من هو طاووس الملائكة عند الشيعة

من هو طاووس الملائكة عند الشيعة، أن طاووس الملائكة جاءت تسميته عند المذهب الشيعي، وبالتحديد في روايات الإسرائيليات، وهذا يخالف القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وجميعها تستخدم في المعتقدات اليزيدية، لهم طقوسهم الدينية الخاصة، وصلاتهم الخاصة بهم، يختلفون اختلاف كلي عن الجماعات السنية التي تعتنق مذهب أهل الجماعة والسنة، وهذا ما تم عرضه خلال شبكة الصحراء في المقال التالي.

من هو طاووس الملائكة عند الشيعة

جاء مسمي طاووس الملائكة حسب الشيعية، ويقال عنه الاسرائيليات إبليس طاووس الملائكة، ولكن لا يوجد الحديث الصحيح الذي يثبت ذلك، وحسب ما جاء في القرآن الكريم ” وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ”.

وجاء قول الحسن البصري ” مَا كَانَ إِبْلِيسُ من المَلَائِكَةِ طَرْفَةَ عَيْنٍ قَطُّ، وَإِنَّهُ لَأَصْلُ الجِنِّ، كَمَا أَنَّ آدَمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ- أَصْلُ البَشَرِ”.

ما سبب تسمية إبليس بهذا الاسم

جاءت تسمية طاووس الملائكة بهذا الاسم نسبة إلى أن أكثر الملائكة هم الأكثر اجتهاد في العبادات، ولكن حسب ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، أن إبليس سمي بهذا الاسم لأنه كافر، وكل الروايات المنشورة من الإسرائيليات حيث هناك الكثير من النصوص التي جاءت في القرآن الكريم، وان إبليس مخلوق من نار، ويقال أن ملك أو طاووس الملائكة، وجاءت الآيات القرآنية التي تثبت أن إبليس خلق من نار في قول الله تعالي ” وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَار”.

هل إبليس من الملائكة

الكثير يبحث عن أن إبليس لم يكن من الملائكة، حيث أن هناك فرق بين الجن والملائكة منذ الخليقة، كما أن خلق الجن من نار، والملائكة خلقت من نور، حيث أن الملائكة لها الكثير من الأدوار في الدينا، كما أن جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم بقوله أن جميع الملائكة من نور، وجميع إبليس من نار، الكثير من الاختلافات في المذاهب حول ذلك ولكن المذهب الصحيح هو السني الذي يكون حسب ما جاء في القرآن الكريم، والسنة النبوية.

هناك الكثير من الأنواع لطاووس عند الجماعات اليزيدية، حيث يقومون بتقديسه، وهو على شكل طائر، ويوجد منه الكثير من الأنواع والاشكال، كما أن طاووس ئيزي، وطاووس سنجار بالإضافة إلى طاووس حلب، وطاووس خالتيا، وطاووس موسكو، وطاووس تبريز، و طاووس زوزان.

وتنشر تلك الطوائف في سوريا والعراق وبعض من تركيا، ولهم الكثير من الاختلافات التي تختلف عن المذهب السني.

مقالات ذات صلة