في اي يوم تبدأ صلاة التهجد

في اي يوم تبدأ صلاة التهجد، لأنها من صلاة الشاهد التي يتقدم فيها العبد إلى ربه لينال العدل والمغفرة من الله تعالى، وهي الصلاة التي نشهدها في العشر الأواخر من الشهر الكريم من رمضان ومن خلاله نعرض عليكم، وعن عام 1443، والعديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بصلاة التهجد كما ورد في الكتاب والسنة.

حول صلاة التهجد

صلاة التهجد جزء من صلاة قيام وهي الصلاة التي يؤديها المسلمون في الثلث الأخير من الليل، بناء على ما ورد في سنة النبي الكريم “يعتقد أحدكم أنه إذا استيقظ من الليل فقال يصلي حتى الصباح أن التهجد كان يصلي، ولكن التهجد هو الذي يصلي الصلاة بعد النوم، ثم الصلاة بعد الراحة، وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ” رواه الحجاج بن غازية رضي الله عنه كل ليلة ويبقى الثلث الأخير من الليل فيقول من يسألني فأعطيهم من يدعوني فأجيب

في اي يوم تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وخاصة ليلة العشرين من رمضان، لأن العشر الأواخر من شهر رمضان تعتبر من أفضل أيام السنة، لأنها أيام من نار جهنم محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فلما دخلت هذه العشر، جمع نصيبه وأحيا الليل بالدعاء إذ كان يوقظ أهل بيته للصلاة.

موعد بدء صلاة التهجد بالحرم 1444

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية على حسابها الرسمي بموقع تويتر، موعد بدء صلاة التهجد في الحرم المكي للعشر الأواخر من رمضان، حيث ستكون الساعة 1233 بالضبط مساء وسيستمر حتى صلاة الفجر.

كم ركعة صلاة التهجد في رمضان

عدد الركعات في صلاة التهجد 13 ركعة في سنة الرسول الكريم ؛ لأنها لم تكن أكثر من إحدى عشرة (11) ولا (13) ثلاث عشرة ركعة، سواء كانت في رمضان أو في رمضان ليس ، ويمكن زيادته حسب قدرته، لذلك يجب على المسلمين الاستفادة منه شهر رمضان المبارك هو الاقتراب من الله بالصلاة النافلة، مثل التهجد والقيام، وكذلك الأعمال الصالحة، خاصة في العشر الأواخر من رمضان، وهي أعظم أيام الشهر وأكثرها مباركة، لأن هناك ليلة القدر خير من ألف شهر.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح

تعتبر صلاة التهجد والتراويح من صلاة القيام ولكن تختلف في توقيتها فقط على النحو التالي

  • صلاة التراويح تبدأ صلاة التراويح عادة في ليلة 29 شعبان بعد صلاة العشاء قبل دخول أول يوم من رمضان وتستمر حتى يوم 30 رمضان وتحدث في الثلث الأول من الليلة التالية نهاية عام صلاة العشاء.
  • صلاة التهجد تبدأ عادة في العشر الأواخر من رمضان، وتصلي في الثلث الأخير من الليل وتستمر حتى أذان صلاة الفجر.

طريقة صلاة التهجد

صلاة التهجد من صلاة السنة التي نؤديها حسب السنة النبوية، حيث تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، ويجب أن نعتزم قبل الذهاب إلى الفراش، ونقوم بما يلي

  • بقراءة الآيات العشر الأولى من سورة العمران واستخدام عود الأسنان.
  • يتوضأ ويصلي ركعتين خفيفتين على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا استيقظ أحدكم من الليل فليفتح صلاته بركعتين خفيفتين) ” آه. “
  • يصلي التهجد اثنتين اثنتين، أي ركعتين، ويصلي بواحدة على سنة النبي صلاة الليل اثنتان اثنتان، وإذا خاف الصبح، ثم واحد “
  • أو يصلي أربع ركعات في صلح واحد ثم أربع ركعات في سلام واحد، ويتلوث بثلاث ركعات في قول الرسول الكريم لا تسأل عن جمالها وطولها، ثم صلي – ثلاثة منكم

هل صلاة التهجد واجبة؟

صلاة التهجد من الصلاة النافلة وهي من السنة وليست واجبة من فعلها فله أجر وأجر عند الله تعالى، ومن لم يؤدها فلا حرج عليه، فيدرب المسلم بها إلى ربه ؛ لأنها رافعة نافعة لأنها أفضل صلاة بعد الصلاة واجبة كما ذكر في السنة النبوية البحتة.

ما هو فضل صلاة التهجد

ورد ذكر فضل صلاة التهجد في الكتاب والسنة على النحو التالي

  • هي أفضل صلاة بعد الفرائض، وفيها يصلي العبد إلى ربه بإخلاص وسرية، وتستجاب الطلبات فيها وتغفر الذنوب فيها.
  • وهو سبب لدخول المسلم الجنة وترقيتها فيها، وسبب في حب الله للخادم، وفيه ينال العبد التكفير عن الذنوب والسيئات.
  • ثم إن العبد الراكب في الليل له بحمد الله تعالى ويمدح قوله تعالى {وهاهنا عباد الرحمن السائرون على الأرض ويزيدون جهلهم إله.

مقالات ذات صلة