهاء ليلة القدر 2023

تشهد وقوع ليلة القدر من خلال خمسة ليالي وترية ضمن العشرة الاواخر لشهر رمضان المبارك لهذا العام، لذلك لابد من التعرف على هذه المواعيد حتى يتم معرفتها .

1/ الليلة الاولى : حيث تبدأ من غروب شمس ليلة العشرين من رمضان الجاري حتى بلوغ الفجر .
2/ الليلة الثانية : من المتوقع ان تبدأ غروب شمس ليلة الثاني والعشرين من رمضان حتى الفجر .
3/ الليلة الثالثة : تبدأ منذ غروب شمس ليلة الرابع والعشرين من رمضان 1444.
4/ الليلة الرابعة : تبدأ عندما تغرب شمس ليلة السادس والعشرين من رمضان 2023.
5/ الليلة الخامسة : عندما تغيب شمس ليلة الثامن والعشرين من رمضان حتى طلوع الفجر .

ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان 1444

بعد انقضاء ليلة الغد تبدأ احياء الليالي الوترية لاخر عشر ايام من شهر رمضان الجاري، فهنا يتم البدء لمعرفة اوقات وتواريخ ليلة القدر المتوقعة لهذا العام وهي .

1/ من التوقع ان تبدأ في ليلة الواحد والعشرين من رمضان 1444، حيث يكون يوم الاربعاء الموافق الثاني عشر من ابريل 2023.
2/ كما يتوقع وقوعها في ليلة الثالث والعشرين من رمضان لهذا لعام 1444، لتكون يوم الجمعة الرابع عشر من ابريل 2023.
3/ بينما من الممكن ان تقع في ليلة الخامس والعشرين من رمضان 1444، يوم الاحد السادس عشر من ابريل 2023.
4/ ليلة السابع والعشرين من رمضان والتي تتخذ دوما في هذه الليلة التي تحيى في كافة الدول العربية والاسلامية، حيث تثبت يوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر ابريل لعام 2023.
5/ واخيرا في ليلة التاسع والعشرين من رمضان وهي اخر ليالي قيام التراويح للشهر، حيث توافق العشرين من ابريل لهذا العام الجاري .

مقالات ذات صلة