بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم pdf

بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم pdf، إن من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم إرضاء لله تعالى هو بر الوالدين، وهي من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى، هو من البحوث التي يحب دراستها والأهمية في الشريعة الإسلامية، وكذلك الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية التي أوضحت فضلها ومكانتها.

مقدمة بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

أنزل الله على عباده طوفانًا من رحمته ونعمته، ومن رحمته عليهم أنزل عليهم القرآن الكريم هداية لهم من الظلمات إلى النور واتباع هديهم الشرك بالله تعالى ثم كبائر الكبائر وأهمها معصية الوالدين، وقد اجتمع الله في هذه الآية بين الشرك فيه سبحانه وتعالى وبر الوالدين، وهذا دليل عظيم على أهمية بر الوالدين وويل لمن لا يستمع إليهما.

البحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

بر الوالدين من العبادات والطاعة التي أمر الله بها عباده المسلمين، وقد ورد بر الوالدين في القرآن الكريم في عدة مواضع، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم له له – كما تحدث عنها في كثير من أحاديثه الشريفة، وأهمية هذه العبادة العظيمة والعقاب الذي ينتظر كل عاصٍ، وفي ما يلي نستعرض مقالات عن عبادة بر الوالدين في الشريعة الإسلامية

ما هو بر الوالدين

إن بر الوالدين عبادة عظيمة وعمل صالح يقترب به العبد المسلم من ربه تبارك وتعالى، وهي مهمة أوكلها الله تعالى إلى الأبناء وإكرامهم “خير للآباء، وإكرامهم، وحفظهم، وحفظهم، وحفظ وصاهم، وإزالة العبودية عنهم، وترك سلطان عليهم”.

أهمية بر الوالدين

وقد أظهرت آيات القرآن الكريم والأحاديث المباركة التي تتحدث عن بر الوالدين أهمية ومكانة هذه العبادة العظيمة، وتتلخص أهمية بر الوالدين في النقاط التالية

  • ومنها طاعة الله – تبارك وتعالى – وطاعة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما أمر الله تعالى بالخير على الوالدين، وأوصى بها رسول الله في سنته المباركة.
  • وهو من الأسباب التي تدفع المسلم إلى الجنة يوم القيامة بإذن الله، وهذا ما دلت عليه السنة الشريفة.
  • إن تكريم الوالدين والاستماع إليهم واحترامهم من الأسباب التي تزيد من الحب والعلاقة بين الوالدين والأبناء، وأحد الأسباب التي تثير المشاكل والبغضاء والكراهية.
  • إنه شكل من أشكال الشكر والامتنان لهم على الرعاية والحماية التي قدموها للأطفال منذ ولادتهم حتى يصبحوا بالغين أقوى وعقلاء.
  • العطف على الوالدين سبب لطاعة المسلم لأبنائه في المستقبل، فيكون أجر الخير إلا اللطف.

بر الوالدين في القرآن الكريم

أمرنا الله تبارك وتعالى أن نكرم والدينا، وتوضحت أهمية البر والطاعة لهم في كثير من الآيات الكريمة من القرآن الكريم.

  • قال تعالى: “ووصينا الإنسان بوالديه”.

بر الوالدين من السنة النبوية

وفي السنة النبوية المباركة ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تشرح للمسلم مكانة الوالدين في الإسلام وأهمية برهم ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قـال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أبوك) (متفق عليه).

كيف يبر المسلم بوالديه؟

نص الإسلام على العديد من التعاليم التي يكرم بها المسلم والديه في حياتهم يمكن للمسلم أن يكرم والديه من خلال

  • منحهم الطاعة والاحترام والتوقير واللطف تجاههم وحسن التعامل معهم.
  • عدم تفضيل الزوجة أو الأبناء عليهم في أي شيء.
  • استمر بزيارتهم وفحصهم وخدمتهم.
  • منحهم هدايا مميزة في المناسبات وبدون مناسبات.
  • همهمات المسافة والملل والأنين على وجوههم.
  • التشاور معهم وطلب الإذن قبل السفر.
  • استمع إليهم واستمع إليهم عندما يتحدثون.
  • اخفض مستوى الصوت أثناء التحدث إليهم.
  • شاكراً لهم على رعايتهم وتربيتهم والصلاة لهم في جميع الأوقات.

لتكريم والديهم بعد وفاتهم

إن بر الوالدين ليس في حياتهم فقط، بل يستمر إلى ما بعد وفاتهم، والمسلم يكرم والديه المتوفين بالدعاء عليهم بالرحمة والمغفرة واللطف من الله تعالى، وسداد ديونهم، والوفاء بالعهود، وتنفيذ إرادتهم.

عقوبة معصية الوالدين

وعقوبة معصية الوالدين وعصيانهما وصلاحهما عظيم في الدنيا والآخرة، وقد وعد الله تعالى من عصى والديهم أن يدخلوا النار يوم القيامة ويبقون فيها كما ذكرت الأحاديث النبوية المباركة أن الله غاضب على من أغضب والديه، وأخرجه من رحمته، ولم ينظر إلى وجهه.

خاتمة بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

على المسلم الصادق أن يفعل ما أوصاه الله تعالى، وأن يمتنع عما نهى عنه، فيكرم والديه، ويوقف معصيةهما، لينال أجر الله عز وجل في الدنيا والسلام الآخرة ويخلصون من عذاب أليم نسأل الله تعالى أن يجعل بحثنا مفيدا ومفيدا للمسلمين والأمة الإسلامية وأن يجعله صدقة مستمرة وثقيلة في الميزان والحمد لله رب العالمين الذي أعاننا على إتمام هذا بحث متواضع المجد لله رب العالمين.

بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم pdf

إن بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم يمكن تحميله بصيغة pdf بواسطة “” بحث شامل عن تكريم الوالدين بمفهومه ومعناه في الإسلام وأهميته ومكانته بدليل من القرآن الكريم سنة ومباركة من النبي.

بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم doc

ملف تكريم أولياء الأمور الورقي مكتمل وجاهز للطباعة يمكن تنزيله بسهولة لأن بر الوالدين من أعظم العبادات التي يأمر بها الإنسان، ويجب على المسلم أن يكرم والديه ويطيعهما بغير معصية لنيل رضا الله تعالى في الدنيا والآخرة.

مقالات ذات صلة