نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444

نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444، أعلنت الحكومة السعودية عن نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية، فما هو نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية، من الأنظمة التي تم إصدارها وإعلانها رسميًا من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق العدالة الكاملة بين موظفي القطاع الحكومي في الحصول على حقوق العمل التي يكفلها لهم القانون والدستور، المعمول به في الدولة، ضمن الأطر والمعايير المعروفة لمنع أي وساطة أو محاباة في ترقية الموظفين السعوديين، ومن خلال الأخ الزائر يمكنك التعرف علينا عن نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية والشروط المتعلقة به، لترقية الموظفين وفق معايير النظام.

معلومات عن نظام ترقية الخدمة المدنية السعودية

يمكن تعريف قائمة ترقية الخدمة المدنية السعودية على أنها مجموعة من القوانين والتعليمات التي تحكم عملية الترقية التي تضمن العدالة الاجتماعية وتضمن حصول كل موظف على حقوق مكان العمل المؤهلة للحصول عليها، هي مجموعة من القواعد المبنية على مواد خاصة ومحددة، حيث يتم تحديثها باستمرار لتجنب كل السلبيات والارتقاء بها إلى أعلى مستويات النزاهة المهنية التي تضمن الغرض الذي أنشئت من أجله، بداية العمل في نظام الترقية في خدمة الجمهور يوم الأربعاء 1 محرم 1397 هـ الموافق 22 ديسمبر 1976 م، ومنذ ذلك التاريخ يخضع نظام الخدمة لعدد من التحديثات التي تناسب كل مرحلة قيمة المكافأة والمكافآت والأعياد والمتنوعة، الشيكات المالية.

نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية 1444

يتبع نظام ترقية الوظيفة العامة وزارة الخدمة المدنية والموارد البشرية، حيث أقرت يوم السبت نظام الترقية الجديد، الموافق لتاريخ ربيع الأول 15/1421 هـ، الموافق لشهر يونيو / حزيران 17/2000 م حسب النموذج الأصلي الوارد في لوائح الترويج ومواد الأشغال المدنية لقانون التنظيم، وفيما يلي أهم المعلومات عن النظام

  • تم إدخال نظام الترقية اعتبارًا من عام 1421 هـ – 1422 هـ، وخضع النظام الحالي لعدد من التغييرات وفقًا للمرحلة ومع تحقيق أهداف العمل بشكل أفضل.
  • آخر التغييرات التي أدخلت على نظام الترقية الجديد عام (1438 هـ) والتي استندت إلى أربع مواد ترتكز على تنظيم الترقية وضوابطها ووضع المعايير الأساسية لها، بالإضافة إلى الشروط التي تنظمها.
  • تهدف تحديثات اللوائح إلى تلبية احتياجات الجهات المهنية في القطاع العام.
  • يتم إجراء التغييرات اللازمة على مواد نظام الترقية من قبل مجموعة من المتخصصين الحكوميين والباحثين في مجالات القانون والأعمال.
  • يمكن لكل موظف الاطلاع على القوانين المنظمة للترقية للعمل والخدمات على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • تسري لائحة نظام الترقية التي تقرها الخدمة المدنية على جميع الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات الحكومية بالدولة.

منصة مسار الترويج في لوائح الخدمة المدنية

هي إحدى المنصات التي عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفيرها من خلال المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وهي طريقة تدير عملية إدارة الترويج بطريقة إلكترونية منهجية ولوائح قانونية، معتمدة من قبل الخدمة المدنية في الدولة، وتعتمد هذه المنصة أيضًا على تقديم خدمات الشكاوى للموظفين وتعمل أيضًا على تقديم خدمة (My Data) التي تساعد الموظف على طباعة إعلان الخدمة عبر الإنترنت.

شروط ترقية الموظفين في قانون الخدمة المدنية الجديد

وبحسب التحديث الأخير لأنظمة الترقية المدنية المعمول بها في المملكة العربية السعودية، فقد تم وضع عدد من الشروط لقبول ترقية الموظف، وهي كالتالي

