ما حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة

ما حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة، يسعى المسلمون في كافة بقاع الارض في معرقة الحكم الشرعي للتهنئة بدخول العشر من ذهر ذي الحجة، فما حكم التهنئة بدخول العشر، إن المسلمين في جميع أنحاء العالم يتطلعون إلى الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بفضل الفضائل والأعمال الصالحة العديدة في هذه الأيام عندما يقترب الوزير من الله تعالى، استقباله وفضائله وبعض الأعمال المستحبة هذه الأيام.

أيام العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة يشير إلى العشر الأول من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، فهذه الأيام من الأيام الفاضلة التي تكثر فيها الحسنات والعبادات والاستغفار وأكثر وهذه الأيام ومنها موسم الحج ويوم عرفة، فهو من أفضل أيام المسلمين، ويكون نهاية العشر من ذي الحجة عيد الأضحى، أما ما يسمى بيوم النحر، وفيه يقترب العبد من الله عز وجل بذبح الأضحية.

ما حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة

أكد العلماء قديما وحديثا على الإذن بتبادل التهاني والتبريكات في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وأنه لا حرج عليهم، رغم عدم وجود نص صريح في القرآن الكريم، السنة النبوية الشريفة في الإذن بالتهنئة، لكن العلماء اجتهدوا في هذه المسألة لانتشار التسامح والذل بين المسلمين، وقال بعضهم إن التهنئة هذه الأيام مثل أيام العيدين، وقد أكده الإمام ابن عثيمين أن المسلمين في زمن الصحابة كانوا يتبادلون التحية في الأعياد ويعتمدون على الإذن بما يفعله الصحابة رضي الله عنهم.

هل يجوز التهنئة بالايام العشر من ذي الحجة

إن تبادل التهاني بين المسلمين بدخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأمور المسموح بها في ديننا الإسلامي، وقد قال البعض إن الأصل عدم النهي عنها لأنها من العادات التي يعرفها المجتمع المسلم وبالتالي، هناك قدرة كبيرة وقرب بين الناس بالحب والتواضع والتسامح.

كيفية استقبال العشر من ذي الحجة

يجب على المسلم أن ينال العشر الأوائل من ذي الحجة بالأعمال الصالحة التي تقربه من الله تعالى، وهي كالتالي

  • التوبة الصالحة والصادقة يجب على المسلم أن ينال العشر من ذي الحجة مع التوبة أمام الله تعالى عن كل ما كان يرتكبه من ذنوب وذنوب، والأهم أن تكون هذه التوبة صادقة.
  • العزم على استغلال هذه الأيام الفاضلة يجب على المسلم أن يكون حريصًا جدًا على استخدام العشر من ذي الحجة في الأعمال الصالحة والطلبات والذكريات.
  • الابتعاد عن الذنوب والمعصية إن المعصية والمعاصي سبب من أسباب الخروج عن الله تعالى والطرد من رحمته، فيحكم عليه بالنار، فيحذر من ارتكاب الذنوب في هذه الأيام وغيرها.

اقرا ايضا…هل ثبت رؤية هلال ذو الحجة 1443

ما فضل عشر ذي الحجة

تشتمل العشر الأولى من ذي الحجة على العديد من الفضائل، ومن أبرزها ما يلي

  • وحلف الله تعالى بهذا في كتابه الغالي قال تعالى «في الصبح وعشر ليال».
  • – وجود يوم عرفات ويوم النحر في يوم عرفات يستحب الصيام، ويغفر الله العبد كل ذنوبه، وأما يوم النحر فالمراد به عيد الأضحى.
  • في هذه الأيام المباركة، يحج المسلمون.
  • أعظم الأيام عند الله تعالى وهذا إثبات لحديث رواه ابن عمر على لسان النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (ما أعظم أيام عند الله ولا عمل بعد)، محبوبته من هذه العشر الايام، فزرعوها بالتهليل والتكبير والتحميد.
  • وتأتي عشر ذي الحجة من المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز فقال “ويذكر اسم الله في الأيام المعلومة”.
  • وفي هذه الأيام تجتمع أمهات العبادات، كالصوم والصلاة والحج والزكاة وغيرها.

اقرا ايضا…افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة 2022 pdf

العبادات التي أوصى بها ذي الحجة في العشر

هناك الكثير من الأعمال التي يريد المسلم القيام بها في هذه الأيام الفاضلة، وهي كالتالي

  • أداء مناسك العمرة والحج.
  • الصيام سواء كان صيام العشر أو صيام يوم عرفة.
  • الصلاة يجب على المسلم أن يتبع الصلوات النافلة في هذه الأيام المباركة لما يعنيه أن يكون قريبًا من الله تعالى.
  • الصدقة يستحب للمسلم أن يعطي الكثير في هذه الأيام لما له من أجر عظيم عند الله في الدنيا وفي المستقبل.

مقالات ذات صلة