متى يصادف عيد الام 2023

متى يصادف عيد الام 2023، يحتفل العالم بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، ويُحاول الجميع أن يُظهر اهتمامه بالأم في هذا اليوم فتجد الفتيات الصغيرات يلجأن إلى ابتياع الهدايا الرمزية لأمهاتهن فيما الأطفال يخطون بأناملهم الصغيرة عبارات المحبة الودودة والصادقة والتي تُعبر عن براءة مشاعرهم ويلجأ فريق آخر إلى كتابة الأشعار والقصائد الغنائية للأمهات ويعمدون إلى تبادلها ونشرها على مختلف المنصات الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، متى يصادف عيد الام 2023؟

تاريخ الاحتفال عيد الأم

يعود الاحتفال بعيد الأم إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل القرن العشرين، ففي تلك الفترة أطلقت الناشطة الأمريكية آنا جارفيس حملة لتكريم الأمهات بعد وفاة والدتها والتي كانت تُعلن عن رغبتها بأن يتم الاحتفال بالأمهات فحققت أمنية والدتها بعد وفاتها، وقد تم تحديد الأحد الثاني من شهر مايو كيوم رسمي للاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.

انتقلت مناسبة الاحتفال بعيد الأم إلى العالم ولكن تختلف البلدان في تحديد يوم عيد الأم فمثلا البلاد العربية تتخذ من يوم 21 مارس يومًا للاحتفال بالأمهات وتكريمهن على التضحيات التي قدمنها لتربية أبنائهن وقد تم الاتفاق على هذا اليوم من خلال الأخوين الصحفيين مصطفى وعلى أمين حين جاءت امرأة تشكو لهم هوانها على أولادها بعد أن اعتنت بهم ورفضت الزواج بعد وفاة والدهم لكنهم تنصلوا من رعايتها وكانت تلك الزيارة في 21 مارس من عام 1955 ومنذ ذلك الوقت فإن غالبية الدول العربية تحتفل بيوم الأم في هذا التاريخ الذي يُصادف أول أيام الربيع.

متى يصادف عيد الام 2023

بعض البلدان تحتفل بعيد الم في اليوم العالمي للمرأة المؤرخ في الثامن من مارس/ آذار، وبعض الدول الأخرى كالسعودية تحتفل بالأم خلال الأيام الأولى من مارس والبعض الآخر يكون شهر مارس مناسبة للاحتفال بالأم في جميع أيامه.

ويُصادف عيد الام2023 يوم 21 مارس أي أنه تبقى على حلوله أقل من 12 يومًا، وخلال هذا اليوم فإن المحال التجارية تقوم بعروض ضخمة على الهدايا والمستلزمات التي تحتاجها الأم من أجل اتاحة الفرصة للأبناء انتقاء ما تُحب أمهاتهم واهدائها إياه.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم 2023

مع بزوغ فجر 21 مارس فإن مظاهر الاحتفال بعيد الأم تطفو على السطح تجد المحال التجارية تُعلن عن خصوصية اليوم بإطلاق مكبرات الصوت بأغاني الأم سواء القديمة أو الحديثة وأهمها أغنية ست الحبايب التي غنتها الراحلة فايزة أحمد ، بالإضافة إلى أرشيف غنائي طويل للأم لفنانين من مصر والعالم العربي منها أغنية محمد فؤاد ” يما يا نور عنيا” وأغنية حسين الجسمي ” أمي جنة” وأغنية لنانسي عجرم بعنوان امي وقد قدمتها هدية لها في يومها وتقول فيها :” فكرت جبلك ورد بالأول .. تذكرت انو الورد رح يدبل.. امي الحكي بيطول عن قلبك الدافي.. الخ) وأغنية أخرى لسعد رمضان وسوزان غطاس بعنوان الدنيا ام، وأغنية بنت وصبي وغيرها.

مقالات ذات صلة