تجربتي مع كريم الريتينول وكيفية استخدامه للعناية بالبشرة

تجربتي مع كريم الريتينول وكيفية استخدامه للعناية بالبشرة ، كريم الريتينول من الكريمات التجميلية، التي تحافظ على نظارة الوجه، وهناك طريقة معينة لاستخدامه، حيث زاد طلب الناس مؤخرًا على كريم الريتينول، خاصة أنه أثبت فعاليته في علاج مشاكل الجلد، ويعتبر كريم الريتينول من أقوى الكريمات المستخدمة، للعناية بجميع أنواع البشرة، سنتعرف عليك ونشارك تجربتي مع الريتينول وكيفية استخدامه للعناية بالبشرة.

ما هو كريم الريتينول

الريتينول هو أحد أشكال فيتامين (أ) ويمكن اعتباره أحد مشتقات الريتينويد، ويدخل الريتينول في تركيبات كريمات البشرة، ويكافح علامات الشيخوخة، وخاصة التجاعيد التي تشوه مظهر الجلد، واستخدام الريتينول ضروري في العناية بالبشرة.

تجربتي مع كريم الريتينول وكيفية استخدامه للعناية بالبشرة

تجربتي مع مصل الريتينول كانت تجربة لا مثيل لها، لسنوات عديدة كنت أعاني من البثور وحب الشباب التي انتشرت في جميع أنحاء الجلد بالإضافة إلى التصبغ ولون البشرة غير المتكافئ، كانت بشرتي في حالة رهيبة وأنا أنظر إليها فقط، كنت مستاء من عدم وجود كريم يحل مشاكله، لقد جربت عشرات الكريمات ولكن جميعها كانت بلا جدوى، فإما أن زادت المشكلة أو أصبحت بشرتي حساسة بسبب المكونات التي تحتويها، طبيب متخصص في البشرة ومشاكلها نصحني باستخدام الريتينول، وبعد فترة بدأت بشرتي تتحسن بشكل كبير، حتى بعد مرور الأيام واستمررت في استخدام الريتينول، اختفت جميع مشاكل البشرة وأصبحت بشرتي منتعشة وحيوية وخالية من العيوب.

ما هي فوائد مصل الريتينول

مصل الريتينول له فوائد عديدة للبشرة، حيث أنه يتكون من مجموعة من المركبات التي تغذي البشرة وتعالج معظم مشاكلها، ومن بين الفوائد التالية

  • يعمل على إعادة بناء خلايا الجلد التالفة.
  • يحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يمنح النضارة للبشرة ويحارب بهتان البشرة.
  • يحارب البثور وينظف المسام الواسعة.
  • يعالج التصبغ ويوحد لون البشرة.
  • يعالج ندبات حب الشباب وآثارها.
  • يحارب البشرة الجافة ويرطبها.

طريقة استخدام مصل الريتينول للعناية بالبشرة

في تجربتي مع الريتينول، يلعب استخدام مصل الريتينول دورًا مهمًا في فعاليته، خاصة أنه يجب استخدام هذا المصل بحذر لأنه يمكن أن يترك بعض الآثار الجانبية التي تؤثر سلبًا على الجلد، ويمكن استخدام مصل الريتينول، كالآتي

  • تحتاج إلى اختيار الريتينول المناسب لنوع بشرتك، وهذه خطوة أساسية لا يجب تجاهلها، فهناك عدة أنواع من الريتينول تناسب كل أنواع البشرة.
  • يجب وضع الكريم عندما يكون الجلد جافًا لتجنب التهيج والجفاف.
  • لا يجب الإفراط في استخدام الكريم لأنه يفضل استخدام كمية قليلة جدًا.
  • قبل وضع الكريم ينصح بغسل يديك جيداً حتى لا تنقل أي بكتيريا إلى الجلد.
  • لا ينصح بوضع كريم الريتينول في اليوم السابق لتقشير الجلد أو إزالة شعر الوجه.

اقرا ايضا…كم عمر الملك سلمان الان

لا يستخدم كريم الريتينول يومياً حيث يوصى عادة باستخدامه مرتين أسبوعياً، ويجب أن تكون الكمية المطبقة قليلة جداً بحيث لا تزيد عن 0.01٪ حتى لا يجف الجلد ثم يتقشر ويحمر، ويكون المستطاع، لزيادة عدد المرات تدريجيًا إذا تكيف الجلد معها.

اقرا ايضا…من هو هيثم قاسم طاهر السيرة الذاتية

متى يجب استخدام الريتينول للبشرة

يوصي أطباء التجميل باستخدام الريتينول في منتصف العشرينيات من العمر، وخاصة في سن الخامسة والعشرين، لحماية الجلد من الخطوط الدقيقة في سن مبكرة، حيث يستخدم الريتينول لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس مثل التصبغ والظلام البقع، وقد يُنصح بوضع الريتينول عادة في فترة المساء حتى لا يتهيج الجلد أو يجف.

