هل يجوز صلاة سنة الظهر اربع ركعات متصلة؟

هل يجوز صلاة سنة الظهر اربع ركعات متصلة؟، الصلاة هي حبل الوثاق الشديد الذي يربط العبد بربه في كل أوقات عمره منذ أن يبلغ الحلم، وقد فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده وأوجب عليهم قضاؤها متى تذكروها وذلك ليُكتب لهم الأجر والثواب، وصلاة الظهر هي ثان الصلوات المفروضة على الإنسان المسلم ويمتد وقتها من أذان الظهر إلى قبل آذان العصر غير أن المحبب لدى الله أن تؤدى في وقتها دون تأخير إلا بعذر.

صلاة الظهر ويكيبيديا

تُعد صلاة الظهر ثاني الصلوات المفروضة التي يؤديها الإنسان المسلم في اليوم والليلة وهي تنقسم إلى قسمين منها ما هو فرض وهي أربع ركعات متصلة يفصل بينها التشهد الأول ويتم ختمها في الركعة الرابعة بالتشهد كاملًا حتى انتهاء الصلاة الإبراهيمية.

وقت صلاة الظهر

يدخل وقت صلاة الظهر عند الزوال بينما تميل الشمس عن وسط السماء باتجاه الغرب قليلًا ويُعرفها المسلمون بأنها صلاة الهجيرة أو الأولى ويبلغ عدد ركعاتها أربع ركعات يكون فيها صوت المصلي خافتًا في قراءة القرآن ويجلس للتشهد مرة بين كل ركعتين.

يؤدي المسلم صلاة الظهر في وقتها أي عند أذان الظهر ويجوز له أن يؤخرها قليلًا إذا كان الجو حار جدًا وفقًا لما ورد في الحديث إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة  فإن شدة الحر من فيح جهنم.

كم عدد ركعات السنة في صلاة الظهر؟

تحتوي صلاة الظهر على ركعات سنة ويختلف الكثيرون في عددها فمنهم من يقول أنها أربع ركعات ركعتين قبلية وركعتين أخيرتين بعدية أي بعد أداء ركعات الفرض، ومنهم من يقول بأنها 6 ركعات أربع ركعات سنة قبلية يتم أداؤهما ركعتين وتشهد وتسليم ثم ركعتين وتشهد وتسلم فضلًا عن أربع ركعات السنة البعدية أي بعد صلاة الفرض.

هل يجوز صلاة سنة الظهر اربع ركعات متصلة؟

بحسب ما ورد ن علماء المسلمين فإن السنة الراتبة والمؤكدة لسنة الظهر هي أربع ركعات قبلية وركعتين بعد الظهر فإذا صلاها أربع فلا بأس ويأخذ الثواب بأن يُحرم على النار.

ويجوز أن تؤدى صلاة سنة الظهر أربع ركعات متصلة بسلام واحد غير أن الأفضل أن تُصلى ركعتين بتشهد وتسليم ومن ثم ركعتين وتشهد وتسليم ويتبع القائمين بهذا الفعل مذهب جماهير أهل العلم.

حكم سنة صلاة الظهر

وفقًا لحالة الاختلاف في أداء ركعات سنة الظهر فقد أردنا أن نبين لكم الحكم الشرعي في صلاة سنة الظهر حيث يقول بأن المستحب أن تؤدى صلاة سنة الظهر أربع ركعات قبلية وأربع ركعات بعدية وكل أربع ركعات تنقسم إلى ركعتين وتشهد وتسليم ومن ثم ركعتين وتشهد وتسليم.

ويبدأ وقتها في أعقاب صلاة الفرض وتستمر إلى أذان العصر عملًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعات بعدها حرمه الله على النار.