ما هي أفضل معالم السياحة في الإمارات رأس الخيمة

ما هي أفضل معالم السياحة في الإمارات رأس الخيمة، التي يبحث عنها الزائرون، لأن إمارة رأس الخيمة من أهم الوجهات السياحية في الإمارات، بفضل معالمها السياحية وأماكنها السياحية المميزة التي تجمع بين التقاليد والحداثة، الخيمة كثيرة والتي سنناقشها في هذا المقال الذي قدمه، كما ترون.

أين تقع إمارة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعود اسمها إلى الخيمة التي أقامتها الملكة الزباء على قمة جبل وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 1.684 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان الخليج العربي حسب آخر تعداد عام 2013 م نحو ثلاثمائة ألف نسمة يحكمها حاليا الشيخ سعود بن صقر القاسمي، اشتهرت الإمارة في الماضي بأوساطها العلمية التي قادها علماء نجد إبان الحملة البريطانية على الإمارة عام 1819 م.

ما هي أفضل معالم السياحة في الإمارات رأس الخيمة

تمتلئ إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة بالمعالم السياحية والأماكن التي يرتادها السياح من مختلف الجنسيات، وقد أولت الإمارة اهتماماً خاصاً بالجانب السياحي، وقد تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من ترسيخ مكانتها على خريطة السياحة العالمية، كونها واحدة من أهم الدول والمناطق السياحية في العالم، حيث يزورها ملايين السياح من جميع أنحاء العالم كل عام ويزورون معالمها السياحية ويستمتعون بأجوائها، التي تقدمها الدولة، وفي السطور التالية من هذا المقال سنذكّرك بأفضل المزارات السياحية في إمارة رأس الخيمة.

متحف رأس الخيمة الوطني

يعتبر متحف رأس الخيمة الوطني من أفضل مناطق الجذب السياحي في الإمارات والذي افتتح عام 1987 م، بقرار من الشيخ صقر بن محمد القاسمي، حيث تم تحويل حصن الأمير إلى متحف رأس الخيمة الوطني بعد ترميمه، وهو مبنى قديم يعود تاريخه إلى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، يقع المتحف في عدة طوابق، ومن أهم أركان المتحف غرفة القواسم التي تقع في الأعلى، الطابق الذي يتضمن الوثائق والمخطوطات والمعاهدات التاريخية التي تم إبرامها بين الأسرة الحاكمة والسلطات البريطانية، وكذلك القسم الخاص بالأسلحة التقليدية الخاصة بالعائلة الحاكمة.

متحف لؤلؤة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة، التي اشتهرت بتعدين اللؤلؤ والمرجان منذ القدم، وتصديرها من السفن العالمية التي لا تزال تعتمد على التنقيب عن اللؤلؤ كمصدر رئيسي لها، لذلك يعتبر متحف اللؤلؤ من أكثرها معالم سياحية بارزة في إمارة رأس الخيمة والتي تضم مجموعة كبيرة من اللآلئ النادرة التي استخرجها الغواصون من الخليج على مر السنين، كما يعرض المتحف المعدات والأدوات التي استخدمت لاستخراج اللؤلؤ، من الخليج.

قلعة ضياء

تعتبر قلعة ضياء من أفضل مناطق الجذب السياحي في إمارة رأس الخيمة، هي قلعة عسكرية دفاعية بناها الحسن بن علي بن رحمة على تل مرتفع يطل على الخليج العربي، القلعة محاطة بسور صخري مملوء بالحصى، من الداخل بجانب برجين من الطوب اللبن، ولتعزيزها في وجه القوات البريطانية بقيت القلعة لسنوات مركزا وحصنا للدفاع عن الإمارة وبسقوطها انتهت معارك القواسم ضد القوات البريطانية.

