هل الذهب الملبوس عليه زكاة

هل الذهب الملبوس عليه زكاة، تعرف الزكاة بانها من اركان الاسلام ومن ينكرها يكون من المشركين والكافرين بكتاب الله تعالى والإجابة على هذا السؤال مهمة جداً لكل مسلم يريد أن يتحقق من صحة طريقة إخراج الزكاة، فيشرح في هذا المقال نصاب زكاة الذهب والفضة بالإضافة إلى إبداء الرأي للإجابة على هذا السؤال، وبيان الخلاف بين الأئمة.

شروط دفع الزكاة في الذهب

  • الإسلام يجب أن يكون من يدفع الزكاة مسلمًا.
  • الحرية لا يدفع العبد الزكاة بشكل عام، حتى عند التملك، من باب الرحمة عليه وإراحة حالته.
  • عدم الارتباط بحق الغير أي أن الذهب لا يؤتمن على الشخص، أو لا يدين به الإنسان لغيره.
  • بلوغ النصاب يجب أن يصل الذهب إلى عشرين ديناراً لتخرج منه الزكاة تنفيذاً لأمر الرسول فيما ورد عنه أنه قال (لا يلزمك شيء في الذهب) حتى يكون لديك عشرين دينارا. وتقدر قيمة العشرون دينارا القديمة الآن بـ 85 جراما من الذهب.
  • حولان الهول المراد بهذا أن تنقضي سنة هجرية كاملة بعد اقتناء الذهب، على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا زكاة في المال حتى مضى عام عليه. “

هل الذهب الملبوس عليه زكاة

لا يخضع الذهب للنزاع حول تحديد الزكاة على الذهب المنقولة ما لم يتم استيفاء الشروط التالية

  • جائز لا تجب الزكاة على الإثم في المقام الأول، فيجوز لبس هذا الذهب إلا إذا كان صندلاً للمرأة، أو سيفاً لها، أو خاتمًا أو سوارًا للرجل ؛ لأن كل ذلك.  هذه هي المجوهرات الآثمة المستخدمة، وقبل كل شيء المجوهرات المحرمة من جنس الجنسين.
  • أن قصد الاحتفاظ به لبسه أن الذهب تم شراؤه بنية لبسه وتزينه، لا بقصد المتاجرة به أو كنزه.
  • والعرف إذا كانت قيمته طبيعية فليست رخيصة ولا غالية، فإذا ارتفعت قيمة المصوغات بشكل مفرط وجب حسم الزكاة منها ؛ لأنها إضافة إلى ذلك تعتبر تبذير لأنها تصبح نوعًا من الالتفاف على الشريعة.

هل الذهب يوجب الزكاة

وتعتبر هذه المسألة من أكثر القضايا الشائكة التي انقسم فيها الفقهاء على مر القرون إلى مجموعتين قالت إحدى المجموعتين أن الزكاة يجب أن تُدفع من الذهب البالي، بينما رأت المجموعة الأخرى أنه يجب إخراجها فالذهب خرج من الجوائز ودخل عالم الأعيان فلا زكاة عليه وكما في خلافات علماء الأمة رحمة ورضاهم عدل وفي هذا الجزء من المقال سنشرح رأي كل من المجموعتين مع شهادتهما، ويمكن للقارئ أن يختار الرأي الذي يريح قلبه، تنفيذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنه يرتجف في القلب ويتردد في الصدر، حتى لو أعطاك الناس فتاوى فيفتوا بك.

وجوب دفع الزكاة من الذهب المستخرج

وقد قال في هذا الأمر جميع فقهاء الحنفية بغير خلاف وهو قول الإمام الشافعي وما روي عن الإمام أحمد وهو قول ابن المنذر والخطابي والإمام ابن حزم وابن باز، واستندوا في رأيهم إلى الاستنتاجات المنطقية والنصية التالية

  • ورويت السيدة عائشة أنها أفتت بجواز التزين بالذهب والفضة بشرط إخراج الزكاة باسمها، وقالت لا بأس في لبس الحلي في إخراج الزكاة.
  • ليست هناك حاجة للتمييز العقلي بين الذهب القابل للارتداء والأشياء الأخرى، حيث أن الذهب عمومًا هو لقب لا يوجد فيه تمييز بين الأشياء التي يمكن ارتداؤها والأشياء الأخرى.
  • ليس من الضروري زراعة الذهب، لكن الزكاة تؤخذ من الذهب المعد للاكتساب عندما يكون له قيمة ثابتة، لذلك في الواقع لا يوجد فرق بين الذهب المكتسب والذهب المنقول.

صحة عدم وجوب إخراج زكاة الذهب المنقولة

وهذا الرأي ذهب إليه جمهور الفقهاء الشافعيين، باستثناء الإمام والمالكيين والحنابلة ومعظم السلف.

  • لو كانت الزكاة في هذا الذهب ما كان رسول الله قد أمر النساء بذلك صدقة منه.
  • الحديث يدل على كنوز الذهب والفضة، وهو الصمت عن المصوغات التي ينوي لبسها أي لا يقصد بها الزكاة.
  • وروت السيدة عائشة أم المؤمنين أنها “كانت تتبع أيتام أخيها في حجرها، وكانوا عندهم مصوغات، فلم تأخذ زكاة منها”.
  • “ ومن المعقول أن الزكاة لا تجبى في الثياب، وإن كانت غالية الثمن، والذهب إذا لبسه صار من صنف الثياب، فلا ينبغي زكاة عليه.

مقدار نصاب زكاة الذهب وكيف تحسب

ونصاب زكاة الذهب 20 ديناراً، أي 85 غراماً من الذهب.

  • أولا عدد جرامات الذهب مضروبا في سعر الجرام “عدد الجرامات × سعر الجرام”.
  • يتم أخذ 2.5 في المائة من قيمة الذهب، ويمكن إيجاد قيمة 2.5 في المائة باستخدام الحساب “قيمة الذهب في النقود × 2.5 × 100”.

ما حكم زكاة الذهب الأبيض

لا تجب الزكاة على الذهب الأبيض لاختلافه في الواقع والمضمون عن الذهب الأصفر، ولا يشتركان في خصائصهما إلا بالاسم، ولم ينتشر على نطاق واسع، فلا تجب فيه الزكاة، والذهب الأبيض “البلاتين” الواردة في حكم الزمرد، والزبرجد، واللؤلؤ، والمرجان، وغير ذلك من الأشياء التي تسكت عنها أحكام الشريعة، وبالتالي لا تجب الزكاة عندما يتعلق الأمر بالمجوهرات، وليس عندما يكون الأمر يتعلق بالعدالة.

مقالات ذات صلة