خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك، ساعات ويبدأ الصيام في دول المسلمين، فاحرصوا على صيام شهر رمضان، يهتم أمام المسجد في شهر رمضان بالحديث عن الصيام وفضل شهر رمضان، وأهمية شهر الصيام على المسلمين، ومكان رمضان عند الله عز وجل، كما وأن المسلمين يحرصوا على الاستماع لخطبة الجمعة التي يتحدث بها الأئمة عن الطاعات والأعمال المفضلة لشهر رمضان، ويصادف ثاني أيام شهر الصيام يوم الجمعة لذلك سنقدم لكم خطبة لعرض فضل وأهمية شهر رمضان على المسلمين.

خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

إنَ الحمد الله، نحمده ونستعين به، ونتوُب إليه، من يهدِه الله فلا مضل له، من يضلل فلا هادي له، فا لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، والصلاة والسلام علي سيدنا أَشرف خلق الله.

أما بعد، يا عباد الله اتقوا الله شر أنفسكمُ، وشر أعمالكمُ، فما اتقي الله وقاه، وأدعواُ الله  بأن يغفر لكم سيئاتكم، وأن تكونوا من أصحاب الجنة، لقد جاء رمضان من جديد ليجدد بنا الإيمان، ويملئ حياتنا بالطاعة والمغفرة، بعد أن شغلتكم الحياة الدنيا عن ذكر الله، ليعدناَ الى الطاعات والصلوات فهنيئا لمن غفر الله له في رمضان وكتَبه مع الصَالحين.

عباد الله، لرمضان فضل عظيم عند الله تعالي، وبارك الله في أيام رمضان وعدد لنا الرسول محمد فضائل شهر رمضان، يفتح الله تعالي أبواب الجنة، ويغلق أبواب النار، ويعتق رقاب المسلمون من النار، تصفد الشياطين، وينادي الله في كل ليلة من ليالي شهر رمضان ويقول يا باغي الخير أقبِل ويا ياغي الشر أقصِر، والواجب على جميع المسلمين في رمضان الصفح والمسامحةَ والعفو عند المقدِرةَ، فمن صام رمضان إيماناً واحتساباً الله عفر الله ما تقدم من ذِنبه، فرمضان تكفير الذنوب، فاحرصوا يأيها المسلمين على الطاعة وأن تكونوا مما عفرا لهم الله في رمضان.

خطبة عن شهر رمضان 2023

الحمد الله حمداً كثيراً الذي هدانا للإسلام، وجعلناَ من عباده الصالحين، ووفقنا لإدراك شهر رمضان شهر الصيام والخير، نحمد الله دائما، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين، وصحبة الكرام.

أما بعد يا أيها المسلمون، ذكر الله تعالي في كتاب القرآن الكريم آيات تحثنا على الصيام وفضل الصيام، وأن صيام شهر رمضان هو فرض على كل إنسان مسلم بالغ عاقل، وقال تعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

إخوة الإسلام، شهر رمضان شهر الصوم، شهر المغفرة، وشهر البر والتقوي، والإحسان على الكبير والعطف على الصغير، شهر يفتح به لله الجنة ليتسابق به المتسابقون، فرمضان شهر ميزه الله ورسوله عن سائر الأشهر، وأول ليلة من شهر رمضان تصفد الشياطين، و يكفر به الذنب، ويبدأ المسلمين بـ الصيام، وأمرنا الرسول محمد باستغلال شهر رمضان بالصالحات، والعمل الصالح، المثارة والاجتهاد في تلاوة القرآن، وإقامة الصلوات، وذكر الله تعالي، والحرص على الابتعاد عن المحرمات والمعاصي التي حرمه الله على عباد المسلمين الطائعين له.

يأ أيها المسلمون، أن شهر رمضان هو أيام معدودة، ينتهي بسرعة البرق، كونوا من الصالحين القائمين الثوابين لله، لا يدري الإنسان متي يرحل  فاستعدوا للرحيل لربما تكونوا من الراحلين في رمضان، التزموا الطاعات، ولا تجعلوا أنفسكم عرضاً للتهلكة وللهو بالحياة الدنيا، فالأخرةِ خيرُ وأبقي.

مقالات ذات صلة