ما حكم طاعة ولي الأمر ابن باز

ما حكم طاعة ولي الأمر ابن باز ، طاعة ولي الامر من الامور المهمة والالزامية، فما حكم طاعة ولي الامر للشيخ ابن باز، إلزامية أم لا وفق الشريعة الإسلامية، لأن الله تعالى أمرنا أن نتعاون ونتوحد ونفك حبله ونتجنب التمييز، لأنه يؤثر سلباً على المجتمع وعلى الجميع، الأشخاص الذين يعيشون فيه، فيكون من خلاله ذكر حكم الطاعة لمن في السلطة كما ذكره عالِم مسلم، ويكون القرار موثقًا بالأدلة والأدلة الشرعية.

من هم اولياء الامور

يعني الشخص الذي بيده القرار والمشكلة، لأنه يعني الشخص الذي يتحمل مسؤولية الآخرين ويستند إلى خدمتهم وضمان احتياجاتهم الأساسية، ولا تقتصر المشكلة على الأشخاص الحاكمين، وأمراء المسلمين وقادتهم، بل يشمل العلماء وأصحاب الخبرة والبصيرة الذين سيكونون المصباح المنير في حالة الشك، الحق الباطل والفتنة، وقد أوضح ذلك بعض العلماء أن مصطلح “ولي” هو أي شخص يتولى شؤون الآخرين، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، بشرط استيفاء شروط معينة، وأهلية الأهلية والقيادة.

ما حكم طاعة ولي الأمر ابن باز

وذكر الإمام ابن باز أن طاعة الحاكم واجبة على جنرالات المسلمين، فهم مثل المصباح الذي ينير من حولهم، ويحرص على رعاية شؤون المسلمين ورعاية حاجاتهم، سواء كانت تلك الحاجة مادية أو علمية أواستشهد الإمام بما جاء في الكتاب والسنة وما شهده بإجماع المسلمين على النحو التالي

  • من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم جاء عن عوف بن مالك الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “اختيار أئمتك الذين يحبونهم ويحبونك ويدعونهم”. من أجلهم وادعو لنفسك وعلى شر إمامك الذي يأتي من معصية الله ولا يمسك بيد. من طاعة الرسول “عبد الله صلى الله عليه وسلم، كما جاء من الرسول صلى الله عليه وسلم”. يجب على الإنسان ما يحبه أو يكره ما لم يؤمر بالذنب، وإذا أمر بارتكاب معصية فلا يطاع ولا يطيع “.
  • الإجماع أجمع كبار الصحابة والمسلمين على وجوب طاعة القائد ما دام المسلمون قد قبلوه قائداً وقائداً، وما دام يلتزم بالحدود التي فرضها الله تعالى على عباده بشرط طاعته. ليس في معصية أو حرام أو أي أمر يخالف الآداب والأخلاق.

اقرا ايضا…افضل غترة بيضاء للعرسان 2022 فخمة بالصور

متى يجوز ترك طاعة الولي

ولا يجوز الأمر بعصيان الحاكم أو نزع سلطته إلا إذا ظهر كفره صراحة ومعه أدلة، إذ أن ترك الولي يترتب عليه حلول للفساد في الأرض وفقدان الحقوق وزعزعة الاستقرار، الأمن والاستقرار فلا يجب أن ينكسر ضد القادة إلا إذا وجدت القوة العظمى والقدرة على مقاومة الفساد، وفي حال عدم القدرة على التعامل معه ينصحكم جميعاً، لأنه في هذه الحالة فقط المصلحة العامة، من جميع أفراد المجتمع.

اقرا ايضا…عدد الكليات العسكرية في السعودية

ما أهمية الاستماع للقائد

من المسلم به أن طاعة الحاكم أمر بالغ الأهمية، حيث أنها تساهم في استقرار المجتمع وترسيخ مبدأ الاتحاد والالتزام بكلمة الحق في الذهن مع الرغبة في الحد من اندلاع الشجار، حيث معروف أن وجود الولي الشرعي في الدولة يؤدي إلى العديد من الخلافات وسوء التفاهم بين أفراد المجتمع، وانتشار الجريمة والفوضى، وكذلك عدم استعادة حق أصحابها.

طريقة تقويم انفتال الحارس

من الممكن أن ينحرف المسلم عن الولي، كما هو معلوم أن الإنسان بطبيعته يحتاج إلى من يوجهه ويهديه، وقد يقع الولي في بعض الشك أو قد يحتاج إلى مشورة بعض أصحاب الهمم والعلم والمعرفة خبرة.

  • لا تلاحقوا عصيانه أو خطئه.
  • دعوة الولي إلى اللطف ونصحه باستمرار.
  • الحث على الخير وتحريم المنكر وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • قدم نصيحة حكيمة واختر طريقة رصينة وجيدة ليقبلها الطرف الآخر.

مقالات ذات صلة