لماذا سميت سرية ذات السلاسل بهذا الاسم

لماذا سميت سرية ذات السلاسل بهذا الاسم، تعد معركة ذات السلاسل من اشهر المعارك التاريخية القديمة التي حدثت في قديم الزمان، ما سبب تسمية ذات السلاسل بذلك، تلك الانفصال الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم بقيادة عمرو بن العاص لمحاربة المشركين الذين يشكلون خطرا على الدين الإسلامي عبر ؛ سنتعرف على تلك الشركة، ولماذا نطلق عليها هذا الاسم، ولماذا اخترنا عمرو بن العاص لقيادتها.

لماذا سميت سرية ذات السلاسل بهذا الاسم

التاريخ الإسلامي تاريخ به دروس ودروس كثيرة، لذلك يجب دراسة هذا التاريخ حتى يتسنى الاستفادة منه قدر الإمكان لبناء الحاضر والمستقبل، يتساءل البعض لماذا سميت سورة السلاسل بهذا الاسم

  • الجواب الصحيح يقال أن تلك المعركة سميت بهذا الاسم لأن المشركين كانوا يخافون بشدة من المسلمين بسبب قوتهم وبدأوا يتحدون فيما بينهم في محاولة لحمايتهم من الهلاك قبل سلطته الجيش الاسلامي.

وأشار آخرون إلى أن حملة ذات السلاسل سميت بهذا الاسم لأنها أرسلت إلى قبيلة قضاعة، تلك القبيلة التي كانت تعيش في أرض الماء في أرض تسمى السلسلة.

نبذة موجزة عن سر ذات السلاسل

في هذا السر أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – عمرو بن العاص أن يقود مفرزة ذات السلاسل في الثامن من الهجري، ليذهب بتلك الانفصال إلى أرض جُذَام لمحاربة المشركين قدع، قبيلة كان المشركون خائفين من المسلمين في تلك المعركة لدرجة أنهم بدأوا في الارتباط ببعضهم البعض خوفًا من الهلاك أمام الجيش الإسلامي، انتهت تلك المعركة بانتصار جيش المسلمين على المشركين الذين فروا من ساحة المعركة.

أهم أسباب الكشف عن سر بالسلاسل

أن سرب السلاسل انطلق بعد أن هاجمت قبيلة القضيعة أصحاب الرسول وعددهم خمسة عشر من الصحابة وقتلوا جميعهم عدا رجلاً واحدًا سارعوا عائدين إلى المدينة المنورة لإبلاغ الرسول – بارك الله في جيش المسلمين أن يذهب، إلى أرض تلك القبيلة لقتالهم لأنهم خطر على الإسلام والمسلمين والحفاظ على هيبة الإسلام حالة.

من هو قائد معركة ذات السلاسل

وكان عمرو بن العاص قائد شركة ذات السلاسل، الذي اختير لشجاعته وقوته، إضافة إلى كونه من كبار القيادات في مكة المكرمة، وقد قرر الرسول صلى الله عليه وسلم إرسال هذه الشركة تحت قيادته إلى قبيلة القضيعة التي تنتمي إليها والدة عمرو بن العاص لحماية الدولة الإسلامية، بعد أن هاجم أفراد تلك القبيلة مجموعة من أصحاب النبي، بلغ عددهم خمسة عشر، في السنة الثامنة للهجرة.

سبب اختياره للنبي عمرو بن العاص لقيادة سرب ذات السلاسل

هناك أسباب عديدة لاختيار الرسول صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص قائداً لتلك السرب، ومن أبرز هذه الأسباب

  • اعتنق عمرو بن العاص الإسلام وهو في السابعة والخمسين من عمره ولم تمر أشهر قليلة على إسلامه، لكن الرسول في ذلك الوقت أراد أن يحافظ على هيبته قبل الإسلام ويرفع مكانته بين المسلمين.
  • عُرف عن عمرو بن العاص قبل الإسلام أنه من كبار قادة مكة، وهنا كان لا بد من ضمه إلى الجيش الإسلامي ليكون قائداً عظيماً يهدف إلى تحقيق مصالح الدولة الإسلامية ورفعها مكانة الإسلام.
  • اعتقد الرسول أنه يمكن أن يكون هناك سلام بين المسلمين وتلك القبيلة عندما اختير عمرو بن العاص ليكون قائدًا، والسبب في ذلك أن والدة عمرو بن العاص كانت من تلك القبيلة، أي أبناء القبيلة، لم يقاتل المسلمين بنفس القوة إذا اختار زعيمًا آخر.

سبب تسمية سرية ذات السلاسل

والسبب الرئيسي لتسمية سارية أن السلاسل بهذا الاسم هو الخوف الذي شعر به المشركون وجعلهم يترابطون فيما بينهم على أمل الهروب من جيش المسلمين الذي اتسم بالقوة والشجاعة، البعض إلى أن سبب تسمية تلك الشركة بهذا الاسم هو الأرض التي دارت فيها المعركة والتي كانت فيها المياه تسمى السلسلة.

دروس مستفادة من سرية ذات السلاسل

أرادت قبيلة القضاة الاقتراب من المدينة المنورة لتهديد أمن المسلمين، فجهّز الرسول – صلى الله عليه وسلم – ثلاثمائة مهاجر مسلم وأنصاره بقيادة عمرو بن العاص، ومن أهم الدروس المستفادة من هذا السر ما يلي

  • أبرز هذا السر الشخصية العسكرية لعمرو بن العاص وقيادته الحكيمة، ولعب هذا الأمر دورًا مهمًا في الفتوحات الإسلامية اللاحقة.
  • هذا السر، رغم حجمه، كان له دور مهم في إعادة هيبة المسلمين في المنطقة الشمالية من الجزيرة.
  • لقد ساعد في تحويل العديد من الأفراد من بني مرة وبني ذبيان وبني سالم وبني عشجة حتى أصبح المسلمون أقوى منطقة في شمال الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة