هل يجوز صيام ايام البيض في رجب؟

هل يجوز صيام ايام البيض في رجب؟، أيام لبيض في رجب. يستخدم الكثير من الاشخاص محركات البحث لمعرفة فوائد أيام البيض في رجب، وتاريخ صيامهم، وموقفهم من السنة النبوية، الأيام البيضاء هي الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وقد أعطى البدر وبياضه المبهر في السماء الأيام اسمها، الليالي المقمرة هي الاسم الذي يطلق على هذه الأيام.

هل يجوز صيام ايام البيض في رجب؟

وقد أطلق عليه اسم أبيض لبياض ليلته مع القمر، وأجر هذه الأيام في الصيام يعادل صيام الدهر، أي كل أيام السنة إذا استمر صيام هذه الأيام، فيكون أجر صيام ثلاثة أيام، يعادل صيام الشهر بضعف الأجر، فإن الخير بعشر أضعافه دون ضرر أو فساد في صيام الشهر كله، ويؤيده ما رواه أبو ذر رضي الله عنه بقوله عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة»  صلى الله عليه وسلم، قال الراوي: “قيل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من الشهر”.

حكم صيام الايام البيض في رجب

وقد روى أبو ذر قال: قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، واتفق جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة على أن صيام أيام البيض من كل شهر من السنة، وأن صيام أيام البيض مفيد، يستحب صيام هذه الأيام في الأحاديث النبوية، كما أنه من المستب التأسي بالنبي محمد صل الله عليه وسلم في مثل هكذا أمور.

ما هي الايام البيض

يعد صيام هذه الأيام البيض من أفضل الإغتنامات عند المسلم، فهو يعمل على كسب أجر عظيم من الله عز وجل، وذلك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر)، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تأخد بعين الإعتبار أن تركها لا يجعلك تؤثم، ولكن إذا تركتها فقد تركت أجراً عظيماً، وحرمت نفسك من الكثير من الحسنات، وذلك لأن الله تعالى يضاعف الحسنات والحسنة بعشرة أمثالها.

مقالات ذات صلة