هل الخضر نبي ام عبد صالح

هل الخضر نبي ام عبد صالح، اخبر الله تعالى النبي موسى بان الخضر اعلم منه لادعائه نه اعلم اهل الارض وسار في رحلة معه تعلم منها الكثير، والخضر من الناس الذين ورد ذكرهم في كتاب الله الكريم وله قصة خاصة من قصص القرآن الكريم مع نبي الله موسى – عليه السلام – ولأن ما ورد عن الخضر كان ضئيلاً، لا اكتمل تحديد ما إذا كان نبيًا أم رجلًا من الصالحين، ويتعمق الناس فيه لذلك فهو مهتم بإلقاء الضوء على رأي العلماء في نبوة الخضر وولاية الخضر.

من هو الخضر

وقد ذكر أهل العلم أن الراجح في الخضر أنه نبي مرسل من الله، وفي ذلك خلاف بينهما وتفسير العلماء لهذه الآية أن الرحمة المذكورة أعلاه هي رحمة النبوة، والمعرفة تُفهم بالوحي من عند الله.

هل الخضر نبي ام عبد صالح

وحدث خلاف بين العلماء في نبوءة الخضر – صلى الله عليه وسلم – فمنهم من قال إنه ولي، ومنهم من قال إنه نبي إنه شكل من أشكال الكرامة وقد يكون ما قاله الخضر لموسى في تلك الآيات التي من عند الله قد تكون وحيًا لا يثبت فيها شيء، والله ورسوله أعلم.

هل الخضر من أنبياء الله إسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب أن الصحيح من أهل العلم أنه نبي، فاختاروا نبوة ولايته، وألقى الموقع الضوء على قصة الخضر في السورة الكهف وأحداثها مع نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – حيث ذُكر الخضر دون ذكر اسمه أيضًا السنة الصحيحة التي كان يجلس فيها على الفراء الأبيض، ويصبح أخضر بقدرة الله، والله ورسوله أعلم.

هل الخضر على قيد الحياة ام لا

والراجح في الخضر حيا كان أم ميتا أنه مات قبل بعثته صلى الله عليه وسلم، والأصح أنه مات قبل بعثته ابن عيسى مريم – صلى الله عليه وسلم – وليس هناك دليل على ذلك، ولا صحة في موته أو حياته، إلا أنه إذا كان حيا حتى في زمن النبي، فيحق له أن يعاونه، وإن كان كان على قيد الحياة اليوم، كان من حقه أن يظهر نفسه للناس، والله أعلم.

مقالات ذات صلة