ما الآثار الجانبية في المصل مع الريتينول

بالرغم من أن مصل الريتينول من أفضل أنواع الكريمات المستخدمة للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى المنتجات الأخرى، إلا أنه له آثار جانبية أشهرها

  • احمرار وتهيج الجلد.
  • تورم في الجلد.
  • متلهف، متشوق؛
  • أكزيما الجلد.
  • البشرة الجافة، خاصة تلك ذات البشرة الجافة

ما هو أفضل نوع من الريتينول

هناك أنواع عديدة من مصل الريتينول، وتختلف هذه الأنواع في الجودة، بالإضافة إلى أن هذه الأنواع غير مناسبة لأي بشرة، فبعضها مناسب للبشرة العقلية والبعض الآخر للبشرة الجافة والحساسة والمختلطة، لذا سنعرض لكم هنا أفضل أنواع الريتينول وأكثرها فعالية

Ser Insta Natural Retinol

يعتبر مصل إنستا الطبيعي من أفضل أنواع الريتينول الذي يعمل على تجديد خلايا الجلد ومحاربة ظهور التجاعيد كما يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على تفتيح المناطق الداكنة والجلد، الجلد ويحتوي أيضًا على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على ترطيب البشرة، ويمكن أن يعمل مصل إنستا الطبيعي على تغذية البشرة وشدها، حيث يحتوي على فيتامين النياسين وغني أيضًا بإنزيم CoQ10 الذي يعمل على تقليل ظهور التجاعيد.

مصل الكولاجين والريتينول بيكسي

يعتبر PIXI Collagen & Retinol Serum من أشهر التجارية العالمية الغنية بالكولاجين، وهذا من شأنه أن يجعل البشرة منتعشة وحيوية ويساعد أيضًا على تفتيح البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة، وخاصة الخطوط الدقيقة.

OLAY Regenerist Retinol24 Night Facial Serum

OLAY Regenerist Retinol24 Night Facial Serum هو روتين مناسب جدًا للعناية بالبشرة ليلاً، حيث يتغلغل بعمق في الجلد ويعيد بناء خلايا الجلد التالفة بالريتينول وفيتامين B3 والريتينويدات، فضلاً عن مكافحة الشيخوخة ومكافحة الشيخوخة.

مصل الريتينول لاروش بوزيه

يعتبر مصل الريتينول من لاروش بوزيه من أشهر أنواع الريتينول وأكثرها استخداماً لأنه غني بالفيتامينات اللازمة لتغذية البشرة وأشهرها فيتامين ب 3 الذي يرطب البشرة ويكافح آثار التعرض لها، في ضوء الشمس الضار.

أفضل منتجات العناية بالبشرة للاستعمال مع الريتينول

هناك العديد من المنتجات التي يوصى باستخدامها مع كريم الريتينول لزيادة فعاليته وجعله يعمل بشكل أكثر فاعلية، ومن ثم إعطاء أفضل النتائج لأن تطبيق هذه المنتجات يساعد على تحسين البشرة والتخلص منها أيضًا، من المشاكل والبقع ويحميه من اضرار الريتينول.

مقشر الوجه

يساعد مقشر الوجه على إزالة الجلد الميت وزيادة محتوى الرطوبة، مما يسمح للريتينول بإعطاء أفضل النتائج، خاصة أنه يصل إلى أعمق طبقات الجلد لتحفيز إنتاج الخلايا.

فيتامين سي

يجب تطبيق فيتامين سي قبل تطبيق الريتينول لحماية الجلد وتقويته، كما أنه يساعد على تحسين وظيفة الريتينول في إنتاج خلايا جديدة ويغذي الجلد.

كريم واقي من الشمس

يعد وضع الكريم الواقي من الشمس خطوة مهمة جدًا يجب اتباعها في روتينك للعناية اليومية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، ويمكن للواقي من الشمس أن يساعد في حماية بشرتك من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة.

كم تكلفة مصل الريتينول

سعر مصل الريتينول في متناول الجميع، ولكن قد يختلف سعره من دولة إلى أخرى، ولكن هذه الأسعار عادة ما تكون قريبة من بعضها البعض، وعادة ما يكون سعر الريتينول حوالي 20 دولارًا، وأسعاره في بعض البلدان على النحو التالي .

  • وفي السعودية سعره 98 ريالا.
  • سعره في مصر يتراوح من 469 إلى 800 جنيه مصري.
  • في الامارات العربية المتحدة سعره 48 درهم.

مجموعة نصائح لاستخدام مصل الريتينول

للحصول على أفضل النتائج من مصل الريتينول الخاص بك، عليك اتباع هذه النصائح

  • يجب دهن كمية قليلة من الكريم لا تزيد عن 0.02٪.
  • يجب تطبيق الريتينول في المساء قبل النوم.
  • استخدم الريتينول مرة أو مرتين في الأسبوع، حسب قدرة الجلد على التكيف وجودته.
  • يفضل استخدام المرطبات معها للوقاية من جفاف الجلد.
  • يوصى باستخدام مصل فيتامين سي لأنه يزيد من كفاءة الريتينول وبالتالي يتم الحصول على أفضل النتائج.

مقالات ذات صلة