من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية، تعد الدعوة العباسية من الدعوات الاسلامية القديمة التي كانت سببا في انتشار دين الاسلام في ذلك الزمان، ومن أبرز الاماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية، انتشرت الدعوة العباسية بشكل كبير في نهاية العصر الأموي، مما أدى إلى توسع الدعوة العباسية في البلاد، والتي كانت دعوتها تحت شعار شكر من أسرة محمد صلى الله عليه وسلم، فنضم لكم من خلالنا الرد على الأماكن التي شهدنا فيها ظهور الدعوة العباسية، ولكن قبل ذلك سنتحدث عن ماهية الدعوة العباسية.

معلومات عن دعوة العباسيين

والدعوة العباسية من الدعوات الإسلامية القديمة التي كانت سببا في انتشار الدين الإسلامي لأنها الدعوة التي سبقت قيام الدولة العباسية وكانت الأساس والسبب الرئيسي لقيام الدولة العباسية، الدعوة العباسية لأكثر من 30 عامًا، كأساس تقوم عليه الأسس الدينية لنشر الإسلام.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

ومن الأماكن التي شهدت نشوء الدولة العباسية دول الخليج العربي والشام، وخلال الدعوة العباسية تضاعفت مراكز الاتصال إلى ثلاثة مراكز مهمة في انتشار الدعوة الإسلامية، وهذه المراكز على النحو التالي

  • الكوفة في العراق كانت الكوفة في العراق من المراكز المهمة والمناسبة لانتشار الدعوة العباسية في بلاد العراق، لأن أهل مدينة الكوفة عارضوا الدولة الأموية، فانتشرت الدعوة العباسية بكثرة، والجدير بالذكر أن مدينة الكوفة كانت حلقة وصل بين مراكز أخرى.
  • الحميمة في الأردن تعتبر الحميمة في الأردن من مراكز الدعوة العباسية، مما ساهم بشكل كبير في انتشار الدعوة العباسية، حيث تقع بالقرب من طريق الحجاج أثناء ذهابهم للحج، كما ساهم، لنشر الدعوة بين جميع الحجاج العرب وغير العرب.
  • خراسان الدعوة العباسية اتخذت منطقة خراسان مركزًا لنشر الدعوة، لأن مركز خراسان كان يضم العديد من المقاتلين العرب المنتمين للجيش الأموي، بسبب ما يتعرضون له في سياسات الدولة الأموية، خاصة الأمور، المتعلقة بالجانب المادي.

ما مراحل الدعوة العباسية

انقسمت مراحل الدعوة العباسية إلى مرحلتين، المرحلة الأولى وهي المرحلة السرية، تليها المرحلة العامة التي سنناقشها بالتفصيل

  • المرحلة الأولى وهي المرحلة السرية التي بدأت في القرن الثاني الميلادي إبان اتحاد الخراساني واستمرت هذه المرحلة قرابة 646 سنة وكانت الدعوة العباسية في ذلك الوقت سلمية وامتدت إلى خراسان والعراق ودول كثيرة ثم الدولة العباسية، علمت الدولة الأموية بالدعوة العباسية، فأمر بالعدالة وسجن كل من يقود الدعوة العباسية، بعد أن تلقى محمد بن علي العباسي قيادة الدولة العباسية سرا بينه وبين أصدقائه وبعد وفاته، تولى ابن إبراهيم زمام الأمور.
  • المرحلة الثانية ما هي المرحلة العامة، بدأت بعد سقوط الدولة الأموية وانضمام أبو مسلم الخراساني إلى الدعوة العباسية، في هذه المرحلة ظهرت وظهور حركات شيعية جديدة، لذا تحدث إبراهيم بن محمد مع زعيم هذه الحركات وتمكن من ضم هذه الحركات إلى الدولة العباسية، وبعد ذلك قرر إبراهيم التخلي عن قيادة الدعوة العباسية، فقام قدمها لأبي مسلم الخراساني الذي وافق على قيادة دعوى العباسيين، فتميزت الدعوة العباسية بالقوة والاتساع.

أهم أسباب انهيار الدولة العباسية

انهارت الدولة العباسية في عهد الخليفة المعتصم بالله على يد التتار عام 656 هـ، تعددت أسباب انهيار الدولة العباسية، منها

  • انتشار المذاهب والديانات المختلفة كالوثنية والمجوس مما زاد من ضعف الدولة العباسية. انغمس العباسيون في الترف والغناء ولم يخرجوا للجهاد.
  • عجز الخلفاء عن إدارة الدولة العباسية بحكمة مما زاد من تراكم الديون عليها.
  • الانقسامات الكثيرة التي حدثت في الدولة العباسية.
  • تولى الأتراك مناصب قيادية في الجيش العباسي.

مقالات ذات صلة