الجزيرة الحمراء

الجزيرة الحمراء من أجمل وأفضل مناطق الجذب السياحي في إمارة رأس الخيمة، وهي قرية مهجورة تقع خارج مقاليد الإمارة وتضم عددًا من معالم العمارة التقليدية القديمة والمليئة، من السمات المحلية البسيطة، ومن عوامل التلف والتعرية، ومن أشهر الأماكن في الجزيرة بيوت التجار (تجار اللؤلؤ والمرجان)، وقد شيدت هذه المنازل من الطين الأحمر والجص، وحجارة المرجان والأصداف أضيفت هُم.

جزيرة المرجان

من أهم الوجهات والمعالم السياحية في إمارة رأس الخيمة، حيث تضم هذه الجزيرة أنشطة متنوعة لجميع الأعمار، وهناك ينظم سوق المرجان الليلي، وهو سوق يعرض منتجات الحرف اليدوية، هذه الجزيرة ينظم ويستضيف عدة مهرجانات مثل (مهرجان الوجهة) الذي يستضيف أشهر المطربين والفنانين، ومهرجان البر والبحر لعشاق المغامرة والغوص، ويستضيف عدة معارض لبيع معدات الغوص ومعدات التخييم، والعديد من الأنشطة والأحداث الأخرى.

قرية شمل

من أكثر مناطق الجذب السياحي جاذبية في الإمارات وخاصة في رأس الخيمة، تقع القرية بالقرب من جبال الحجر، تضم القرية مئات المقابر التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، كما تضم ​​مستوطنة يعود تاريخها إلى ألفي عام قبل الميلاد، تعتبر القرية من أبرز الأماكن، وهي منطقة جذب سياحي في الإمارات وتحظى بشعبية كبيرة لدى السائحين ومحبي الآثار التاريخية.

جبل جيس

يعد جبل جيس من أعلى قمم الجبال في الإمارات ورأس الخيمة، ويصل ارتفاع الجبل إلى 1680 مترًا فوق مستوى سطح البحر وله العديد من المزايا التي تجعله وجهة لكثير من السائحين وزوار رأس الخيمة، الأنشطة الترفيهية في الجبال وصلت إمارة رأس الخيمة إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية بإطلاقها تصميم أطول خط مضغوط في العالم (رحلة جبل جيس)، والذي يمتد لمسافة 2.83 كم.

واحة بدوية

من أفضل مناطق الجذب السياحي في الإمارات العربية المتحدة رأس الخيمة، وهي واحة للبدو، وهي عبارة عن مخيم صحراوي يجسد حياة البدو الرحل، أنشطة زواره لأنهم يحبون الأكل وتذوق الأطباق المحلية والبدوية الأصيلة .

أوازة عين خت

هي واحة طبيعية تقع بين الصحراء ومياه الخليج وتحيط بها سلسلة من الجبال، وتقع على بعد 35 كم من إمارة رأس الخيمة، وهي عبارة عن ينابيع غنية بالمعادن تستخدم لعلاج أمراض العظام مثل الروماتيزم والروماتيزم، وتعتبر الواحة من أفضل المعالم السياحية العلاجية في الإمارات في رأس الخيمة، حيث تتمتع بعدد من المشاهد الأثرية القديمة التي تعود إلى العصور القديمة.

وادي فورك

يعد وادي الشوكة من أكثر المناطق السياحية الطبيعية إثارة للاهتمام في رأس الخيمة، حيث يقع على بعد حوالي 80 كم جنوب رأس الخيمة.

أفضل المنتزهات السياحية في الإمارات رأس الخيمة

تحتوي إمارة رأس الخيمة على عدد من الحدائق المميزة التي يزورها السياح والزوار من مختلف الأماكن، ومن أبرز هذه الحدائق

حديقة صقر العامة

حديقة صقر العامة هي أكبر وأقدم مدينة ملاهي عائلية في رأس الخيمة، تأسست عام 1991 بمساحة إجمالية تقارب 330 ألف متر مربع، المساحات والمساحات، حيث تعد أكبر حديقة عامة في إمارة رأس الخيمة، وتضم الحديقة عددًا من المرافق التي تخدم الزوار والسياح من مطاعم وأماكن للراحة والاسترخاء.

