متى ليلة الشك عيد الفطر 1444 في الإمارات

متى ليلة الشك عيد الفطر 1444 في الإمارات، ينتظر المسلمون في الامارات وغيرها من الدول العربية والاسلامية حلول عيد الفطر السعيد وهذا سؤال يشغل ذهن جميع المسلمين، وخاصة من هم في أراضي الإمارات العربية المتحدة، حيث يقترب شهر رمضان النهاية التي تدفع المسلمين للقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلالها سنراجعكم أيضًا عندما يكون الموعد لعام 2022.

ما هي ليلة الشك

ليلة الشك هي الليلة التي يتعذر فيها رؤية هلال شهر رمضان بسبب تحديد موعد عيد الفطر وكذا ظهور شهر رمضان عيد الأضحى في اليوم التاسع والعشرين أو الثلاثين من شهر رمضان المبارك، وهو آخر يوم يتم فيه صيام الشهر الكريم من قبل جميع المسلمين.

متى ليلة الشك عيد الفطر 1444 في الإمارات

من المعلوم أن ليلة الشك في عيد الفطر المبار تقام في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1444 هـ الموافق 30 أبريل 2023 م حسب مقتضى الحال وتستكشف السلطات رؤية الهلال لمعرفة ما إذا كان هذا اليوم هو نهاية شهر رمضان المبارك أم أن اليوم التالي سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك والسعيد لعام 2023 م.

متى ليلة الشك عيد الفطر 1444 في الإمارات

تاريخ عيد الفطر 1444

يختلف موعد عيد الفطر باختلاف الدول حسب موعد الصيام في كل دولة، حيث بدأت معظم الدول العربية الصيام في شهر رمضان المبارك ولهذا السبب سيتم التحقق من هلال عيد الفطر في الثلاثين من نيسان الموافق 29 ابتداءً من شهر رمضان المبارك، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدول بدأت الصيام  مثل مثل ماليزيا والهند وإيران والأردن والمغرب ولهذا السبب سيتم التحقيق مع هالة شوال في تلك الدول يوم الأحد الموافق 01 مايو 2023 م وبناءً على ذلك، سيتم تحديد موعد عيد الفطر، والذي سيكون إما في 2-3 مايو من عام 2023 م.

تاريخ عيد الفطر في الإمارات 2023

وبحسب الإحصاءات الفلكية، فإن موعد عيد الفطر المبارك في دولة الإمارات العربية المتحدة سيكون يوم الجمعة ويستمر لمدة 4 أيام.

موعد عيد الفطر 2023 فلكيا

ويحدد موعد عيد الفطر بالاستناد إلى ما ورد في رؤية هلال شهر شوال، لأنه يتم التحقيق فيه بعد غروب الشمس في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وإذا لم يكن كذلك من الممكن رؤيتها، ثم يستمر شهر رمضان ليوم آخر ليكتمل 30 يومًا حيث من المقرر أن يبدأ عيد الفطر السعيد في 21 ابريل 2023 م وتستمر لمدة 3 أيام ووفقًا للإحصاءات الفلكية.

حكم صيام يوم الشك

حكم صيام يوم الشك في الإسلام حرام وقد أجمع أكثر العلماء والفقهاء على تحريم صيام يوم الشك لشكه به، فنهى صيامه واستنتجوا ذلك من السنة النبوية الشريفة وما جاء فيها من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة