موضوع تعبير عن التغيرات المناخية جاهزة للطباعة pdf

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية جاهزة للطباعة pdf، يُعتبر التغير المناخي أحد أهم الموضوعات على الساحة الدولية وهناك الكثير من المؤتمرات التي تُعقد لمناقشة مخاطر التغير المناخي على البيئة وتداعياته على الحالة الاقتصادية والتنموية في العالم والبلاد العربية على وجه الخصوص النامية منها والتي تُعاني من التغير المناخي في وقت لم تكن هي سببًا فيه، وفيما يلي نضع بين أيديكم بعض التفاصيل عن التغير المناخي للاستفادة منها في موضوعات التعبير التي تُطلب منكم في التقييمات المدرسية ..

مفهوم التغير المناخي

كثيرة هي التعريفات التي تم سياقها في الحديث عن التغير المناخي ولكن ما يُعتمد من التعريفات هو تعريف منظمة الأمم المتحدة والتي تُشير فيه إلى أن التغير المناخي عبارة عن تحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس.

يُشار إلى أن هذه التحولات يُمكن أن تكون طبيعية ويُمكن أن تكون من صنع الإنسان نتيجة التطور الهائل في الصناعة، وقد بدأت تأثرات التغير المناخي من صنع الإنسان في الظهور إلى السطح في القرن التاسع عشر وتقول منظمات حقوقية أن الأنشطة البشرية تعد المسبب الرئيسي لتغير المناخ من خلال حرق الوقود الأحفوري كـ الفحم والنفط والغاز الذي ينتج غازات تحتبس الحرارة.

مخاطر تغير المناخ

إن تغيرات المناخ ومسبباته الناتجة من التطور الصناعي وانبعاث الغازات التي تؤثر على طبقة الأوزون وما يُصاحبها من رطوبة عالية، أو برد أو ارتفاع حاد في درجات الحرارة تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان وبخاصة على الجهاز التنفسي وتُعل الأجساد بأمراض حساسية الصدر والألياف الرئوية.

وتؤثر التغيرات المناخية ايضًا بشكل مباشر في جودة الغذاء والهواء والموارد المائية والطبيعية التي يحظى بها الإنسان وبالتالي أي خلل فيها يؤثر على صحته، مما يُحتم على الجهات الرسمية متابعة ومراقبة التغيرات المناخية وتأثيراتها على البيئة والزراعة ومصادر المياه والعمل على مواجهتها.

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية جاهزة للطباعة pdf

يعتبر تغير المناخ أكبر تهديد للصحة يواجه البشرية الأمر الذي يتطلب من كافة المؤسسات العالمية ايجاد الخطط للتصدي للأضرار الصحية الناتجة عن تغير المناخ ودرء حدوث ملايين الوفيات في العالم حيث تُشير دراسة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن تغير المناخ من شأنه أن يؤثر على المحددات البيئية للصحة خاصة فيما يتعلق بالهواء النقي ومياه الشرب الآمنة، والغذاء والمأوى الآمن.

كما يؤدي تغير المناخ واضطراب درجات الحرارة إلى زيادة معدلات الوفاة نتيجة تأثر صحة الإنسان، وتتوقع الدراسات في هذا المجال أن يتسبب تغير المناخ في وفاة (250) ألف شخص حول العالم سنويًا في الفترة بين 2030 -2050 نتيجة أمراض سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري.

مؤتمر تغير المناخ 2022

يعتبر مؤتمر المناخ المعروف بقمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، جزء من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ، وستنعقد القمة في مدينة شرم الشيخ المصرية بدءًا من السادس من نوفمبر الشهر القادم وستستمر حتى الثامن عشر من الشهر نفسه.

ومن المتوقع أن يفضي المؤتمر إلى وضع الاستراتيجيات اللازمة لمواجهة التغير المناخي والحد من النشاط البشري وتأثيراته فيه وفق الإمكانيات المتوفرة، ومن الضروري أن تتوافق تلك الاستراتيجيات مع الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر.

مقالات ذات صلة