ماذا يقول العلماء عن الضحك

ماذا يقول العلماء عن الضحك ، يعد الضحك نوع من أنواع ردود الفعل التي تظهر على شخصية الإنسان، حيث أن لكل شخص طريقة مختلفة في ضحك ويعد الضحك من الطرق التي تعبر عن سعادة الشخص، و الضحك هو أمر فسيولوجية في علم النفس و التي تعمل على تزويد خلايا الجسم ب الأكسجين.

ماذا يقول العلماء عن الضحك

يقولو العلماء عن الضحك أنه أمر مبهج و الذي يضع في قلب الشخص الفرح و السعادة، كما أن الضحك يحمي الجسم من الكثير من الأمراض الصحية و الأزمات النفسية، حيث أن الضحك عبارة عن رد فعل تظهر على ملامح الشخص، و يعتبر الضحك أمرا من الأمور التي تحدث عندما يشعر الشخص بالفرح اتجاه مسألة ما مثل سماع نكتة مضحكة أو مشاهدة أحداث مسلسل كوميديا، الضحك ليس له توقيت محدد أو معين ولا مناسبة محددة، كما أن الضحك يقرب المشاعر بين الأشخاص، و يحل الكثير من المشاكل النفسية كما أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الضحك قد يزيد في عمر الشخص ويحمي الإنسان من العديد من المشاكل الصحية و العقلية والنفسية.

أهم الفوائد الصحية للضحك

يعد الضحك رد فعل تظهر على ملامح الإنسان في مواقف الفرح و العديد المواقف المضحكة، كما أن الضحك له فوائد صحية عديدة تعود على جسم الإنسان ب الإيجابية ومما يلي أهم الفوائد الصحية لجسم الإنسان و التي تتمثل كالتالي:
تقوي عضلة القلب و يحمي القلب من العديد من الأمراض الصحية مثل النوبات القلبية المفاجئة.
تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان و تحسن الاستجابة الفورية للمناعة لجسم الإنسان كما يقلل من الأمراض.
يعمل الضحك على تحسين صحة الدماغ مما يخفف من حدة العصبية التي تلازم الإنسان وقت الغضب وتعمل على تقوية الذاكرة ومنع إصابة الجهاز العصبي من المشاكل.

 

أنواع الضحك في علم النفس

لقد قام علماء النفس بتفسير أنواع الضحك في جوانب عديدة و رئيسية في حياة الشخص، حيث يمكن لكل ضحكة تظهر على الإنسان تفسر وتكشف شيء في داخل الشخص ومن أنواع الضحك في علم النفس حسب دراسات و أبحاث العلماء هي كالآتي:
الضحكة التي تظهر على شكل خافت: وهي ضحكة لا يشعر بها أحد، حيث فسر علماء النفس أن تلك الأشخاص انطوائيين ولا يريدون لفت الأنظار لهم كما أنهم يمتلكون صفة الكتم الشخصي.
الضحك الطويلة المستمرة لعدة دقائق: حيث فسر العلماء أن أصحاب تلك الضحكة هم أشخاص يحبون ظهور شخصيتهم القوية.
الضحكة القصيرة التي تستمر ثواني فقط: قد فسر علماء النفس أن هؤلاء الأشخاص يتسمون بصفة العصبية، و لا يحبون ظهور مشاعرهم و دائما يفضلون كتم تلك المشاعر.

أهمية الضحك للإنسان

يعتبر الضحك أحد الأساليب التي يستخدمها الإنسان في التعبير عما يجول في خاطره، ويجب عليه أن يقوم بها في الوقت التي تلبي الاحتياجات النفسية للشخص حيث تكمن أهمية الضحك للإنسان فيما يلي:
تكون علاقات جيدة مع الآخرين والقدرة على الانخراط الإجتماعي و مشاركتهم في الفرح.
الابتعاد عن الاكتئاب النفسي و الحزن، و الحصول على أقساط من الراحة التي تعمل على تغيير الحالة الصحية و النفسية للشخص.
كسر الروتين اليومي و تغيره و الخروج من الأزمات النفسية، مما يمكن للإنسان أن يستعيد طاقته و نشاطه.

مقالات ذات صلة