ما هو اشرس انواع الحيتان

ما هو اشرس انواع الحيتان، هناك الكثير من انواع الحيتان في المسطحات والابحار والمحيطات ومنها الشرس ومنها الاليف الذي يتغذى على العوالق وتعتبر الحيتان من أهم أنواع الكائنات البحرية، ويتغذى معظمها على الأسماك الصغيرة هناك عدة أنواع مختلفة، بما في ذلك الكائنات المفترسة والشرسة ومن خلال السطور التالية من هذه المقالة سوف تتحدث عن أخطر أنواع الحيتان في العالم وأهم المعلومات عن حوت الأوركا إلى جانب سبب اسمها.

ما هو اشرس انواع الحيتان

هناك العديد من أنواع الحيتان المختلفة على الأرض، فهي من بين أكبر المخلوقات في المحيطات وهناك أنواع شرسة وخطيرة للغاية لأنها تتغذى على الثدييات البحرية الأخرى وهي

أوركا “القاتل”.

يعتبر من أشهر أنواع الحيتان الشرسة في العالم، فهو حيوان مفترس يتغذى على الأسماك الصغيرة ويتميز بلونه الأسود والأبيض.

الحوت الازرق

وهو من أخطر أنواع الحيوانات البحرية التي تعيش في المحيطات والأكبر حجما، ولسانه وحده يزن حجم الفيل ويتغذى على الحيوانات الصغيرة الشبيهة بالجمبري تسمى الكريل، والتي تأكل ما يعادل 8 أطنان في اليوم  يتميز الحوت الأزرق برأسه العريض المسطح وجسمه الطويل المدبب وأما لونه فيتراوح بين الرمادي والأزرق ويعيش في جميع محيطات العالم ماعدا القطب الشمالي.

فخر الحوت

إنه أحد أبرز حيتان الزعانف الموجودة في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية وغالبًا ما يكون سلوكه الغذائي بسبب اندفاع الحوت عبر المياه المليئة بالأسماك والقشريات وفتح فمه ليأخذ كمية كبيرة من الماء والطعام تزن هذه الحيتان حوالي 14000 طن.

حوت المنك

ينتمي هذا الحوت إلى حيتان الزعنفة وغالبًا ما يوجد في المياه القطبية وهي من أكثر أنواع الحيتان وفرة، لذا فهي غير مدرجة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض ويصل حجمه إلى حوالي 14 ألف طن وتتميز هذه الحيتان بلونها الرمادي أو الأسود، بينما الجزء السفلي من جسمها أبيض.

الحوت الأحدب

يبلغ حجمه نصف حجم الحوت الأزرق فقط، وهو من أعلى الحيتان في العالم، حيث يمكنه إصدار أصوات تصل إلى خمس عشرة دقيقة في المرة الواحدة ويعتبر هذا الحوت من أمهر السباحين بين الحيتان لأنه يستخدم زعنفة ذيله بطريقة واسعة حتى يتمكن من دفع نفسه خلال الماء.

زعنفة الحوت

إنه ثاني أكبر حوت في العالم بعد الحوت الأزرق ويصل طوله إلى حوالي 24-27 مترًا، ويتميز بشكله الانسيابي ولونه الرمادي أو البني المائل إلى الأسود، أما البطن فيكون لونه غالبًا أفتح من الظهر ويتم توزيعه في معظم محيطات العالم ويتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات.

الحوت القطبي

يُعرف باسم الحوت القوسي ويعتبر أحد الثدييات المائية النادرة التي تعيش في المحيط المتجمد الشمالي  يزن حوالي 80 طناً ويتميز بلونه الأسود ووجود بقعة بيضاء تحت فمه  غالبًا ما يصل طوله إلى 20 مترًا.

هل الحيتان القاتلة تأكل البشر

يمكن لهذا النوع من الحيتان أن يأكل شخصًا إذا تعرض للهجوم ومع ذلك، فهي لا تعتمد على لحم الإنسان في طعامها، كما أنها لا تفضلها كثيرًا، على الرغم من كونها مفترسًا يتغذى على لحوم الأسماك والقشريات  تغوص هذه الحيتان في عمق المياه التي يمكن أن تصل إلى 100-500 قدم للبحث عن فرائسها كما أنها تفترس الحيتان الزرقاء وأسماك القرش والدلافين البيضاء.

سبب تسمية الحوت القاتل بهذا الاسم

اسم الحوت “orca” من أصل يوناني ويعني قاتل من الجحيم لأنه يأكل أي كائن حي يعيش في البحر، وهذا الكائن ينتمي إلى عائلة الدلفين، ويبلغ طوله نحو 10 أمتار، ويصل وزنه إلى 8 أطنان بينما سرعته في الماء حوالي 60 كم / ساعة.

مقالات ذات صلة