سبب نزول ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث

سبب نزول ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ، لقد أكرمنا الله عز وجل بالقرآن الكريم الذي يعتبر معجزة خالدة لنا إلى يوم القيامة، فالكثير منا يشهد لهذه الآيات بأنها الشافية لصدورنا ونجد فيها الكثير من العبر والمواقف والدروس التي تظل عالقة في ذاكرتنا، وكانت أسباب نزول الآيات هو علم كبير لا بد لنا من الوقوف عليه من أجل سهولة الفهم المقصود من أي آية معينة.

سبب نزول ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث

 إن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المعجز بلفظه وهو معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنزله ليكون ناسخ لجميع الكتب السماوية السابقة، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، والقرآن الكريم تعهد رب العزة بحفظه إلى يوم الدين، ولكل آية نزلت في القرآن سبب نزول أو حادثة خاصة بها من شأنها أنزل الله غز وجل بهذه الآيات، ونجد يبحث الكثير من الطلاب للتعرف على سبب نزول واحدة من آيات سورة لقمان من أجل تسهيل فهم وحفظ هذه الآية وكانت الإجابة الصحيحة هي: نزلت في الحارث بن عمرو بن حارثة بن محارب بن حفصة، من أهل البادية، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله عن الساعة ووقتها، وقال  إن أرضنا أجدبت فمتى ينزل الغيث ؟ وتركت امرأتي حبلى فماذا تلد ؟ وقد علمت أين ولدت فبأي أرض أموت ؟ فأنزل الله تعالى الآية.

سبب نزول سورة لقمان – البوابة العربية

أسباب النزول

هو علم واسع وأحد الفروع العلوم الإسلامية التي تحتاج لعقل فهم فطن من أجل القدرة على ربط الأحداث والتعرف بالتاريخ لنزول كل آية، وهو يفسر أسباب النزول بذكر الحادثة أو القصة التي وردت في سياقها تلك الآيات حتى يسهل على الانسان فهم ما يدور والقدرة على ربط تسلسل الآيات بعد فهم القصة كاملة، فهناك الكثير من الحكم القرآنية لأسباب نزول بعض الآيات، وكانت الكثير من القصص والمواقف التي ذكرت في بعض السور هي عبارة عن تعليم لنا حتى يومنا هذا وكان واحد من فروع التابعة لعلم القرآن الكريم.

title>إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ ... سورة لقمان ~ أسباب نزول آيات القرآن

سورة لقمان

لقد كانت تدور أغلب آيات سورة لقمان عن مجموعة من النصائح والإرشادات الموجهة من سيدنا لقمان لابنه حتى يسير على ما يرضى الله عز وجل، وهي من السور غير الطويلة في القرآن الكريم وذكرت ضمن آياتها عند سؤال أحد الصحابة عن موعد الساعة فهي من الأمور الغيبية التي لا يعلمها سوى الله عز وجل، وترك على الساعة مجهول حتى يظل الانسان في مراقبة لتصرفاته وأفعاله لما يرضى الله .

تفسير آية إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث

نجد هناك عدة مواقع إسلامية تعليمية مختصة بتقديم شروح متميزة عن آيات القرآن الكريم والتفسير بطريقة مبسطة تسهل على جميع المراحل التعليمية تقبل هذه المعلومات، فكان التفسير الصحيح لهذه الآية أن علم الساعة من الأمور الغيبية التي لا يعلمها سوى الله كما أن علم نزول المطر أيضا من الأمور الغيبية، وما على المسلم سوى الدعاء والابتهال لرب العزة من أجل الفوز بيوم القيامة بالعمل الصالح والسير على خطى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

سبب نزول سورة لقمان - سطور

 

مقالات ذات صلة