  • يشترط أن تحتوي الوظيفة التي سيتم ترقية الموظف إليها على وظيفة شاغرة.
  • يجب أن يكون الموظف الذي يرغب في الترقية حاصلاً على جميع المؤهلات اللازمة للوظيفة المطلوبة، وفقًا لدليل تصنيف الوظائف.
  • يشترط أن تكون رتبة الوظيفة التي يرغب الموظف في الترقية إليها مباشرة بعد رتبته الحالية ولا يسمح لها بالابتعاد عن المرحلة الحالية للموظف سواء للأمام أو للخلف.
  • استيفاء مجموعة الشروط والمؤهلات التي تفرضها الوظيفة التالية التي سيتم فيها ترقية الموظف.
  • يجب أن يقدم الموظف الذي تمت ترقيته التزامًا كتابيًا بأنه سيستمر في المشاركة بنشاط في عمل الوظيفة الجديدة التي سيتم نقله إليها وترقيتها.
  • من المهم جدًا أن يكون للموظف أقدمية في الوظيفة الحالية، حيث يجب أن يكون قد أمضى أربع سنوات على الأقل في الوظيفة الحالية كشرط أساسي لترقيته إلى الوظيفة التالية أو أعلى، دون مراعاة ما يلي
    • لا تؤخذ فترات الإجازة الاستثنائية في الاعتبار.
    • لم يتم تضمين فترة إعارة الموظف إلى المنظمات غير الدولية أو الإقليمية في جدول العمل.
    • تعتبر فترة الابتعاث أو ما يسمى بالإجازة الدراسية إجازة استثنائية لا تحتسب على سنوات عمل الموظف.
      • إذا لم يحقق الغرض الذي منحت الإجازة من أجله.
    • لن تؤخذ فترة الإيفاد في الاعتبار إذا لم يحقق الطالب هدفه الأساسي.
    • لن يتم احتساب أيام غياب الموظف عن العمل كجزء من خدمته الأصلية إذا لم يبرر تلك الإجازات كعطلات رسمية.
    • فترة الاستبقاء هي إحدى الفترات التي لا تؤخذ في الاعتبار في جدول عمل الموظف، إذا تم تطبيق عقوبة على الموظف خلال سنوات العمل في المؤسسة.

الحالات التي لم يتم النظر فيها للترقية بموجب نظام الترقية الجديد في المملكة العربية السعودية

اشتملت مواد نظام الترقية الجيد في المملكة العربية السعودية على مجموعة من المعايير التي لا ينبغي مراعاتها لترقية الموظف إذا كانت تتناسب مع أي من صفات الموظف، مهما كانت الحاجة ملحة في الوظيفة التالية، هذه العناصر هي كما يلي

  • إذا كان الموظف في بعثة دراسية أو منتدباً دراسياً أو تم إلحاقه بدورة تدريبية لأكثر من ستة أشهر داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • إذا كان الموظف في إجازة رسمية أو استثنائية.
  • تتوقف جميع معايير الترقية إذا كان الموظف أعمى أو تمت مقاضاته أو يخضع للتحقيق فيما يتعلق بالمنصب أو الأمور التي تنتهك الشرف أو الأمانة.
  • في حالة معاقبة الموظف بالحرمان من العلاوة أو الخصم من راتبه لمدة خمسة عشر يومًا متتاليًا أو منفصلًا خلال السنة التي تلي تاريخ مقابل ترقيته.
  • يُحرم الموظف من الترقية إذا تم إعداد تقرير التوظيف خلال العام الماضي وكان ملخصه غير مرضٍ.

أهم معايير نظام ترقية الخدمة المدنية الجديد 1444

تخضع قائمة الترقيات المدنية للتحديث الدائم، إذا أصدر الوزير المختص قراراً بتشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء مؤهلين من نفس الجهة الحكومية، وتستند عملية المفاضلة التي تتبعها لجنة تنظيم القبول على معيارين

  • معيار الأقدمية للموظف في أداء عمله إذا كانت أقدمية الموظف العامل في أحد القطاعات الحكومية السعودية تساهم في زيادة فرصه في الترقية مقارنة بالموظف الذي لديه مدة خدمة أقصر، حيث أن أقدمية الموظف لديه الخبرة والمرونة والنعومة، وهي الأشياء التي تساعده في منصبه الجديد.
  • معيار تقييم أداء الموظف وهو معيار تقوم من خلاله اللجنة المكلفة برعاية عملية الترقية بتقييم أداء كل موظف بشكل منفصل حسب معايير الجودة والخبرة والإدارة المتميزة من أجل اختيار الرقم المناسب لشغل الوظيفة، الشواغر في المناصب العليا.

قم بتحميل نظام الترقية الجديد في الخدمة المدنية 1444 جاهز pdf

كجزء من خطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنافسة العادلة التي تضمن الوصول إلى أفضل معايير الجودة والأمانة في مكان العمل، فقد أصدرت قانونًا خاصًا للترقية السنوية للموظفين، والذي يتضمن عدد الفوائد التي تختلف، من وظيفة إلى أخرى وخاصة زيادة الراتب وزيادة في الواجبات الممنوحة من الوزارة ونشر مواد اللائحة المنظمة لعملية الترقية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت ويمكن للموظف تحميل نظام الترقية الجديد ومشاهدته.

مقالات ذات صلة