من هو ولي عهد قطر

من هو ولي عهد قطر، يحكم قطر الان الشيخ تميم بن حمد الذا تسلم الزعامة عن والده الشيخ حمد ويبحث الكثيرين عن اس ولي العهد الجديد لقطر  وهذا الموقف الذي تم الخلاف عليه مؤخرًا من حيث تحديد هوية شاغله، وهو منصب سياسي يعد من أبرز المناصب وأكثرها فاعلية في التسلسل الهرمي الحاكم في قطر البلد.

من هو ولي عهد قطر

ظل منصب ولي العهد شاغرًا منذ عام 2013، عندما تولى ولي العهد آنذاك تميم بن حمد آل ثاني السلطة بعد تنحي والده، أمير قطر السابق، من السلطة تحت قيادته صالح ولاية ولي عهد قطر هي الوظيفة القانونية المنصوص عليها في دستور قطر من المادة (13).

نص الدستور على أن لأمير قطر، إذا استحال أو استحال، تعيين ولي للعهد ينوب عنه، ليقوم بتعيين نائبه أو مستشاره من بين أفراد الأسرة الحاكمة، ممارسة بعض الصلاحيات والصلاحيات التي يصدر بتحديدها قرار من الأمير بتعيينه، على أن يتم إعفائه من الوظيفة الجديدة، ويكون مكلفًا بإنهاء مهامه السابقة إن وجدت، وعليه أن يحلف اليمين من الولاء للدولة وللحاكم طيلة فترة ولايته نائباً لأمير قطر، وتؤدى هذه اليمين مباشرة أمام الأمير وبحضور رسمي وعام.

من هو نائب أمير قطر ويكيبيديا

نائب أمير قطر هو صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، الذي تولى المنصب في 11 نوفمبر 2014، بموجب وسام الأمراء الصادر عن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ولد في الدوحة في 9 فبراير 1988 أي يبلغ من العمر 23 عامًا تقريبًا، وهو نجل أمير قطر السابق وشقيق أمير قطر الحالي، وتلقى تعليمه المدرسي وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية في جامعة جورجتاون في قطر، حيث حصل على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال الدولية عام 2010.

مناصب عبدالله بن حمد آل ثاني

يتولى سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني عدة مهام بالإضافة إلى عمله نائباً لأمير قطر ومن أبرز وأهم هذه المواقف ما يلي

  • يشغل منصب المشرف العام على الديوان الأميري الخاص.
  • رئيس مجلس أمناء جامعة قطر.
  • يشغل منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمارات.
  • سموه هو رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.
  • رئيس مؤسسة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للرعاية الاجتماعية.
  • تولى مهمة الإشراف على صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية.
  • وسبق له أن شغل منصب رئيس الديوان الأميري في الفترة ما بين 20 كانون الأول (ديسمبر) 2011 و 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
  • شغل منصب رئيس مجلس الإدارة بدولة قطر. في 4 نوفمبر 2022، تم تعيين سمو نائب الأمير رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة قطر العامة للبترول.

من هو أمير قطر الشيخ تميم

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تولى السلطة خلفا لوالده حمد بن عبد الله بن جاسم بن محمد أمير آل ثاني، وسموه يبلغ من العمر 41 عاما، ولد في 3 يونيو عام 1988، كما يعتبر القائد العام للجيش والقوات تولى قيادة الدولة وأدار شؤونها في 25 يونيو من العام 2013 م، وتقلد تميم عددًا من المناصب الحكومية في قطر سواء قبل هذا التاريخ أو بعده، ويتميز عن نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي بأنه الأصغر سنا والأكثر تعليما.

قطر في عهد تميم بن حمد

بعد توليه السلطة، استمر والده في الظهور في بعض المناسبات العامة، مشيرًا إليه على أنه الأمير الأب أبرم تميم بن حمد سلسلة من الاتفاقيات المبرمة بين دولة قطر ودول الجوار صادق على اتفاقية الرياض المبرمة عام 2013 م والاتفاقية الإضافية المبرمة عام 2014 م وتأتي هذه العقود بعد تدخل وساطة كويتية لحل الخلاف الذي وقع بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر بسبب تورط قطر في بعض العمليات المشبوهة لإيواء الإخوان وحمايتهم تعاون.

مقالات ذات صلة