حكم القرقيعان في الاسلام

حكم القرقيعان في الاسلام، دوما ما يثير القرقيعان او المسمى قرنقعوه في المجتمع الاسلامي حيث يهني به المسلمون بعضهم البعض في الدول الخليجية ويتساءل كثيرون عن حكم هذه العطلة التي تقام ليلة منتصف رمضان وانتشرت بكثرة في دول الخليج العربي لأن كبار السن يحتفلون بها منذ الصغر تقليدًا لوالديهم من قبل لنبين لكم من خلال هذا المقال ما هو الحكم الشرعي في الاحتفال بالقريقان في الإسلام وفي الإسلام.

ما هو  القرقيعان

قرقان رمضان، أو المعروف بـ “قرقان”، عادة قديمة ويحتفل بها الأطفال في ليلة منتصف رمضان، حيث يرتدون الأزياء التقليدية ويحملون السلال والحقائب في أيديهم، ثم يمشون بينهم منازل الجيران والأقارب وهم يرددون أغاني وعبارات قرقان ليطرقوا على الأبواب ويأخذوا نصيبهم من الحلويات والمكسرات، حيث نشأوا على هذه العادة وبدأوا في تغييرها كل عام دون معرفة أصلها، لكنهم كانوا يعتزمون تشجيع الأطفال في الشهر الكريم وجعلهم مرتبطين به.

حكم القرقيعان في الإسلام

القرقعان بدعة لا أصل لها في الإسلام، كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، ولا يجوز الاحتفال بها في الشوارع أو الأزقة خوفا من ذلك لن يؤمن بأنها سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلتزم بها، ولكن يجب أن يعمل على إنهاء هذا التقليد القديم الذي لا يمتد إلى الإسلام، فأن شهر رمضان شهر عبادة والطاعة وصلاة التراويح وتلاوة القرآن وعلينا تربية أولادنا على هذه السنن الواجبة وإبعادهم عن البدع الخاطئة.

حكم الاحتفال بالقرقيعان ابن باز

لا يجوز الاحتفال بالقريقان في الإسلام لأن هذا الاحتفال لا أصل له في الشريعة الإسلامية لأن الرقص والتهريج والغناء فيه وعلينا أن نحثهم على الصلاة وتلاوة القرآن والابتعاد عن المخادعين بدع لا يشرع في ديننا الإسلامي.

متى القرقيعان 2022 في قطر

هل يجوز الاحتفال بالقرقيعان

اتفق علماء الدين والفقهاء على أن القرقان بدعة لا أصل لها في الدين الإسلامي ولا يجوز الاحتفال بها ؛ لأن البدع ضلال وكل خطأ في النار، فيجب علينا كما يجب على المسلمين البقاء بعيدًا عن كل ما يخالف شرع الله تعالى ويقضي على هذه الظاهرة المعروفة، فقبل سنوات، جعل الأطفال يتواصلون مع الشهر الفضيل بمعرفة فضائل ذلك الشهر وما يمكنهم فعله ينالونها بصلواتهم وحسناتهم.

فتوى حكم الاحتفال بالقرقان

وصدرت فتوى شرعية بتاريخ 24/11/1413 هـ برقم 15532، تتضمن صدور قرار رسمي بشأن الاحتفال بالقرآن لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله رئيس الهيئة كبار أعضاء هيئة علماء المسلمين، وبعد ذلك نسخة من تلك الوثيقة موقعة بهذا المعنى.

مقالات ذات صلة