حديقة حيوان

حديقة حيوان رأس الخيمة، والمعروفة أيضًا باسم منتزه رأس الخيمة الطبيعي، هي واحدة من المعالم الطبيعية والسياحية البارزة في الإمارات وهي مناسبة لجميع الفئات العمرية، تغطي حديقة حيوان رأس الخيمة مساحة كبيرة وتضم أكثر من 50 نوعًا، من الحيوانات البرية، المطاعم والمقاهي والصالات ونادي ركوب الدراجات ومسارات للدراجات ومنصة للعروض الحية وغيرها من عوامل الجذب، فضلاً عن الفعاليات والأنشطة المتنوعة للزوار.

حديقة آيسلندا المائية

تعتبر حديقة آيس لاند المائية من أفضل مناطق الجذب السياحي في إمارة رأس الخيمة، حيث تقع على شواطئ الخليج العربي مستوحاة من القطب الشمالي، وتعتبر حديقة آيس لاند أكبر وأقدم حديقة مائية في الشرق، من الشرق على مساحة 125 فدان تم افتتاحه عام 2010 م، وتتقارب حيث الصحراء مليئة بالجليد، مليئة بالألعاب الفريدة والأنشطة المائية.

محمية الأراضي الرطبة الطبيعية

يعتبر هذا الحجز وجهة للباحثين ومحبي الطبيعة من مختلف الجنسيات، لذلك فهو يعتبر من أفضل مناطق الجذب السياحي في إمارة رأس الخيمة، حيث يضم عددًا كبيرًا من الطيور الجميلة، بأكثر من 400 نوع و يعتبر الحجز محطة مهمة في رحلة الطيور المهاجرة خلال فصل الشتاء، يمكنك التقاط الصور التذكارية وقضاء وقت رائع في وسط الطبيعة.

اقرأ أيضا…افضل الأماكن السياحية في رأس الخيمة 2022

أشهر المولات السياحية في رأس الخيمة

تضم إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من المولات وأماكن التسوق التي يزورها السياح من مختلف الجنسيات للتسوق والتسوق، ومن أهم هذه المولات السياحية

  • الحمرا مول يقع في منطقة الحمراء برأس الخيمة ويفتح أبوابه من السبت إلى الأربعاء من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً، ويومي الخميس والجمعة من العاشرة صباحاً حتى الثانية عشر،  منتصف الليل.
  • المنار مول في رأس الخيمة ويفتح أبوابه من الأحد إلى الأربعاء من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً، ومن الخميس إلى السبت من العاشرة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً.
  • رأس الخيمة مول في رأس الخيمة، يعمل المركز التجاري سبعة أيام في الأسبوع، من العاشرة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً.
  • النعيم مول يقع النعيم مول في شارع بن ضاهر في رأس الخيمة ويفتح أبوابه كل يوم من أيام الأسبوع من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

اقرأ أيضا…عدد سكان الامارات 2022

أفضل مناطق السياحة في رأس الخيمة

تعد المطاعم السياحية من أفضل المزارات السياحية في إمارة رأس الخيمة، حيث تضم الإمارة مجموعة ضخمة من المطاعم والأماكن لتقديم الأطباق المميزة التي تحظى بإقبال السائحين ومن أبرزها

  • مطعم أوشن يقع على كورنيش القواسم في إمارة رأس الخيمة، ويفتح أبوابه يوميًا من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً.
  • مطعم الطريق الثاني في رأس الخيمة ويعمل يوميا من الحادية عشر صباحا حتى الحادية عشر مساءا.
  • مطعم بحر الامارات في رأس الخيمة ويعمل يوميا من الساعة 1230 صباحا حتى الرابعة مساءا ومن السابعة مساءا حتى الساعة 1230 صباحا.
  • مطعم قيصر هو من المطاعم الهندية المميزة في رأس الخيمة ويفتح أبوابه يوميًا من الساعة الثانية عشرة صباحًا حتى الثانية عشرة مساءً.